المزيد من الأخبار






المغرب ينضم إلى تحالف التخلص من الفحم


المغرب ينضم إلى تحالف التخلص من الفحم
ناظورسيتي: متابعة

أعلن المغرب يوم أمس الجمعة انضمامه إلى حملة دولية تهدف إلى التخلص التدريجي من استخدام الفحم كمصدر للطاقة، في إطار جهود البلاد لتعزيز الاستدامة البيئية.

يشارك المغرب في التحالف الدولي "Powering Past Coal Alliance (PPCA)" الذي يضم حاليا 60 دولة تتحد في مسعى مشترك للتخلص من إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم.

تأتي هذه الخطوة بعدما انضمت دول أخرى خلال قمة المناخ الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، من بينها الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وجمهورية التشيك وقبرص وجمهورية الدومينيكان وأيسلندا وكوسوفو ومالطا والنرويج، للمشاركة في هذه المبادرة العالمية.


يعتزم المغرب تأمين أكثر من نصف احتياجاته الطاقية من مصادر الطاقة المتجددة خلال السبع سنوات القادمة، حيث يعكس هذا الالتزام التزاما قويا بتعزيز الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة.

وفي سياق متصل، أشارت الإحصائيات الرسمية إلى أن نسبة 70% من إجمالي إنتاج الكهرباء في المغرب تعتمد حاليا على الفحم، في حين تشكل مصادر الطاقة المتجددة 20% من الإجمالي لهذا العام. يأتي هذا في إطار جهود المملكة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وفي تصريح لممثلي PPCA، أكدت المملكة المغربية عزمها التعاون مع التحالف لوضع خطة تخلص تدريجية من استخدام الفحم، مؤكدة على التزامها بتعزيز حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني إلى أكثر من 52% بحلول عام 2030.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح