المزيد من الأخبار






المركب الثقافي يعرف عرض مسرحية "شا وا يوقيع" بمناسبة الذكرى 10 لتأسيس جمعية أمزيان


المركب الثقافي يعرف عرض مسرحية  "شا وا يوقيع" بمناسبة الذكرى 10 لتأسيس جمعية أمزيان
ناظورسيتي: محمد مقرش

احتضن المركب الثقافي بالناظور، عرض مسرحية" شاو ا يوقيع"، وذلك يوم الجمعة 23 من الشهر الجاري، ذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس جمعية أمزيان، وقد نظمت المسرحية بشراكة مع جمعية يوبا للإبداع المسرحي والثقافي.

وتعتبر هذه المسرحية مسرحية اجتماعية مقتبسة من قصة واقعية، موضوعها الأسرة والتربية ونبذ الفقر والعنف. تدور أحداثها في قالب درامي لا يخلوا من الهزل والفرجة بالإضافة إلى لوحات تعبيرية، يحكي النص المسرحي عن أسرة أمازيغية أصولهم من الريف يسكنون في البادية، هذه الأسرة تتكون من الأب ﴿علال﴾ وهو رجل مسن وزوجنه ﴿نعيمة﴾ والطفلين ﴿بلال﴾ و ﴿بشرى﴾ وجارتهم ﴿ميمونت﴾، حيث تتوتر أجواء هذه الأسرة وذلك بصراع بين الأطفال نتج عنه تعرض الابنة بشرى للضرب من طرف أخيها بلال ، لتعمد الأم على طرد ابنها من البيت بدون مبالاة ولصعوبة التي قد يواجهها خارج المنزل.

هنا الأمر الذي لم يتقبله الأب بعد عودته إلى المنزل ليعمدا بدوره إلى تعنيف زوجته التي سرعان ما فقدت وعيها، فيهرب الزوج خوفا من الفضيحة والعار، ضنا منه أن زوجته ﴿نعيمة﴾ قد فارقت الحياة. لتتحول حياة الطفلين إلى جحيم بعد فقدانهما لأبويهما، وفي الأخير تفاجئ الطفلين برجوع والدهما إلى المنزل وبرفقته جارته ﴿ميمونت﴾ وزوجته بعد إخبارهم أن ما جعلها تفقد وعيها هو الحمل ولاشيء آخر. وفي النهاية عادت المياه إلى مجاريها بعد أخذهما عبرة في الحياة.























































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح