المزيد من الأخبار






المعارضة بجماعة بني حذفة تصدر بلاغا ضد خروقات المكتب المسير


المعارضة بجماعة بني حذفة تصدر بلاغا ضد خروقات المكتب المسير
مراسلة

عقد المجلس الجماعي لبني حذيفة يوم الأربعاء 07/10/2015 دورة أكتوبر العادية بمقر الجماعة، و قد سجل فريق المعارضة المتكون من ستة أعضاء عدة خروقات تضمنتها الدورة كان أهمها :

- تم إشعار أعضاء المجلس الجماعي بانعقاد دورة شهر أكتوبر يوم الاثنين 5 أكتوبر 2015 أي يومين فقط عن الموعد المحدد من طرف رئيس المجلس و اعضاء المكتب المسير خلافا على ما تنص عليه المادة 35 من القانون التنظيمي (عشرة أيام على الأقل)قبل انعقاد الدورة .

- جدول أعمال الدورة لا يتضمن جدولة زمنية لجلسة أو جلسات الدورة وفق ما تنص عليه المادة 35 المذكورة أعلاه ، أما مشروع النظام الداخلي للمجلس فلم ُيعد من طرف رئيس المجلس و إنما تم اعتماد مطبوع أرسل للجماعة من طرف الإدارة الإقليمية خرقا للمادة 32 من القانون 14-113 .وقد تخللته عدة نواقض نلخصها فيما يلي :

+ المادة 3 من النظام الداخلي أغفلت الفقرة الثالثة من المادة 32 من القانون 14-113 المحددة لشروط دخول هذا النظام حيز التنفيذ .
+ المادة 6 من النظام الداخلي أفضت ضرورة تسجيل هذه أسئلة أعضاء المجلس بجدول أعمال الدورة الموالية لتاريخ التوصل بالسؤال.
+ إغفال مبدأ إعلان الرئيس عن أسماء الأعضاء المتغيبين وفق ما تنص عليه المادة 67 من القانون 14-113 .
+ المادة 23 من النظام الدخلي : عدم تحديد مهمة كاتب المجلس و التي تتمثل في تحرير محاضر الجلسات وفق ما تنص عليه المادة 47 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية .
+ المادة 24 : إقحام موظف جماعي في تحرير المحاضر خرقا لما تنص عليه المادة 47 من القانون 14-113.
+ المادة 43 و التي تنص على حرمان الحاضرين من تسجيل أو تصوير الدورة العلنية تتناقض مع البعد العام لمداولات المجلس .
+ المادة 45 من النظام الداخلي : تمثل هذه المادة تعسفا في حق الأعضاء الغير الراغبين في الانتساب للجان.
+ المادة 49 : تفرض رئاسة شكلية على المعارضة ضدا على ما تنص عليه المادة 27 من القانون 14 – 113
+ المادة 50 تتناقض جذريا مع المادة 44 من هذا النطام الداخلي
+ عدم التنصيص على كيفية تشكيل لجنة لتقصي وقف ما تنص عليه المادة 215 من القانون رقم 14 – 113

و قد رفضت الأغلبية المسيرة تصحيح هذه الاختلالات و صادقت على النظام الداخلي في الوقت الذي عارض فيه أعضاء المعارضة الست . حيث فشلت الأغلبية المسيرة في تشكيل اللجان الدائمة للمجلس بعد رفض أعضاء المعارضة المشاركة في هذه اللجان نتيجة عدم التشاور معهم من جهة و التزاما بالفقرة 3 من المادة 32 من القانون 14 – 113 الذي تنص على أن النظام الداخلي لا يدخل حيز التنفيذ إلا بعد 8 أيام من توصل عامل الإقليم بنسخة من النظام الداخلي المذكور.

فيما يخص نقطة دراسة مشروع الميزانية بر سم سنة 2016 فإن رئيس المجلس و بإيحاء من قائد قيادة بني حذيفة،عمد إلى رفع الجلسة لاسباب نجهلها .

و في الأخير نلتمس من السلطة الإقليمية ان تتحمل مسؤليتها المتمثلة في المراقبة الإدارية التي تنص عليها كل من المادة 115 و 117 من القانون 14-113.

كما نلتمس من قائد قيادة بني حذيفة أن يلتزم و يخصع للقانون و أن لا يتقمص دور رئيس الجلسة على أن يترك أعضاء المجلس للتداول في شؤون المجلس .



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح