المزيد من الأخبار






بنعلي: قمت بإرجاع الأموال المتبرع بها لفائدة "وليد" لأصحابها بعد مطالبتهم بها لهذا السبب


بنعلي: قمت بإرجاع الأموال المتبرع بها لفائدة "وليد" لأصحابها بعد مطالبتهم بها لهذا السبب
وليد بدري

بعد الضجة المُثارة حول حملة جمع المساهمات المالية لفائدة الشاب "وليد أمعنكاف" التي رمت إلى نقله للديار الألمانية قصد مواصلة العلاج، بعدما أقعده مرض عضال مدة خمس سنوات بالمستشفى الحسني بالناظور، طالب المتبرعون من طارق بنعلي وهو أحد المشرفين على الحملة بديار المهجر، باسترجاع مبالغهم المالية.

وقـال بنعلي عبر بثّ مباشر أطلقه نهار اليوم السبت 18 مارس الجاري بخصوص هذا الموضوع، إنه قام بإرجاع القسط الأكبر من المبالغ المالية لـأصحابها بعدما طلبوا بذلك عقب الضجة التي رافقت الحملة مؤخراً، مؤكدا على أنه أرجع نحو 13 ألف يورو للمتبرعين.

وأرجع طارق بنعلي سبب مطالبة المتبرعين بإستعادة أموالهم، إلى الخرجة الأخيرة للمريض وليد أمعنكاف، قائلاً إن تصريحاته المشيرة بإصبع الإتهام إلى الفاعلة الجمعوية سهام عنوري بسرقة ما تمّ جمعه لفائدته، دفعت هؤلاء إلى المطالبة باسترجاع ما كانوا قد تبرعوا به، يردف بنعلي.




1.أرسلت من قبل هشام ماربيا في 18/03/2017 16:43 من المحمول
يدعون أنفسهم مسلمون
لمدا هدا التأخير ، بسببك انت يا بنعلي وديك خَيْتِي أللي معاك الي خلاو الناس بغاو فلوسهم مالقاو فيكم تيقة يا مجموعة النصابة
كن كان شواحد تايموت كن مات

2.أرسلت من قبل Imad في 18/03/2017 16:45 من المحمول
وأخيرا بانت الأوجه الحقيقية على نواياها وهذا خير كلام لك ولأمثالك
بالمناسبة الله غني عنك وعن كل ماجمعته من مال والأخ وليد لايحتاج لامحالة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

3.أرسلت من قبل Imad في 18/03/2017 16:49 من المحمول
وأخيرا بانت الأوجه الحقيقية على نواياها وهذا خير كلام لك ولأمثالك
بالمناسبة الله غني عنك وعن كل ماجمعته من مال والأخ وليد لايحتاج لأمثالك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

4.أرسلت من قبل مصطفى في 18/03/2017 16:55
كفاكم نفاقا حرام عليكم ماذا ستقولون لرب العزة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

5.أرسلت من قبل Imad في 18/03/2017 17:02 من المحمول
رسالة خاصة للأخ طارق
عليك بأخذ العبرة من جمعية أمانة ومن الأخ نجيب الزروالي في فعل الخير جزاهم الله خيرا فهم يفعلون الخير دون التباهي به عكس ماتفعله أنت ما إن تفعل من خير إلا وأشارت به دعاية لك ولأمثالك طارق بنعلي وهذا هو هدفك من التباهي وأخيرا

6.أرسلت من قبل الرئيس المخلوع في 18/03/2017 17:12 من المحمول
أين وزارة الصحة ببلادنا هل ليس لدينا أطباء ومستشفيات إن كان ذلك هكذا فلماذا وزير الصحة

7.أرسلت من قبل Memet في 18/03/2017 17:22 من المحمول
Salam ayichafan tjam3am tmanyat iwalid tagan nomro nrahssab nwam ayichafan Magha nata Wa ghas bo rahssab Bach adas
Sakan iwdan dirik gha rahssab nas
Wa ljam3iya Ni Wadi na l amaña Tani daljam3iya nalkhawana almonafi9in a a3da o Lah Wa rassol

8.أرسلت من قبل abdelkarim في 18/03/2017 17:36
بسم الله الرحمان الرحيم.كلام غير مسؤول بتاتا,وكلام غير مقنع,وكلام غير مبرر,وكلام غير مفهوم ,وكلام لا رأس له ولا رجلين.هذا الشبه امي يدخل في أشياء لا يقدر عليها لا علميا ولا اداريا ولا فقهيا.انه علامة من علامات الساعة التي يتكلم عنها السلفيون الوهابيون بكثرة وهي موضوع يهتم به كثيرا اخواننا السلفيينوجعلوا منه علم الساعة وموضوع الساعة حتى أصبح أينما جلست الا وكان موضوع علامات الساعة والدجال والسحر والشعوذة والرقية الشرعية وابوال الابل وو تسيطر على الساحة الاسلامية.ومن بين علامات الساعة التي يروج لها اليوم تطاول الاميين وشبه اميين على الشأن الديني والشأن السياسي والشأن الثقافي ,فماذا عساني أقول لهذا المتطفل والذي يقحم أنفه فيما لا يقدر عليه وليس له أهلا .انها مصيبة كبرى بحيث أصبحت الساحة الاسلامية والساحة المغربية على الخصوص مرتعا لشبه أميين يقودون الجماهير الى الهاوية وهذه ليس فيه شكوالرسول صلى الله عليه وسلم قال "رحم الله عبدا عرف قدر نفسه"ويحكى عن الاحنف انه قال,"الناس ثلاثة,رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذلك عالم,ورجل لا يعلم ويعلم انه لا يعلم فذلك طالب علم,ورجل لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم فذلك جاهل فاجتنبوه

9.أرسلت من قبل Outmani في 18/03/2017 17:39 من المحمول
السلام عليكم اخونا طارق كل من طلب ارجاع دراهيمه من حقه واخونا وليد لم يقل لا اريد الدراهيم التي جمعتوها له واردتم ان تسلموها لجهة اخرى اخونا طارق كل ما قمتم به مع اخونا وليد ليس في محله

10.أرسلت من قبل Benk anversois في 18/03/2017 18:13
Ana mafaham walo, kifach raja3ti laflous l mohsinin,ach man naw3 dyal al mohsini hadou, al mohsinin dyal 2017

11.أرسلت من قبل Salma في 18/03/2017 18:32 من المحمول
Roh aychafen chak ad tamzani kaniw di chafen abo3achma baladan

12.أرسلت من قبل mohamed في 18/03/2017 18:38 من المحمول
سبحنان الله اخي طارق وتجين اذيك ارخار والله منفهمه ايوذن

13.أرسلت من قبل Adam في 18/03/2017 18:49
ضاهرة جديدة وخطيرة تجعل من السلفيين والوهابيين يخططون ليل نهار كيفية الحصول على الأموال لدعم داعش ، فمنهم من تجدهم يجمعون لبناء المساجد ومنهم من يطلبون مساعدة أو إعانة مريض أو أو ........
وهذا إمتثالا على حسب فهمهم لقوله سبحانه وتعالى ( الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (.
الذين جاهدوا بأموالهم في الدرجة الأولى ثم بأنفسهم ، اللهم دمر الدواعش وكل من يعتقد عقيدة الدواعش يارب

14.أرسلت من قبل ابن الريف في 18/03/2017 19:08 من المحمول
غير قولينا سرقتهم وهنينا ياوجه النحس يالشفار كتدعي راسك داعية وأنت جاهل ياأبو جهل اد الأمانة لأهلها

15.أرسلت من قبل محمد عيسوي في 18/03/2017 19:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......إمارة السفهاء وكثرة القراء وقلة العلماء

13- إمارة السفهاء:
من المعلوم أن صلاح الأمة يكون بصلاح أمرائهم، وفساد الأمة يكون بفساد أمرائهم.

وكان الليث بن سعد رضي الله عنه يقول:
"من رأس العين يأتي الكدر، وإذا صفا رأس العين صفت السواقي".

وكتب الحسن البصري رضي الله عنه إلى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فقال له في وصف الأمير العادل:
"الإمام العادل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوارح، تصلح الجوارح بصلاحه، وتفسد بفساده".

وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيأتي على الناس زمانٌ يتولَّى عليهم فيه السفهاء الذين لا يهتدون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا يستنُّون بسنته.

فقد أخرج الإمام أحمد والبزار عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لكعب بن عجرة رضي الله عنه: "أعاذك الله يا كعب من إمارة السفهاء[1] قال: ما إمارة السفهاء يا رسول الله؟ قال: أمراء يكونون بعدي لا يهتدون بهديي، ولا يستنُّون بسُنَّتِي، فمَن صَدَّقَهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم؛ فأولئك ليسوا مني ولست منهم، ولا يردون على حوضي، ومن لم يُصَدِّقْهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم؛ فأولئك مني وأنا منهم ويردون على حوضي. يا كعب بن عجرة: الصومُ جُنَّة، والصدقة تطفئ الخطيئة، والصلاة قربان - أو قال: برهان - يا كعب بن عجرة: الناس غاديان فمبتاع نفسه فمعتقها، وبائع نفسه فموبقها"

وهذه العلامة: (إمارة السفهاء) هي نتيجة طبيعية للعلامة السابقة عندما يُوَسَّد الأمر إلى غير أهله، وتنعكس الأحوال وتنقلب الموازين؛ حيث يصدق الكاذب، ويكذب الصادق، ويؤتمن الخائن، ويُخوَّن الأمين، ويتكلم الجاهل، ويسكت العالم، فلا عجب أن ترى الذي يقود الأمة ويمسك بزمامها هم السفهاء.

كما جاء في الحديث الذي أخرجه الطبراني بسند فيه مقال:
"لا تقوم الساعة حتى يسود كل قبيلة منافقوها".

والمنافقون كما هو معلوم قليلو الإيمان عديمو الخشية كثيرو الكذب، لكن ومع الأسف يكونون هم سادة القوم ورؤساؤهم.

وصدق النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: "إن من أشراط الساعة أن يوضع الأخيار ويرفع الأشرار"
(أخرجه الحاكم من حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنه).

وعند الطبراني من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"من اقتراب الساعة أن تُرفع الأشرار، ويُوضع الأخيار، ويَقْبُح القول، ويَحْزُن العمل، وتتلى في القوم المثناة. قلت: وما المثناة؟ قال: ما كتب سوي كتاب الله".

وذكره في "مجمع الزوائد" بلفظ: "ويحسن العمل، وتُفرى في القوم المساءة. قلت: وما المساءة؟ قال: ما كتب سوى كتاب الله".

وما أكثر الكتب والصحف والإذاعات ووسائل المعلومات المضللة اليوم.

14- ظهور أعوان الحكام الظلمة الذين يجلدون ويضربون الناس:
يكثر الظلم في آخر الزمان حتى إن الرجال الذين يوكل إليهم القيام على الأمن وردع الظالمين يفسدون، فإذا بهم يتحَوَّلون إلى ظلمة، يجلدون ظهور العباد بسياطهم، وهذا كثير مُشَاهَد في ديار الإسلام اليوم.

فقد أخرج الإمام أحمد والحاكم والطبراني في "الكبير" بإسناد صحيح عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يكون في آخر الزمان - وعند الحاكم بلفظ: يخرج في هذه الأمة في آخر الزمان - رجالٌ معهم سياط كأنها أذناب البقر، يغدون في سخط الله، ويروحون في غضبه" (السلسلة الصحيحة: 1893).

وأخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إن طالت بك مدة أوشكت أن ترى قوماً، يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنته، في أيديهم مثل أذناب البقر".

أخرج الإمام مسلم عن عبدالله بن رافع - مولى أم سلمة - قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يوشك إن طالت بك مدة أن ترى قوماً في أيديهم مثل أذناب البقر، يغدون في غضب الله، ويروحون في سخط الله".

وهذه الأحاديث وإن لم يكن فيها التصريح بأنهم يضربون الناس؛ إلا أن وصفهم بالسخط واللعنة يشير إلى كثرة ظلمهم واعتدائهم على الناس، بل صرح النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث آخر أنهم يضربون الناس.

فقد أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا".

قال النووي رضي الله عنه كما في "شرح مسلم" (17/190):
وهذا الحديث من معجزات النُّبُوَّة، فقد وقع ما أخبر به رضي الله عنه، فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة.

وقد جاء في بعض الأحاديث صراحةً أنهم هم الشرطة:
ففي الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد والطبراني في "الكبير" عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله، ويروحون في سخط الله، فإياك أن تكون من بطانتهم" (الصحيحة: 1813)، (صحيح الجامع: 3666).

15- أن يتكلَّم السفيه في أمر العامة:
فعندما تتغير الأحوال وتتبدل المفاهيم وتنقلب الموازين، تجد أن الذي يتكلَّم في أمور العامة وقضاياهم هو الرجل الفاسق السفيه.

• أخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"قبل الساعة سنوات خدَّاعات، يُكَذَّب فيها الصادق، ويُصَدَّق فيها الكاذب، ويُخوَّن فيها الأمين، ويُؤْتَمن فيها الخائن، وينطقُ فيها الرُّوَيْبِضَة [2]".

• وفي رواية أخرى عند أحمد أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنها ستأتي على الناس سنوات خدَّاعة، يُصَدَّق فيها الكاذب، ويُكَذَّب فيها الصادق، ويُؤْتَمن فيها الخائن، ويُخوَّن فيها الأمين، وينطقُ فيها الرويبضة، قيل: وما الرُّوَيْبِضَة؟ قال: السفيه يتكلَّم في أمر العامة".

• وأخرج الإمام أحمد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن أمام الدَّجَّال سنين خدَّاعة، يُكَذَّب فيها الصادق، ويُصَدَّق فيها الكاذب، ويُخوَّن فيها الأمين، ويُؤْتَمن فيها الخائن، ويتكلم فيها الرُّوَيْبِضَة، قيل: وما الرُّوَيْبِضَة؟ قال الفُويسق يتكلم في أمر العامة".

• وأخرج الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"سيأتي على الناس سنوات خدَّاعات، يُصَدَّق فيها الكاذب، ويُكَذَّب فيها الصادق، ويُؤْتَمن فيها الخائن، ويُخوَّن فيها الأمين، وينطقُ فيها الرُّوَيْبِضَة، قيل: وما الرُّوَيْبِضَة؟ قال: الرجل التافه يتكلَّم في أمر العامة" (صحيح الجامع: 3650)، (السلسلة الصحيحة: 1888).

وهذا ما رأيناه في هذه الأيام، حيث ذهب الفاسقون من الممثلين والممثلات يتكلَّمون باسم الدين، ويذهبون هنا وهناك للكلام في قضايا الناس، ومَن تكلَّم في غير فنه أتى بالعجائب.

16- ارتفاع الأراذل والسفهاء:
أخرج الإمام أحمد والترمذي عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
"لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لُكَع بن لُكَع" (صحيح الجامع:7431).

وفي "لسان العرب": أن اللكع: هو "العبد أو اللئيم"، وقيل: الوسخُ، وقيل: الأحمق الجاهل، وقيل: هو ضيق الصدر، قليل الغناء، الذي يؤخره الرجال عن أمورهم، فلا يكون له موقع، ويقال للرجل: "لكع"، وللمرأة: "لكاع"

وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لا تذهب الدنيا حتى تكون للُكَع بن لُكَعٍ".

وأخرج الطبراني في "الأوسط" عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من أشراط الساعة أن يغلب على الدنيا لُكَع بن لُكَع، فخير الناس يومئذ مؤمن بين كريمين".

ورواه الطحاوي في "مشكل الآثار" بلفظ:
"يوشك أن يغلب على الدنيا لكع بن لكع، وافضل الناس مؤمن بين كريمين" (الصحيحة: 1505).

وأخرج الطبراني في "الأوسط" عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لا تذهب الأيام والليالي حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لُكَع بن لُكَع".

17- هلاك الوعول وظهور التحوت:
وقد ظهرت هذه العلامة ولا تزال تتتابع، حيث يموت العلماء والعقلاء والحكماء، ولم يبقَ إلا حثالة من الناس يُرْفَعُون على الأعناق، ويشار لهم بالبنان، وتتسلَّط عليهم الأضواء، ويتكلمون في أمور العامة، وهذا من علامات الساعة.

فقد أخرج الحاكم في "المستدرك" أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
"والذي نفس محمد بيده، لا تقوم الساعة حتي... وذكر منها: "ويهلك الوعول، ويظهر التحوت، فقالوا: يا رسول الله، وما الوعول وما التحوت؟ قال: الوعول وجوه الناس وأشرافهم، والتحوت الذين كانوا تحت أقدام الناس لا يعلم بهم".

18- الخضاب بالسواد (تشبُّب الشيخ):
وهذه علامة بيّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها ستقع في آخر الزمان، وقد كان ما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم - ووقع على الوجه الذي أخبر به رضي الله عنه.

فقد أخرج أبو داود والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يكون قوم يخضبون[3] في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام [4] لا يريحون رائحة الجنة".
(صحيح الجامع: 8153).

وينطبق هذا الحديث على الذي يحلق عوارضه، ويدع ما على ذقنه من الشعر، ثم يصبغه بالسواد؛ فيغدوا كحواصل الحمام.

قال الإمام النووي رضي الله عنه كما في "شرح مسلم" (14/80):
"يحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل: يكره كراهية تنزيه، والمختار التحريم؛ لقوله رضي الله عنه:
"واجتنبوا السواد".

قال ابن الجوزي رضي الله عنه كما في "كتابه الموضوعات"(3/55):
"يحتمل أن يكون المعنى لا يريحون رائحة الجنة لفعل يصدر منهم، أو اعتقاد لا لعلة الخضاب.

تنبيه:
مسألة الخضاب بالسواد من المسائل الخلافية بين أهل العلم، فمنهم من قال بتحريم الخضاب بالسواد، ومنهم من يقول بالكراهية فقط، ومنهم من يقول بالجواز بلا كراهية، ولكل قول من هذه الأقوال قوته وأدلته، ومَن أراد الاطِّلاع على أدلة كل فريق والراجح منها؛ فليراجع كتاب "مفاتيح الفقه" للشيخ مصطفي العدوي - حفظه الله -.

19- كثرة النساء وقلة الرجال:
ومن علامات الساعة كثرة النساء آخر الزمان وقلة الرجال.

أخرج البخاري ومسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
"لأحدثكم حديثاً لا يحدثكم أحدٌ بعدي، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" من أشراط الساعة: أن يقلَّ العلمُ، ويظهر الجهلُ، ويظهر الزنا، وتكثر النساءُ، ويقل الرجال، حتى يكون لخمسين امرأةٍ القيِّم الواحد[5]".

وفي رواية أخرى: "لا تقوم الساعة - أو قال: إن من أشراط الساعة: أن يُرفَعَ العلمُ، ويظهر الجهلُ، ويُشْرَب الخمرُ، ويفشو الزنا، ويذهب الرجال، ويبقى النساءُ، حتى يكون لخمسين امرأة قيِّم[6] واحد". - وفي رواية: "يظهر الزنا، ويقل الرجال، ويكثر النساء".

أخرج البخاري ومسلم عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
"ليأتينَّ على الناس زمانٌ يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب، ثم لا يجد أحداً يأخذها منه، ويُرَى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قلة الرجال وكثرة النساء".

وقال أهل العلم: "إن سبب زيادة النساء على الرجال قد ترجع إلى أمور منها:-
1- أن يكون ذلك بسبب كثرة الفتن والحروب، فيقتل الرجال، ويكثر عدد النساء.

وقيل: إنه يكون لكثرة الفتوح فتكثر السبايا.

وقيل: إن الله يقِّدر في آخر الزمان أن يقل عدد المواليد من الذكور، ويكثر من يولد من الإناث، والمتأمِّل في نسب الولادة بين الذكور والإناث يعلم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا الأخير هو الذي رجَّحه الحافظ ابن حجر، فقد قال كما في "فتح الباري" (1/133): "والظاهر أنها علامة محضة لا لسبب آخر، بل يُقدِّر الله في آخر الزمان أن يقل مَن يولد من الذكور، ويكثر من يولد من الإناث. هذا والله أعلى وأعلم.

20- كثرة الروم وقلة العرب:
الروم هم مَن يُطْلَق عليهم اليوم الأوروبيون والأمريكان، وسمو بالروم نسبة إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم، ولهذا يطلق عليهم بنو الأصفر. (التذكرة للقرطبي: 2/689).

وقد بيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من علامات الساعة أن يكثر الروم في آخر الزمان ويقل العرب.

فقد أخرج الإمام مسلم عن المستورد بن شداد أنه قال لعمرو بن العاص رضي الله عنه:
"تقوم الساعة والروم أكثر الناس، فقال له عمرو بن العاص: أَبْصِر ما تقول؟ قال: أقول لك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمرو بن العاص: إن تكن قلت ذاك إن فيهم لخصالاً أربعاً: إنهم لأسرع الناس كرَّة بعد فرَّة[7]، وإنهم لخير الناس لمسكين وفقير وضعيف، وإنهم لأحلم الناس بعد فتنة، والرابعة حسنة جميلة، وأنهم لأمنع الناس من ظلم الملوك".

وفي رواية أخرى عند مسلم: "أن المستورد بن شداد قال لعمرو بن العاص رضي الله عنه: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تقوم الساعة والروم أكثر الناس، فقال له عمرو: أبْصِر ما تقول! قال: أقول ما سمعتُ منرسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لئن قلتَ ذلك: إن فيهم لخصالاً أربعاً، إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقةً بعد مصيبة، وأوشكهم كرَّة بعد فرَّة، وخيرهم لمسكين ويتيمٍ وضعيفٍ، وخامسة حسنة جميلة: وأمنعهم من ظُلم الملوك".


• والعرب في هذه الأوقات قلة.
كما جاء في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم عن أم شريك رضي الله عنها أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ليفِرَّن الناس من الدَّجَّال في الجبال، قالت أم شريك: يا رسول الله، فأين العرب يومئذ؟ قال: هم قليل".

وقد يقال: "إن معنى: "الروم أكثر الناس" إشارة إلى انتشار اللسان الأوروبي، وبداية هجر العربية، قال بعض أهل العلم: "العربي مَن تكلَّم العربية، والأعرابي من سكن البادية وإن كان أعجمياً.

21- كثرة القَّراء وقلة الفقهاء والعلماء:
فقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن من علامات الساعة أن يكثر القرّاء ويقل العلماء.

فقد أخرج الحاكم وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"سيأتي على الناس زمانٌ تكثر فيه القرَّاء، ويقل فيه الفقهاء، ويُقبَض العلم، ويكثر الهرج، قالوا: وما الهرج؟ قال: القتل بينكم، ثم يأتي بعد ذلك زمانٌ يقرأ القرآن رجالٌ لا يجاوز تراقيهم، ثم يأتي بعد ذلك زمانٌ يجادل المنافق الكافر المشرك بالله المؤمن بمثل ما يقول".

وقد جعل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه كثرة القرّاء وقلة الفقهاء علامة على قلب الموازين واختلال الأمور.

فقد أخرج الدارمي والحاكم عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:
"كيف أنتم إذا لبستكم فتنة: يهرم فيها الكبير، ويربوا فيها الصغير، ويتخذها الناس سُنَّة، فإذا غيرت قالوا: غيرت السنة، قالوا: ومتى ذلك يا أبا عبدالرحمن؟ قال: إذا كثرت قُرَّاؤكم، وقلت فقهاؤكم، وكثرت أمراؤكم، وقلت أمناؤكم، والتمست الدنيا بعمل الآخرة.

• وفي رواية: "قالوا: ومتى ذلك؟ قال: إذا ذهبت علماؤكم، وكثرت جهلاؤكم، وكثرت قراؤكم، وقلت أمناؤكم، والتمست الدنيا بعمل الآخرة، وتفقه لغير الدين".

تنبيه:
ومعنى قبض العلم: هو قبض مَن يحملون هذا العلم، وهم الفقهاء والعلماء.

كما جاء تفسير ذلك في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمرورضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"إن الله عز وجل لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذ الناس رؤوساً جُهَّالاً فسُئِلوا فأفتوا بغير علم فَضَلوا وأضَلُّوا".

[1] السفهاء: جمع "سفيه"، وهو خفيف العقل، قليل التَّدَبُّر، الذي لا يحسن تدبير شئون نفسه فضلاً عن شؤون غيره، والسفه في اللغة: "الخفة"، يقال: ثوب سفيه، أي ثوب خفيف.
[2] والرُّوَيْبِضَة فسَّره النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث التالي: بأنه الرجل التافه يتكلم في أمر العامة، والتافه: الخسيس الحقير، والرُّوَيْبِضَة تصغير "الرابضة": وهو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور، وقعد عن طلبها، وزيادة التاء للمبالغة. (النهاية: 2/185).
[3] يخضبون: أي يُغيِّرُون الشعر الأبيض من الشيب الواقع في الرأس واللحية بـ(السواد، أي: باللون الأسود).
[4] كحواصل الحمام: قال الطيبي رحمه الله: "معناه: كحواصل الحمام في الغالب؛ لأن حواصل بعض الحمامات ليست بسودٍ.اهـ
[5]القيّم: يعني مَن يقوم بأمور هؤلاء النسوة، وما يحتجن إليه من النفقة وغيرها.
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (1/179: "يحتمل أن يُراد بهذا العدد حقيقته، ويحتمل أن يُراد المجاز على الكثرة.
[6]قال القرطبي رحمه الله في "التذكرة": "يحتمل أن يُراد بالقيِّم: مَن يقوم عليهن سواء كن موطوآت أم لا، ويُحتَمَل أن يكون ذلك يقع في الزمان الذي لا يبقى فيه من يقول: "الله الله"، فيتزوج الواحد بغير عدد جهلاً بالحكم الشرعي.
[7] الأصل في الكرَّة: الإقبال في القتال، والفرَّة هي: الفرار، والمعني هنا: أنهم إذا هزموا أو أصابتهم كارثة سارعوا إلى تحسين أوضاعهم ثم يعاودون الكرة.

16.أرسلت من قبل said في 18/03/2017 19:27
لا حول ولا قوة الا بالله٠
مادام المتبرعون ارادوا استرجاع تبرعاتهم بعدما شتموا واتهموا واصبحوا مهددين لهم كل الحق في دلك٠وانتهى الكلام وانتهت الشتائم٠

17.أرسلت من قبل Mohamed في 18/03/2017 19:30 من المحمول
Eres un cabrón Tarik Walid no ha dicho nada..solamente quieres vengar de el por el vídeo que ha publicado.

18.أرسلت من قبل محمد علي في 18/03/2017 19:33
ستندم على ما فعلته وسيكلفك هذا التصرف اللامعقول الكثير في حياتك جمعتم المال باسم المريض فلم تأخرتم في تأدية الأمانة إلى صاحبها؟ من خول لكم الحق أن تصرفوها في غير ما جمعت له؟ من خول لكم الحق أن تردوها فمن تبرع بها وخرجت من يده لم تصبح تلك الأموال أمواله ؟ فلا يجوز شرعا لمن تصدق بصدقة او هبة أيها الفقيه أن يطالب بصدقته وهبته إلا الوالد إذا وهب شيئا او تصدق بشي ء على ولده وقد وصف الرسول الكريم الذي يرجع في صدقته بالكلب الذي يقيئي فيرجع في قيئه كما في الحديث : " مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يرجع في قيئه فيأكله " ألم تنتبه إلى ذلك ؟ أما أن كلمات المريض التي سمعناها ولم يكن فيها ما يسئ إليكم أعمت بصيرتكم ؟ فمن جعل المحسنين يطالبون بالمال ليس كلمة الأخ وليد بل هو تصرفكم اللاحكيم أيها السادة وعليه فإذا لم تقدروا على فعل الخير وتفتقرون الى حسن التدبير فاتركوا باب الخير مفتوحا ومعذرة على هذه الكلمات لأني تعجبت أن يصدر منكم هذا التصرف ومرة أخرى ستندم على ما فعلت وستتبعك تبعات هذا التصرف

19.أرسلت من قبل محمد getano في 18/03/2017 19:56 من المحمول
والله انت منافق وسوف تحاسب في هذه الدنيا إنشاء الله يا تاجر الدين انت تتاجر بالدين

20.أرسلت من قبل احمد المانيا في 18/03/2017 21:09
كفاكم اتهاما لهذا الرجل ولتلك السيدة التي ضحت من مالها ومن وقتها في سبيلكم وهي لا تنتظر منكم لا جزاء ولا شكورا ما هو دور وزير الصحة الحالي والتي كانت قبله اليس لهذا المواطن ولامثاله الحق في العلاج وفي الحياة الكريمة الملايير تصرف على رحلات البرلمانيين والوزاء والاقامات في ارفع الفنادق وعلى الموازين اين انتم من هذا الرجل قام بدوره لم يساعده الحض على القيام بمهمته احسن قيام
فاليوم جاء دوركم انتم لنرى ما ذا عساكم ان تفعلوا خمسس نوات طريح الفراش لا احد يحرك ساكنا

21.أرسلت من قبل Vr6 في 18/03/2017 21:22 من المحمول
السلام عليكم سبب هذه الفتنة تعاليق الجهلاء يتهمون المحسنين بالشفارة والآن من المستفيد؟ المنافقون الذين يشتمون المحسنين هذا ماارادوه. لاخونا وليد حرام عليكم يا اصحاب أزول ما عندكم علم وصلتم الى درجة تحت درجة الحيوان اخونا وليد ما كانعليه ان يتدخل

22.أرسلت من قبل samira في 18/03/2017 21:57
لقد ضلمت أخانا وليد ياطارق ..وليد لم أبدا هذا الكلام وإن قال الناس فما علاقة هذا بالموضوع ..ياشيخ طارق إن كنت تود رضى الله ماكنت لتسمع لكلام أحد أماإذا كنت تريد أن تنتقم لشخصك على حساب مرض وليد فهذا ظلم والله سيحاسبك.

23.أرسلت من قبل haha في 18/03/2017 22:48
الخاوي

24.أرسلت من قبل said في 18/03/2017 23:40

25.أرسلت من قبل Umm Jaafar في 19/03/2017 00:14 من المحمول
خير ما فعلتم اخانا الفاضل طارق وانصحكم ان كنت اهل للنصيحة بالذهاب الى الشرطة للإبلاغ عن التهديدات من فضلكم لا تستهينوا بتهديداتهم..على الأقل سيكون معهم تحقيق ولربما وبفضل الله يظهروا على حقيقتهم ويقفون بإستغلان المحسنين وباأخص المرضى والمحتاجين

26.أرسلت من قبل hicham في 19/03/2017 00:33
كلام اقل ما يمكن القول عنه انه غير مسؤول بالمرة و صادر عن انسان سفيه و جاهل كيف سولت لكم انفسكم
ان تتاجروا بموعانات انسان مريض و تتلاعبوا بمصيره و مشاعره و نفسيته و الكلام موجه ايضا للمتبرعين الذين رضوا
ان يستردوا ما تصدقوا به لوليد في اخر اللحظات التي يستعد فيه للسفر لالمانيا للعلاج و ربما القائمين على علاج و ليد
قد وضعوا في الحسبان الاموال التي جمعتموها و ربما سيترتب عن هذا التلاعب ضرر لوليد فمن يتحمل المسؤولية يا جهلة من يتصدق للله لا يسترجع امواله طالما ان الحالة التي تصدق لها لا زالت قائمة و الا لا تغرروا بالمريض
المسكين ارجوا من الدعاة الحقيقيين ان يردوا على هؤولاء السفهاء و يشهروا بهم حتى لا يثق الناس بسفاهتهم مجددا

27.أرسلت من قبل Sadki في 19/03/2017 08:18
نصاب يغري الناس باكاذيبه ويتصرف بمثابة " جحى "
يضحك وان كان خاطءا ولكن يقضي اشغاله.

28.أرسلت من قبل الإدريسي من ألمانيا في 19/03/2017 09:05 من المحمول
انعدمت الثقة في مثل هؤلاء الذين يتمظهرون على الناس ويزعمون أن هدفهم مساعدة المحتاجين، ، رأيي أن هؤلاء لا يستحقون أن نرد عليهم ولا أن نسمع لكلامهم، فليس هكذا نتعامل مع أخينا وليد الذي قضى خمس سنوات في المستشفى، فحالته النفسية لايعلم بها إلا الله،

29.أرسلت من قبل محمد امين قوضاض في 19/03/2017 09:07 من المحمول
طارق هل في نظرك نحن قطيع من الأغنام نأكل التبن مصداقيتكم و كذبكم و تباهيكم و تكبركم من أخل بمصداقيتكم . الله يأخذ في الحق يا يا شيطان فيصورة انسان.
والله يسمح ليا ولكن بزاااااف عليك تكون داعية يا النصاب

30.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 19/03/2017 09:37
قانونيا ليس لأي شخص الحق في جمع تبرعات باسم شخص آخر, إلا بموافقة

هذا الأخير !

لو آحترم طارق (الداعية) القانون؛ لما زج بهذا المريض في هذه المتاهات

التي هو في غنا عنها !

31.أرسلت من قبل محمد في 19/03/2017 10:12 من المحمول
كنت من أشد المعجبين بك يا سيد طريق.ولكن سبحان مبدل الأحوال.إن كان في مافعلته ولو ذرة من الإنتقام.فاسال الله أن ينتقم منك وإن ك
نت لم تقصد ونيتك سليمة فليوفقك الله .

32.أرسلت من قبل jiari في 19/03/2017 10:54
salami ila kolli alm3alli9in, wa bidoni tajrih , a9olo laka akhi tarik annaho 3alayka an tofarri9a bayna al3amal adda3awi wal3amal alkhayri , falawwal yakono jahriyan wattani sirriyan bilkhosous ida kanat addarfiya hassasa mitl darfiyat alakh walid ,
hada min jiha , min jiha taniya ladayya soual , 9omta biirja3 alamwal liashabiha wa hal mosahamatoka 9omta bi irja3iha kadalik , liannana na3lam anna alladi yajma3 attabarro3at yakono awwal almosahimina fiha !! nasihati laka akhi tari9 9om bimoraja3ati nafsik , wakafaka mina alkharajat ali3lamiya allati la tazidoka illa nofouran mina almagharib a3omoman wa min ahli rrif khososan,

33.أرسلت من قبل القراشي جمال السلام عليكم ورحمة الله تعالى. في 19/03/2017 11:05 من المحمول
حسبي الله ونعم الوكيل. ف هد الناس ..عالمين ظلميم

34.أرسلت من قبل Mtm في 19/03/2017 16:40 من المحمول
Mazal mafhamnakch nta li khrajti f lawal 9alti bli walid jam3olo laflos ama 7na flos li jma3na ntbar3o bihom 3la chi 7ad akhor daba t9labto 3amar li 3ta sada9a maywali yakhodha antoma chafara tfrachti asi twira9

35.أرسلت من قبل baecelona في 19/03/2017 18:23 من المحمول
لا حول ولا قوة الى بالله
جازاك الله كل خير اخي طارق ولا تهتم باالوحوش لا يقدرون ولا يحترمون ولا يعرفون حتى معنى الخير
لا يحزنك قولهم فاناس الغربة يقدرون عملكم

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح