المزيد من الأخبار






جمعية آفاق للتنمية البشرية تنظم حفل افتتاح مشروع تأهيل.. تمكين.. مشاركة


جمعية آفاق للتنمية البشرية  تنظم حفل افتتاح مشروع  تأهيل.. تمكين.. مشاركة
ناظورسيتي: خاص

احتفاء باليوم العالمي للمراة واليوم الوطني للمجتمع المدني واليوم الشعر نظمت يوم السبت 21 مارس 2015 جمعية افاق للتنمية الشرية حفل انطلاق مشروع : "تمكين.. تأهيل.. مشاركة" الذي تنفذه الجمعية وبشراكة مع وزارة التضامن والمراة والاسرة والتنمية الاجتماعية وبدعم من جماعة بني شيكر ومجلس الجهة الشرقية .

وجاء في الكلمة الافتتاحية للاستاذة نجاة ابركان رئيسة الجمعية ان هذا المشروع يروم إلى تأهيل النساء وتمكينهن من آليات ووسائل المشاركة في تدبير الشأن العام، وتمكين المشاركات والمستفيدات من الدورات التكوينية التي ستنظمها الجمعية لاحقا في اطار هذا المشروع من اغناء معارفهن ومداركهن في مجال العمل السياسي والاجتماعي والجمعوي .

وكذلك الى دعم وتعزيز حضور المرأة داخل الحياة السياسية والجمعيات بالمنطقة، وإطلاق ديناميكيات عن قرب تنبني على مبدأ التكامل والتعاون وترسيخ الثقافة التشاركية في العمل بين كافة الفاعلات بالمنطقة.
ويتوخى المشروع الرفع من نسبة مشاركة المرأة في الاستحقاقات على المستوى المحلي ترشيحا وتصويتا، وانخراط أكثر فاعلية للمرأة القروية في العمل الجمعوي والسياسي، وتحصين صورة المرأة القروية وإدماجها في تدبير الشأن العام. ويستهدف المشروع تكوين :

50 مستشارة جماعية والتي لهن نية الترشح و15 فاعلة جمعوية. و30 مؤطرة لبرنامج محو الأمية، وتحسيس 500 مستفيدة من برنامج محو الأمية.

في حين نوهت كلمة رئيس بلدية بني انصار السيد حليم فوطاط بالجمعية حاملة المشروع واكد على أهمية هذه المناسبة الوطنية المتعلقة باليوم الوطني للمجتمع المدني واعتبر المجتمع المدني اصبح شريكا للجماعة لا محيد عنه في اي تنمية محلية وعبر عن استتعداده التام للتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني .

وفي كلمة للسيد مندوب التعاون الوطني بدوره نوه بالجمعية وبالدور الهام الذي اصبح يلعبه المجتمع المدني كشريك اساسي في في اي تنمية محلية، لما برهن عليه المجتمع المدني في خدمة الصالح العام والمواطنة والوطن .

وبعده ممثل جماعة بني شيكر نوه بالمجهودات التي تقوم بها الجمعية وعلى راسها رئيستها في تنظيم انشطة اشعاعية مهمة لصالح الساكنة وخصوصا للنساء بالمنطقة، وان جميع الانشطة التي نظمتها بشراكة مع المجلس تكون انشطة ناجحة ومستهدفة مما اكسبها مصداقية كبيرة وتمنى بالمناسبة النجاح للمشروع لكي يحقق الاهداف المسطرة له.

ممثل الجهة الشرقية، السيد محمد أهلال بلغ الحضور تهاني اعضاء المجلس الجهة وان المجلس دائم يدعم مشاريع وانشطة الجمعيات الجادة واعتبر المجتمع المدني ركيزة اساسية للنهوض بالتنمية المحلية وفق مقاربة تشاركية بين الجماعات الترابية وجميع المتدخلين وان المجلس بالجهة الشرقية يشجع كثيرا النساء للإنخراط في العمل السياسي .
بعد ذلك قدم السيد محمد الورياشي رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة الناظور عرضا قيما حول " المرأة في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية " مذكرا بالخطاب الملكي الذي اعطاه بمناسبة انلاطقة ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، واكد ان جميع المشاريع التي تفنذ في هذا الاطار يراعى فيها حضور المراة، وان المبادرة تعمل بان يكون مغرب جدير بنسائه.

وفي المداخلة الثانية للسيد محمد التوابي رئيس مصلحة محاربة الأمية والإرتقاء بالتربية الغير النظامية بنيابة التعليم بالناظور تناول فيها :" المراة في برنامج محو الامية " حيث قدم احصائيا جد مهمة حول البرنامج الذي يعرف اقبال للنساء اكبر من الرجال، وان اغلبية الجمعيات الشريكة للنيابة في تنفيذ هذا البرنامج تراسهن نساء .

وبعد ذلك قدمت الاستاذة جميلة قيشوحي عرض حول تجربة جمعية بناء التنموية لرعاية الايتام والارامل الذي لقي استحسانا و تجاوبا من جميع الحضور المتكون من الاطارات الجمعوية والسياسية وممثلي رؤساء المصالح باقليم الناظور والتي اعتبرت تجربة نموذجية وطنيا .

تجربة جمعية تمسمان لادماج المراة في التنمية كانت حاضرة في اللقاء والتي قدمتها امينة بوميا عضوة المكتب الاداري للجمعية، وبعده قدمت تجربة جمعية افاق للتنمية البشرية من طرف رئيستها الاستاذة نجاة ابركان واللتان كانتا تجربتين رائدتين في خدمة قضايا التنمية والمراة والفتاة

وفي الجلسة الثانية عرفت مشاركة الشاعرة وداد لصفر من كرسيف التي امتعت الحضور بمجموعة من قصائدها ،وعرفت كذلك مشاركة الشاعرة سورية بوقجوج والقاصتان احسان الراشدي وحادة اوشني بقراءة مجموعة من القصص القصيرة التي تجاوب معهن الحضور،

وفي الختام تم تكريم الفاعلة الجمعوية جميلة قيوشوحي وعائشة الوهابي لمريني لمجهودتهن في خدمة المراة والفتاة بالمنطقة ، كم تم تكريم الشاعرتان وداد لصفر والقاصتان احسان الراشدي وحادة اوشني كما تم تكريم بالمناسبة التلميذة شيماء اليحياوي المستفيدة من برنامج التربية الغير النظامية لجمعية افاق والتي حصلت عىلى معدل جيد اثناء ادماجها في التعليم النظامي.


































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح