المزيد من الأخبار






المواطنون يتساءلون.. لماذا لا يمكننا السفر جوا من الناظور الى باقي مدن المملكة؟


المواطنون يتساءلون.. لماذا لا يمكننا السفر جوا من الناظور الى باقي مدن المملكة؟
ناظورسيتي: جابر الزكاني - محمد العبوسي

استنكر فاعلون مدنيون ورياضيون وبعض الشباب بمدينة الناظور تغييب مطار العروي الدولي عن لائحة محطات الرحلات الجوية الداخلية لشركات النقل الجوي بالمغرب (ريانير التي وضعت برنامجها مؤخرا كنموذج..).

ويتساءل عؤلاء عن عدم اعتماد الناظور كنقطة ذهاب وإياب للتنقل الداخلي الوطني انعاشا للسياحة، وتعزيز خدمات نقل المرضى، وخدمة نقل الراغبين في السفر في رحلات عاجلة.

مسؤول رياضي هو الآخر يتساءل عن سبب عدم استفادة الناظور على غرار وجدة ومراكش وأكادير وغيرها من المدن التي أضحت نقطا لاستقبال للطائرات الحاملة لرحلات السفر الوطني الداخلي، رغم توفر الاقليم على أبطال رياضيين يسافرون لتمثبيلها، ووفوذ رياضية نشطة تستقللها المدينة باستمرار.


وتنأى الناظور عن هموم المنتخبين الذين لم ينادوا باعتماد مطار العروي الدولي كنقطة لهذا النوع من التنقل الجوي, وتساءل اخر عن دور المنتخبين خصوصا البرلمانيين منهم في التكريس لخدمة النقل وقطاع الخدمات هذا الذي من شأنه رفع وتيرة توافذ السياح.

وفشل برلمانيو إقليم الناظور حسب تعبير عدد من الماصلين بالموقع، (فشلوا) في تحقيق مكسب "مرور الخطوط الجوية الداخلية"، بعدما تم حرمان مطار العروي الدولي من هذه الخطوط، ما سيفوت فرصة انعاش السياحة الداخلية في وقت سترتفع فيه وتيرة التنقل بين مختلف مطارات المملكة بفضل العروض الجديدة التي أطلقتها شركة الطيران "رايانير".

وتساءل مواطنون سابقا عن سبب اقصاء الناظور من برنامج الرحلات الداخلية لشركة الطيران "رايانير"، في وقت ستنشط هذه الأخيرة في مطارات وجدة، طنجة، أكادير، فاس، مراكش، الراشيدية، تطوان، الصويرة وورزازات.

وقال متحدثون لـ"ناظورسيتي"، إن غياب الترافع الجدي عن مصالح الإقليم من طرف البرلمانيين هو الذي يؤدي إلى حرمان المنطقة من الكثير من الخدمات التي تستفيد منها أقاليم أخرى، لاسيما وأن الخطوط المذكورة جاءت بعد الترخيص لها من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبدعم من وزارة النقل واللوجستيك وتعاون مع المكتب الوطني المغرب للسياحة.

وكانت وزارة السياحة، أكد أن شركة "رايان إير" تعتزم مضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق سنة 2027، حيث تتأهب الشركة لتجاوز مرحلة جديدة من تطورها في المغرب، وتخطط لمضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب من 4.5 مليون حاليا إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027.

ولتحقيق ذلك، تعتزم الشركة الارتكاز على ثلاثة محاور رئيسية لتطورها في المغرب ابتداء من صيف 2024، ويتعلق الأمر بإطلاق 24 خط جوي دولي جديد، ووضع طائرتين مخصصتين لمدينة طنجة، وإطلاق خطوط جوية داخلية تربط بين 9 مدن مغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح