المزيد من الأخبار






الهجرة النبوية الشريفة: أحداث خالدة ودروس متجددة.. محور ندوة لفائدة الطلبة المغاربة بمليلية


الهجرة النبوية الشريفة: أحداث خالدة ودروس متجددة.. محور ندوة لفائدة الطلبة المغاربة بمليلية
محمد الهدار

حرصا على تفعيل النوادي التربوية بالمؤسسة التعليمية، وسعيا وراء خلق دينامية جديدة للتعلمات واكتساب المعارف، نظم "نادي القراءة" بتنسيق مع "نادي المواطنة وحقوق الإنسان"، زوال أمس بمؤسسة مقر الطلبة المغاربة المسلمين بمليلية، ندوة بمناسبة الهجرة النبوية الشريفة من تأطير الأستاذين بذات المؤسسة "عبد السلام البرجراجي ومحمد الهدار" والتي كانت مبرمجة في أوانها ثم أجلت لظروف خاصة. حيث اختير لها العنوان "الهجرة النبوية الشريفة: أحداث خالدة ودروس متجددة".

افتتح اللقاء الثقافي بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها على مسامع الحضور تلميذة بالقسم الإعدادي، ليمهد المسير بكلمة فسح فيها المجال لممثل الإدارة الأستاذ علي القادري الذي نوه بالمبادرة وأعرب عن استعداد الإدارة لاحتضان مختلف الأنشطة التربوية المقترحة في إطار تخطيط البرنامج السنوي الخاص بذلك.

مباشرة تم تقديم العرض الأول من طرف الأستاذ عبد السلام البرجراجي الذي ركز على الأحداث والوقائع التاريخية للهجرة النبوية في نقاط ثلاث شملت: تاريخ المدينة قبل الهجرة والوضع الاجتماعي الذي كان سائدا بها ، وأسباب الهجرة والدواعي التي حركتها ، ثم مظاهر تخطيط الرسول  لهذه الرحلة.

بعدها أحيلت الكلمة للأستاذ محمد الهدار الذي عرج بمداخلته على حقيقة الهجرة ومعانيها ، ووقف عند بعض مقاصدها وغاياتها، ليختم بأهم الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من الهجرة مبرزا صورا من شخصية الرسول، المحبة لوطنها والغيورة على مصالح بلدها والمتفانية في خدمته والرقي به، وما يستلزم ذلك من الاقتداء به والسير على نهجه وطريقه.

عقب ذلك فتح مسير الندوة المجال للحضور من التلاميذ الذين أبدوا تفاعلا مشكورا ومتابعة تنم عن اهتمامهم وإحساسهم بقيمة الموضوع والحدث، من أجل المناقشة والمشاركة في إثراء جوانب مختلفة والاستفسار عن إشكالات بقيت عالقة بينها السادة الأساتذة ، والذين لم يبخلوا أيضا ببعض التوجيهات والنصائح المفيدة في إعداد مقترحات ومشاريع أنشطة مماثلة مستقبلا، قبل أن يختتم النشاط الثقافي في أجواء من الحماس والاستبشار، على أمل أن يتجدد اللقاء في أقرب الآجال.









تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح