المزيد من الأخبار






بالفيديو والصور: فلكيو الناظور يرصدون قمر الأحدب المتناقص


بالفيديو والصور: فلكيو الناظور يرصدون قمر الأحدب المتناقص
ناظورسيتي | خاص

بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، وفي إطار نشر الثقافة الفلكية نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ليلة رصد فلكي لمشاهدة القمر في مرحلة الأحدب المتناقص Waning gibbous Moon حيث قامت الجمعية بتجهيز تليسكوب فلكي وذلك يوم الجمعة 17 شوال 1437 هـ الموافق ل22 يوليوز 2016، بمحاذاة مقهى داوليز بحي المطار بمدينة الناظور.

وقد طلع القمر بمدينة الناظور على الساعة 22:12 بالتوقيت المحلي وسيغرب في صباح السبت على الساعة 08:30، وفي ساعة رصده كان على مسافة 374927 كيلومتر من الأرض وفي طور يقدر ب 89.3% بعد مرور 18 يوما 11 ساعة على المحاق.

ويبدأ طور الأحدب المتناقص، الذي يمكن رؤيته بنسبة تتراوح ما بين 51% و 99 %في نصف الأرض الشمالي من جهة اليسار، وفي النصف الجنوبي بنفس نسبة الرؤية ولكن من جهة اليمين، ويمكن مشاهدته في معظم فترات الليل، وفي فترة الصباح.

بداية رحب رئيس الجمعية بالحاضرين كما تطرق خلال الرصد لمراحل أطوار القمر وما يميز كل طور، كما تمت رؤية القمر عند الأفق الشرقي بواسطة تليسكوبCelestron AC 80/900 Powerseeker 80 EQ من قبل جميع الحضور، الذين شاهدوا فوهات القمر لأول مرة، وفي الختام تم أخذ صورة جماعية للحدث.

الفيديو:




















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح