المزيد من الأخبار






تحذيرات من تأثير زيادة أسعار قنينات الغاز على القدرة الشرائية


تحذيرات من تأثير زيادة أسعار قنينات الغاز على القدرة الشرائية
ناظورسيتي: متابعة

أثار قرار زيادة أسعار قنينات الغاز المعروفة بـ "البوطا" تخوفات كبيرة من تأثيره على القدرة الشرائية للمواطنين.

وقد سارع عدد من البرلمانيين إلى تنبيه الحكومة بخطورة هذه الزيادة، مشيرين إلى أنها ستزيد من تفاقم الأوضاع المعيشية لفئات عريضة من المواطنين، خاصة مع ارتفاع أسعار مجموعة من المواد الأساسية الأخرى منذ شهور.

وفي هذا السياق، أكدت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن المملكة تعمل منذ سنوات على إصلاح صندوق المقاصة، مما أثر إيجابا على المالية العامة بتأكيد من مؤسسات دولية ووطنية محترمة.


وقد وجه المستشاران البرلمانيان خالد السطي ولبنى علوي سؤالا كتابيا للوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، حول خطط الحكومة في مواجهة هذه الزيادة وتأثيرها على الفئات المتوسطة والهشة والمقاولات الصغيرة.

وأشار السطي وعلوي إلى أن عدم اتخاذ تدابير اجتماعية تصاحب هذا القرار قد يؤدي إلى تدمير القدرة الشرائية لهذه الفئات، التي تعاني بالفعل من تضاعف التضخم إلى مستويات غير مسبوقة.

كما تساءل المستشاران عن الإجراءات المتخذة لتشجيع الفلاحين على استخدام الطاقة الشمسية لسقي الضيعات الفلاحية، وعن استراتيجية الحكومة لتعميم هذه التجربة في قطاعات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار قنينات الغاز سترتفع بـ 10 دراهم بدءا من شهر أبريل القادم، ليصبح سعرها 50 درهم. وستستمر في الارتفاع بنفس القدر في 2025 ثم 2026 لتستقر في 70 درهم بعد أن كان سعرها لا يتجاوز 40 درهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح