المزيد من الأخبار






بسبب المؤشر.. حرمان مليون و200 ألف مغربي من AMO تضامن بعد ان كانوا يستفيدون من راميد


ناظورسيتي: متابعة

كشفت معطيات أصدرتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن 1.2 مليون مغربي كانوا خاضعين في السابق لنظام “راميد” لم يتمكنوا من الاستفادة من نظام “أمو تضامن” لتجاوزهم المؤشر المعتمد في السجل الاجتماعي الموحد.

وفي معرض جوابه على سؤال كتابي قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أبرز المعايير المعتمد للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، والتي تم تحديدها طبقا للقانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي بإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

ولفت الوزير إلى أنه تمت دراسة وتشخيص 139 برنامجا من برامج الحماية الاجتماعية، مبرزا أن الدولة أرست نظام استهداف مبني على معطيات المندوبية السامية للتخطيط، وعلى أساسه يتم إخراج السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد.


وأشار وزير الصحة إلى أنه يتم تحديد التعبئة استنادا إلى التصريحات التي يدلي بها الأشخاص أنفسهم من معطيات بخصوص حجم مصاريفهم وليس اعتمادا على مداخيلهم، مضيفا أنه تمت المصادقة على القانون رقم 41.23 الذي يقضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ووفقا لبيانات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فإن عدد المسجلين، يضيف وزير الصحة، بلغ 3.7 مليون من العمال غير الأجراء، و8.5 من الأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك (الخاضعين سابقا لنظام المساعدة الطبية راميد)، و10.4 مليون مستفيد تم إدراجه في قاعدة المعطيات من نظام “راميد” إلى نظام التأمين الصحي “أمو تضامن”.

كما أشارت الحكةومة إلى أن 3.9 مليون مستفيد لم يجددوا من أجل الاستفادة من هذا النظام في حين تم إدراج 5.2 مليون مستفيد في نظام “أمو تضامن” أي 80 بالمائة من المستفيدين الذين جددوا طلباتهم بعد إقصاء 1.2 مليون مستفيد عن طريق السجل الاجتماعي الموحد لتجاوزهم المؤشر المعتمد.

وتابع الوزير في جوابه، أنه تم تسجيل 2.5 مليون مستفيد جديد في نظام “أمو تضامن” عبر السجل الاجتماعي الموحد، وبذلك يكون عدد المستفيدين الفعليين من هذا النظام 7.7 مليون مستفيد وهو ما يشكل 96 بالمائة من المستفيدين المستهدفين الذين يقدر عددهم بـ8 مليون مستفيد، مضيفا أنه فيما يخص 3.9 مليون مستفيد من نظام “راميد” الذين لم يجددوا طلباتهم لولوج نظام “أمو تضامن” وغالبيتهم يتكونون من العمل غير الأجراء الذين يتم إدراجهم في نظام “أمو”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح