المزيد من الأخبار






جرائد وطنية: الناظور تقترب من الإفلاس التام بعدما باعها الدائنون في المزاد


جرائد وطنية: الناظور تقترب من الإفلاس التام بعدما باعها الدائنون في المزاد
يوسف الساكت عن جريدة الصباح

استنفر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أول أمس (الثلاثاء)، لجنة من أربعة مفتشين في الشؤون المالية، بعد تواصل عمليات الحجز القضائي على ممتلكات المدينة وميزانيتها السنوية التي تحولت جميع اعتماداتها وفصولها، تقريبا، لتغطية الديون المستحقة لأشخاص ومؤسسات والمقدرة بـ10 ملايير سنتيم.

وقالت مصادر إن أعضاء اللجنة الرباعية وصلوا إلى المدينة مساء الاثنين الماضي، ونزلوا بأحد الفنادق المصنفة بها، قبل أن يطلبوا، صباح اليوم الموالي، عقد لقاء مع عامل الإقليم ورئيس الجماعة الحضرية ورؤساء الأقسام ومصالح الجبايات المحلية للاطلاع على وضعية الميزانية وحجم الديون لفائدة مواطنين صدرت لفائدتهم أحكام قضائية، أو شركات توقفت الجماعة عن أداء مستحقاتها، مثل شركة النظافة والمكتب الوطني للماء والكهرباء.

وتقترب الناظور من الإفلاس التام، إذ من المقرر أن تعجز، خلال الأيام، المقبلة، عن أداء أجور موظفيها، وأداء الحد الأدنى من الالتزامات المالية الأساسية، بسبب تحويل أجزاء كبيرة من الميزانية إلى الدائنين، والمقدرة بـ10 ملايير سنتيم، في وقت لا تتجاوز الميزانية السنوية للمدينة 12 مليار سنتيم.

وقبل وصول لجنة الداخلية، تحت رئاسة حمزة بلكبير، العامل المسؤول عن ميزانية الجماعات المحلية، كان عدد من مستشاري المجلس الجماعي وفعاليات بالمدينة دقوا ناقوس الخطر حول الوضع المالي للجماعة الذي يسير نحو الإفلاس التام، محملين المكتب المسير مسؤولية تردي الأوضاع بالمدينة وتراكم المشاكل البنيوية.

وأكدت مصادر «الصباح» أن الفريق المسير لجأ، في وقت سابق، إلى بيع عدد من ممتلكات المدينة في المزاد العلني لأداء مستحقات الدائنين، وأشهر هذه المزادات بيع عمارة تقع على مساحة 605 أمتار مربعة، بشارع محمد الزرقطوني بالكورنيش، يعود تاريخ بنائها إلى الفترة الاستعمارية الإسبانية، وتقطنها، على سبيل الكراء، ثماني عائلات. وأوضحت المصادر أن العقار بيع في المزاد العلني بـ600 مليون سنتيم، بينما عرض ثمنه الافتتاحي بـ800 مليون سنتيم، ما أضاع على الجماعة 200 مليون سنتيم، ناهيك عن الزوبعة التي أثارها هذا المزاد والجهات التي استفادت منه في ظروف غامضة.


ولم يخف سليمان حوليش، رئيس الجماعة الحضرية باسم الأصالة والمعاصرة، الأزمة التي تتخبط فيها ميزانية المدينة، ودق ناقوس الخطر في عدد من المرات وربط الاتصال برئيس جهة الشرق لإنقاذه من الورطة، خصوصا ما توالي الأحكام القضائية الصادرة ضد المجلس البلدي وقرارات الحجز على الميزانية لاسترداد ديون مستحقة. ومن هذه القرارات واحد جديد ينتظر صدوره في 16 ماي المقبل.

بموازاة ذلك، وجهت ليلى أحكيم، عضو مجلس الجماعة وعضو بمجلس جهة الشرق ونائبة برلمانية عن الحركة الشعبية رسالة إلى المفتش العام لوزارة الداخلية بفتح تحقيق في ما أسمته خروقات جسيمة تشوب تسيير المدينة.

وحصرت أحكيم تجاوزات التسيير في 15 خرقا، تمس تراخيص البناء وشهادات السكن والترامي على الأملاك الجماعية وبيعها في المزادات العلنية، والترخيص بإحداث مسابح تحت أرضية بشارع 80 بتجزئة الناظور الجديد، وبالبناء في أراضي تابعة للدولة دون تفعيل مساطر نزع الملكية، واستغلال محلات تجارية بمركز اجتماعي تابع لجمعية موالية للرئيس، تم تشييدها باعتمادات مالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

واتهمت النائبة البرلمانية مافيا العقار بالتحكم في دواليب المدينة، مطالبة وزارة الداخلية بتحقيق عاجل.



1.أرسلت من قبل التحقق من الممتلكات في 22/04/2017 17:07
التحقق من الممتلكات من الغتناء الفاحش من بعض من تعاقب من المسؤلي الناضور وجرد ثرواتهم..وتتبعها..

2.أرسلت من قبل حسن في 22/04/2017 19:05 من المحمول
يجب اقالة حوليش والمساندين له من المجلس. انهم معروفون بالناضور لا تهمهم الا الرخص والمصالح الشخصية. فهم لا يتوفرون على. حلول. ولا قدرات لهم على تسيير الجماعة

3.أرسلت من قبل fikri في 22/04/2017 20:23
طارفق يحيى طارق يحيى طارق يحيى طارق يحيى طارق يحيى

4.أرسلت من قبل yassin في 22/04/2017 23:43
فليكن في علم الجميع ان ثمن المتر المربع الحقيقي للعمارة التي تم تفويتها وليس بيعها لا تنزل عن ٣ ملايين وخير دليل هو ثمن المتر المربع الذي اشترى به الدكتور القضاوي عن ورثة الكردي لعقار بشارع مولاي عبد الله بجانب مقر القنصليةالاسبانية خلف شارع الزرقطوني وذلك في في بداية التسعينات بمليون سنتم للمتر

5.أرسلت من قبل لكديري في 23/04/2017 08:20
الهوية الضائعة
المدينة الضائعة
أهلها سراق ولصوص ومافيا وجهال
اناشين ايتگين سوفوس أناغ

6.أرسلت من قبل karim nador barakka في 23/04/2017 14:48
شوف اسي حولش اش كتقول ليك ليلى احكيم وسليمان ازكاغ عن محطتك الطرقية قبل ما تورط حتى انت لان الموضوع جد خطير وليس كما تعتقد

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح