المزيد من الأخبار






المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة في نسخته السادسة بالناظور من 7 الى 12 نوفمبر


المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة في نسخته السادسة بالناظور من 7 الى 12 نوفمبر
المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة يكرم الهند ويغوص في "ذاكرة مياه المحيط".

أعلن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم عن تنظيم الدورة السادسة من الموعد الثقافي السينمائي - الحقوقي الذي تحتضنه مدينة الناظور سنويا، ويتعلق الأمر بالمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، الذي اختار له المنظمون دورة التي ستمتد من 7 إلى 12 نونبر 2017 شعار "ذاكرة مياه المحيط".

وأوضح الرئيس المؤسس لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم و مدير المهرجان، السيد عبد السلام بوطيب، كون المهرجان سيكون فرصة لإثارة نقاشات وتنظيم أنشطة سينمائية تتمحور حول تيمة الدورة بكل ابعادها و امتداداتها التاريخية و السياسية و الحقوقية، وتساير التفكير حول الدينامية التي يعيش على إيقاعها اليوم المحيط الأطلسي الذي تتجاوز حدوده السياسية و الإنسانية حدوده الجغرافية، لتمس المتوسط و ما بعده. هدفنا هو خلق نقاش مثمر حول المشترك الإنساني و آفاق ساكنة بلدان ضفتي المحيط، التي يشكل المغرب جزء منها، و ذلك عبر عرض أفلام حول هذه التيمة ومناقشة مواضيعها وأفكارها بمدينة الناضور لؤلؤة المتوسط الذي يعتبر امتدادا – و أصلا للمحيط بالرغم من شساعته المخيفة أحيانا"

المهرجان اختار هذه السنة تكريم دولة ولدت من رحم الاختلاف و هي واحدة من أقوى البلدان في صناعة السينما، و هي الهند، حيت ستحل على الناظور ضيف شرف لهذه الدورة، وستمثلها نخبة من أبرز الفنانين بالهند، ففي الوقت الذي ما زال البحث عن اتفاق متواصلا مع النجم الهندي شاه روخ خان، أكد العديد من الممثلين والمخرجين والنقاد والصحفيين الهنديين حضورهم.

أما عن الأفلام المشاركة في دورة هذه السنة، فأعلنت الجهة المنظمة عن كون المشاركات النهائية حددت في ثمانية أفلام في صنف الأفلام الطويلة، تمثل كل من العراق، بولونيا، إسبانيا، الهند، البرتغال، إيطاليا، اليونان والمغرب، وتترأس لجنة تحكيم هذه الفئة الفنانة الاسبانية أستير ريجينا، وخصصت لهذه الفئة 5 جوائز تتنافس عليها الأفلام المشاركة، وهي الجائزة الكبرى مرشيكا، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل تشخيص إناث، جائزة أفضل تشخيص ذكور، ثم جائزة الجمهور.

وفي صنف الأفلام الوثائقية، فقد برمجت 9 أفلام، تمثل كلا من البيرو، إسبانيا، البرازيل، فرنسا، كندا، الشيلي، الأرجنتين، جمهورية الدومينيك ثم المغرب، ويترأس لجنة تحكيمها الممثل والمنتج Peirre henri deleau، وتتنافس الأفلام المشاركة في هذا الصنف حول الجائزة الكبرى، جائزة البحث الوثائقي، جائزة البحث العلمي، ثم جائزة اللجنة العلمية لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم، يترأس لجنة تحكيمها الباحث الحقوقي و السياسي و الكاتب العراقي عبد الحسين شعبان.

كما أحدثت الجهة هذه السنة ، و بتعاون مع مؤسسة الثقافات الثلاث الدولية حائزة خاصة أطلقت عليها تسمية "جائزة مؤسسة الثقافات الثلاث" وهي جائزة تكتسي أهمية كبرى حسب المنظمين، بالنظر الى السياق الدولي المتسم اليوم بتصاعد الحركات المحبة للموت و الدم وعدم احترام حقوق الإنسان.

أما عن عادة التكريمات التي يراها المنظمون تجسيدا لثقافة الاعتراف، فقد ابدع المنظمون "حائزة دعامات من الظل" و وقع الاختيار هذه الدورة على زوج الفنانة فضيلة بنموسى محمد زبيد، وزوجة الفنان صلاح الدين بنموسي، السيدة ....... ، والمراد من ذلك حسب المنظمين، لفت الانتباه لمدى أهمية الشريك المشجع والمتفهم والداعم بالنسبة للعاملين في المجال الفني والسينمائي على وجه الخصوص. كما سيتم تنظيم تكريم خاص لوجه ثقافي محلي ّذو بعد وطني و عالمي، و يتعلق الأمر بالسيد الحسين القمري.

المهرجان الذي لم يتوقف من التنبيه و التنديد بضآلة مساهمة المركز السينمائي المغربي بالرغم من بعده الجهوي و العالمي، و دور التثقيفي و الاقتصادي المحلي، لم يغفل الجانب التأطيري والتكويني خلال فعالياته، ودمج ما هو ثقافي بما هو اجتماعي وسياسي إذ برمجت ورشات كتابة خاصة بالسيناريو، وأخرى حول الإخراج، سيتم تأطيرها من قبل سينمائيين مغاربة وأجانب لصالح طلبة السينما، بالإضافة إلى ندوة حول تسيير الشأن الديني في الهند سيساهم فيها سياسيون وديبلوماسيون وجمعويون وحقوقيون ومثقفون، وماستر كلاس حول تأثير الثقافة بشكل عام والسينما خاصة في المسار الديموقراطي.

ومن جهة أخرى، سيتم تنظيم معرض لوحات طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى أمسية شعرية يحييها شعراء من دول إفريقية وأخرى أجنبية، كما ستنظم زيارة لمستشفى الأطفال بالناظور وأيضا لدور رعاية الأطفال اليتامى والمتخلى عنهم، وسيستفيد نزلاء المؤسسة السجنية بالناظور من عروض سينمائية خاصة.

و من المنتظر أن تنعقد فعاليات هذه الدورة في خيمة/ سينما ستنصب على ضفاف بحيرة "مار تشيكا" وسط المدينة، حيث ستنشط فرق فلكلورية هندية و مغربية و أخرى قادمة من جزر الكناري المدينة طيلة مدة المهرجان ، وقبل بدايته ستعرض أفلام هندية قديمة في إطار ما أسموه المنظمون ب " نوستالجيا سينمائية".













1.أرسلت من قبل omar kordala في 31/10/2017 12:21
اريد بكل ارادة وعزيمة ان اشترك معكم في هذه النسخة السادسة من مهرجان السينما والذاكرة المشتركة
وانا في فارغ الصبر ان تردوا علي بالموافقة
انا املك مواهب عديدة من بينهم الشعر و البريك دانس و التمثيل و ...
والدليل انني املك شواهد عديدة في كل المجالات المعروضة
وشكرا لكم ولموقعكم الرائع

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح