المزيد من الأخبار






تحقيق: أطفال مغاربة في إسبانيا تحولوا إلى جهاديين على يد امامهم


تحقيق: أطفال مغاربة في إسبانيا تحولوا إلى جهاديين على يد امامهم
ناظورسيتي: أ ف ب

في مدينة ريبول الاسبانية بقي طفل مغربي في السابعة من العمر بدون اشقائه الاكبر منه في المنزل بعد ان قتل اثنان منهم باعتبارهما "ارهابيين" واوقف الثالث. وقال الطفل مرددا بالتأكيد ما يتردد امامه "كانوا يتبعون الامام".

وبعد خمسة ايام من الاعتداءين الجهاديين اللذين اوقعا 15 قتيلا واكثر من مئة جريح في كاتالونيا، يسود الذهول في ريبول التي شهدت ولادة وترعرع معظم افراد الخلية المكونة من 12 جهاديا مفترضا الذين نظموا الاعتداءين.

لكن رغم الذهول والغضب، فان سكان ريبول لا يزالون يستخدمون لفظة"الصبيان" للاشارة الى الشبان الذين تعرفهم المدينة جيدا ويفترض انهم كانوا "مندمجين تماما" في مجتمعها.

وفي ساحة جميلة بالوسط التاريخي للمدينة يرافق الفتى الصغير والده ابراهيم علاء.

وتحدث الوالد وهو عامل مغربي "ولد في 1969 ووصل الى اسبانيا في 1999" الى وكالة فرانس برس قرب منزله مساء الاثنين بعد ان انهى عمله في مصنع نسيج.

وقال "اثنان من ابنائي، يوسف وسعيد قتلا لان اماما لقنهما الاسلام بطريقة عكسية. لم يكونا يعرفان اللغة العربية حتى. كانا يتحدثان الكاتالانية والاسبانية والامازيغية".

واضاف بلغة اسبانية ضعيفة "والاخر محمد سيدخل السجن فقط لأنه اعطى سيارته لاخيه".

ومثل محمد علاء (27 عاما) مالك سيارة الاودي التي صدمت جمعا على حافة البحر في كامبريلس جنوب برشلونة، الثلاثاء امام قاض في مدريد سيقرر توجيه الاتهام اليه من عدمه.

اما شقيقه سعيد الذي كان سيبلغ من العمر 19 عاما بعد ثلاثة ايام، فكان احد ركاب الاودي الخمسة، وقتل بيد الشرطة اثناء الهجوم وكان مسلحا بمديات وساطور.

واكد الوالد ابراهيم علاء مساء الاثنين انه لا يعرف كيف قتل يوسف كما تقول الصحافة الاسبانية. ولم تؤكد الشرطة حتى الان الامر. وكان فقد اثناء الانفجار في منزل في كاتالونيا مليء بقوارير الغاز حيث تعتقد الشرطة انه كان يتم الاعداد لهجمات واسعة النطاق.

ويقول الوالد "انهم كانوا اثناء شهر رمضان يذهبون للصلاة مع الامام كامل النهار وليلا ايضا (..) وبعد ذلك تغير يوسف وكان يأخذ سيارة شقيقه ويقول انه يبحث عن عمل".

-"مثل اطفالي"-
وتعرف مدينة ريبول بديرها الذي يعود الى القرون الوسطى وبمسرحها وجسرها الذي صممه معماريون كاتالونيون، كما انهم مشهورون بال"نعم" لاستقلال كاتالونيا عن اسبانيا التي تزين شرفات منازلها.

وتقع على بعد 90 كلم شمالي برشلونة بين جبال خضراء. ولم يكن يخطر ببال احد ان هذه البلدة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة بينهم اقل من 5 بالمئة من المغاربة، تؤوي خلية جهادية.

ولذلك فان نوريا بوربينيا المدرسة البالغة من العمر 36 عاما قالت حين رات الهيكل التنظيمي ل "خلية كاتالونيا" التي نشرتها الصحف ان "اصيبت بالهلع" مضيفة "انهم ارهابيون وهذا ينفطر له قلبي، انه شعور متناقض (..) بعضهم مثل اطفالي لقد علمتهم الحساب".

وكانت نوريا تعمل حتى 2015 في اطار برنامج اقليمي لمكافحة التهميش الاجتماعي. وهي لا تملك الا "ذكريات طيبة عن هؤلاء الاطفال العاديين المندمجين تماما" الذين كانت تستقبلهم. والنشاز الوحيد ربما هو "انهم لم يكونوا الاقوى شخصية، بل الاكثر هشاشة".

-الاخشاب والنسيج والتعدين-
وفي بناية انيقة عند مدخل ريبول كان موسى اوبكير (17 عاما) يعيش مع امه. ويشتبه في ان شقيقه دريس اوبكير (27 عاما) من عناصر الخلية ايضا.

وتقول ماريا دولورس فيلالتا مساعدة رئيس البلدية المكلفة الاندماج "بشأن موسى لا اوصاف سلبية تنقل بشأنه بل يقال عنه انه +نبيه+ و+حسن التربية+ و+مرح+".

غير ان موسى كتب قبل عامين على موقع على الانترنت كان يرتاده انه لو كان سيد العالم ف"سيقتل الكفار ولا يبقي الا على المسلمين الذين يتبعون تعاليم الدين".

وسقط موسى ليل الخميس الى الجمعة برصاص الشرطة في كامبريلس مع اربعة من رفاق طفولته.

وقتل حسين ابو يعقوب المكنى "حوسا" وهو ايضا قاصر معه.

والاثنين قتل الشقيق الاكبر لهذا الاخير يونس ابو يعقوب (22 عاما) برصاص الشرطيين بعد مطاردة استمرت اربعة ايام. وحدد باعتباره مرتكب مجزرة برشلونة عندما دهس بشاحنة خفيفة المارة ثم طعن صاحب سيارة وقتله ليستولي على سيارته.

غير ان نوريا تقول ان "حوسا ويونس كانا جارين جيدين".

ويضيف سيزار غارسيا (53 عاما) وهو دليل سياحي كان ابنه يدرس مع حوسا، ان "حوسا كان ولدا ذكيا ومسؤولا وهو من الاولاد الذين يشعرونك بالاطمئنان حين يذهب ابنك للاحتفال معه".

لكن كيف يمكن فهم ما لا يكاد يفهم.
فلم يكن هؤلاء الشبان من اسر فقيرة او مهمشة في مدينة معازل سيئة. ولم تكن لهم سوابق عدلية.

اما آباؤهم "فمعظمهم يعملون في تنظيف الغابات وآخرون في صناعة التعدين" بحسب السيدة فيلالتا. اما الشبان "الجهاديون" فان اثنين منهم على الاقل كانا يعملان في صناعة النسيج والتعدين، بحسب شهادات عدة.

ويؤكد رئيس البلدية جوردي مونيل وهو من مؤيدي استقلال كاتالونيا انه "لم تكن هناك ابدا في ريبول مشكلة اندماج (..) وبعض (المشتبه بهم) كان لديهم عمل وسيارة وهواتف جوالة وحواسيب ومشاريع".

-اربع اسر-
والمعنيون من اربع اسر: ثلاثة اشقاء من اسرة واحدة، واثنان من الاسر الثلاث الباقية. والاصغر سنا تبعوا على ما يبدو اشقاءهم الاكبر في الخلية.

ومع ان التحقيق لا يزال في بدايته فان دور التلقين العقائدي ينسب الى الامام عبد الباقي السيتي الذي وصل في 2015 الى ريبول وقتل الاربعاء في الانفجار في الكانار.

ودون علم القرية كان هذا الامام الاربعيني قد امضى بين 2010 و2014 عقوبة بالسجن بعد ادانته بتهريب مخدرات، بحسب وزارة الداخلية الكاتالانية.

لكن في المسجد يقول رواده ان المصحف لم يكن يفارقه في خطبه.



1.أرسلت من قبل صاره في 23/08/2017 01:26 من المحمول
تفو على المغاربة فين ما مشاو كيدير شوها تفو تفو تفو على المغارب

2.أرسلت من قبل yassine في 23/08/2017 02:42
tout les imam sont purement de monsieur taoufik le formateur de jihadiste par l argent de saoudi.
qui envoye ces imams pour fabrique ces jihadiste ,qui fait leur formation au maroc,pour qui il travaille pour detruire l image du maroc et des marocain et pourquoi
j aime bien qu on a des journaliste de terrain qui peuvent resoudre ce problemes de formation d jihadiste par des imama envoyez par l etat a l etranger
est ce qu il sont vraiment des imamas

3.أرسلت من قبل Aziz في 23/08/2017 03:42
القرآن يأمر بكل وضوح بنشر الاسلام بحد السيف والاجبار.

"قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا
يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون".
سورة التوبة - آية 29

الإرهاب من القرآن و القرآن من الإرهاب

1.إِذ يوحي رَبُّكَ إِلَى المَلائِكَةِ أَنّي مَعَكُم فَثَبِّتُوا الَّذينَ آمَنوا ۚ سَأُلقي في قُلوبِ الَّذينَ كَفَرُوا الرُّعبَ فَاضرِبوا فَوقَ الأَعناقِ وَاضرِبوا مِنهُم كُلَّ بَنانٍ
(Qur'an, chapter 8: verse 12)
http://quran.com/8

2.l.
فَإِذَا انسَلَخَ الأَشهُرُ الحُرُمُ فَاقتُلُوا المُشرِكينَ حَيثُ وَجَدتُموهُم وَخُذوهُم وَاحصُروهُم وَاقعُدوا لَهُم كُلَّ مَرصَدٍ ۚ فَإِن تابوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلّوا سَبيلَهُم ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفورٌ رَحيمٌ
(Qur'an, chapter 9: verse 5)
http://quran.com/9

3.قاتِلُوا الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَلا بِاليَومِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمونَ ما حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسولُهُ وَلا يَدينونَ دينَ الحَقِّ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ حَتّىٰ يُعطُوا الجِزيَةَ عَن يَدٍ وَهُم صاغِرونَ
(Qur'an, 9:29)
http://al-quran.info/#9
http://quran.com/9

4. وَقاتِلوهُم حَتّىٰ لا تَكونَ فِتنَةٌ وَيَكونَ الدّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انتَهَوا فَإِنَّ اللَّهَ بِما يَعمَلونَ بَصيرٌ
(Qur'an, 8:39)
http://quran.com/8

5. وَقاتِلوهُم حَتّىٰ لا تَكونَ فِتنَةٌ وَيَكونَ الدّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوا فَلا عُدوانَ إِلّا عَلَى الظّالِمينَ
(Qur'an, 2:193)
http://al-quran.info/#2:193

6.t,
إِنَّما جَزاءُ الَّذينَ يُحارِبونَ اللَّهَ وَرَسولَهُ وَيَسعَونَ فِي الأَرضِ فَسادًا أَن يُقَتَّلوا أَو يُصَلَّبوا أَو تُقَطَّعَ أَيديهِم وَأَرجُلُهُم مِن خِلافٍ أَو يُنفَوا مِنَ الأَرضِ ۚ ذٰلِكَ لَهُم خِزيٌ فِي الدُّنيا ۖ وَلَهُم فِي الآخِرَةِ عَذابٌ عَظيمٌ
(Qur'an, 5:33)
http://quran.com/5

4.أرسلت من قبل khalid في 23/08/2017 08:18 من المحمول
Je me demande c'est qui l'instigateur de cet Imam, on peut dire que lui aussi est une victime de ce fléau qui gangrène le monde entier à savoir les courants salafistes et wahhabistes

5.أرسلت من قبل khalid في 23/08/2017 08:18 من المحمول
Je me demande c''est qui l''instigateur de cet Imam, on peut dire que lui aussi est une victime de ce fléau qui gangrène le monde entier à savoir les courants salafistes et wahhabistes

6.أرسلت من قبل sarah في 23/08/2017 16:35
La plupart, sinon tous, des terroristes de Ripoll ne portaient pas la barbe. Comme quoi l'inculture est généralisée, même dans pays riches
معظم، إن لم يكن كل، من الإرهابيين ريبول لم يرتدي لحية. كما هو الحال بالنسبة للتضخيم، حتى في البلدان الغنية

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح