المزيد من الأخبار






تقرير رسمي يكشف تدفق أبناء المغاربة على التعليم الخصوصي بسبب تدهور المدرسة العمومية


تقرير رسمي يكشف تدفق أبناء المغاربة على التعليم الخصوصي بسبب تدهور المدرسة العمومية
ناظورسيتي - متابعة

أرقام مخيفة كشف عنها تقرير المؤشرات التربوية بين سنتي 2009 و2017، الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية قبل يومين. التقرير أشار إلى أن أعداد تلاميذ المستوى الابتدائي الملتحقين بمدارس التعليم الخاص تطور بشكل كبير جدا طيلة هذه الفترة، إذ انتقل من 9.6 بالمائة سنة 2008 إلى 16.7 بالمائة سنة 2017، بينما وصل سنة 2012 إلى 13 بالمائة.

ورغم أن وزارة التربية والتعليم ظلت تروج بأنها تسعى إلى تقليص نسبة الاكتظاظ بالأقسام الابتدائية، فإنها لا تزال مرتفعة، حيث بلغت 39 تلميذا في القسم الواحد.

وأكد التقرير، الذي أشرفت عليه مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، أن 41 تلميذا ينقطعون عن التمدرس في المرحلة الابتدائية.

وبخصوص الأقسام متعددة المستويات، فنسبتها تصل 23 بالمائة، تشكل منها الأقسام ذات المستويين 73 بالمائة، بينما تصل نسبة الأقسام التي تدرس فيها أربعة مستويات 7 بالمائة.

وتوقف التقرير عند مؤشرات خطيرة تعرقل المنظومة التربوية، لعل أبرزها أن الأقسام التي يتجاوز عدد التلاميذ فيها 41 تلميذا تقارب الـ40 بالمائة، فيما يبلغ معدل التأطير التربوي للتلاميذ في العالم القروي 180 بالمائة. وفي التعليم الثانوي الإعدادي تجاوز عدد المنقطعين 150 ألف تلميذ. بيد أن اللافت أن الإقبال على التعليم الخصوصي ارتفع من 5 بالمائة إلى 9 بالمائة في ظرف ثماني سنوات، والأمر نفسه يحدث بالتعليم الثانوي، حيث ارتفعت نسبة «نزوح» المغاربة إلى التعليم الخصوصي، في الوقت الذي لا يزال الاكتظاظ يبلغ نسبا مرتفعة جدا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح