المزيد من الأخبار






الناظور والدريوش يستفيدان من مشروع كبير لمواجهة نقص مياه الشرب بتمويل 10.6 مليار سنتيم


ناظورسيتي:

‎في دورة استثنائية عُقدت اليوم الأربعاء بمدينة وجدة، صادق مجلس جهة الشرق، برئاسة نائب الرئيس، صالح العبوضي، على اتفاقية هامة مع وزارة الداخلية لإنشاء ثماني محطات لتحلية المياه الأجاجة، وربط ثلاث محطات لتحلية مياه البحر بشبكات الماء والكهرباء في إقليمي بركان والناظور. الاتفاقية جزء من برنامج استعجالي وطني يهدف إلى توفير مياه الشرب للسكان في ظل النقص الحاد في الموارد المائية.

‎وتغطي الاتفاقية أقاليم الدريوش، فجيج، جرسيف، جرادة، والناظور، حيث تهدف إلى تجاوز التحديات المتعلقة بالتزود بالماء الشروب في المراكز الحضرية. وسيخصص لإنجاز هذه المشاريع غلاف مالي يقدر بـ 106 ملايين درهم.


خلال الجلسة، التي حضرها والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، تم أيضًا الموافقة على انضمام مجلس جهة الشرق إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات – الشرق، وميثاق المساهمين والنظام الأساسي للشركة.

هذه الخطوة تأتي ضمن إطار إصلاح قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، مما يدعم اللامركزية ويعزز تدبير المرافق بشكل مستدام وفعال.

‎نائبة رئيس مجلس الجهة، صليحة حاجي، أكدت على الأهمية الكبيرة للشركة الجديدة في تحسين القطاعات الحيوية، مشيرة إلى أن رأسمالها الأولي يبلغ 100 مليون درهم، بمساهمات من الدولة والجماعات الترابية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

هذا التعاون المتجدد يعكس التزام الجهة بتنزيل الجهوية المتقدمة وتحقيق التنمية المستدامة على المستوى الإقليمي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح