المزيد من الأخبار






بما فيها الأسماك والمحروقات.. الحسيمة تتصدر من جديد قائمة المدن الأعلى ارتفاعا في الأسعار


بما فيها الأسماك والمحروقات.. الحسيمة تتصدر من جديد قائمة المدن الأعلى ارتفاعا في الأسعار
ناظورسيتي | متابعة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر غشت الماضي، ارتفاعا بـ %0,3 بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ %0,5 والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ %0,2.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت من السنة الجارية على الخصوص أثمان "الخضر" بـ 5,1% و "الفواكه" بـ 1,3% و "السمك وفواكه البحر" بـ 1,0% و "القهوة والشاي والكاكاو" بـ 0,4%، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "الحليب والجبن والبيض" بـ 0,9% و "اللحوم" بـ 0,6%، أما فيما يخص المواد غير الغذائية فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان "المحروقات" بـ 2,3%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 1,4% وفي وجدة وآسفي بـ 1,0% وفي الداخلة بـ 0,9% وفي أكادير وبني ملال و سطات والعيون بـ 0,6%. فيما سجل هذا الرقم استقرارا في كل من مكناس وطنجة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,3% خلال شهر غشت 2017، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 1,3% وتراجع المواد الغذائية بـ 1,1%، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2% بالنسبة لـ "المواصلات" وارتفاع قدره 3,1% بالنسبة لـ "المطاعم والفنادق".

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر غشت 2017 انخفاضا بـ 0,1% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2017 وارتفاعا بـ 0,7% بالمقارنة مع شهر غشت 2016 .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح