المزيد من الأخبار






الكاتب بنسيدي علي: إعلان منظمي "مهرجان الناظور للقصة" عن تأسيس مركز ثقافي مجرد تلهية للتغطية على ما يقع


الكاتب بنسيدي علي: إعلان منظمي "مهرجان الناظور للقصة" عن تأسيس مركز ثقافي مجرد تلهية للتغطية على ما يقع
وليد بدري

بعد الضجة المثارة أخيراً إثر إعلان جمعية "جسور" التي يترأسها الباحث جميل الحمداوي، في ختام السنخة السادسة من مهرجان القصة القصيرة جدا،المقام بمدينة الناظور، عن عزمها تأسيس مركز "جسور للبحث والثقافة والفنون والعلوم الانسانية والاجتماعية" بمدينة وجدة، وهو ما رآه بعض المثقفين "تهريبا" للمركز على غرار ما يحدث مع المشاريع التنموية المهربة من الناظور نحو وجدة، خرج الكاتب مولاي الحسن بنسيدي علي بتدوينة مثيرة على حسابه الشخصي بموقع فايسبوك وضح خلالها جملة من الأمور في هذا الصدد.

وقـال مولاي الحسن بنسيدي علي في تدوينته "أقطع بالجزم أن المركز المزعوم لا أساس له من الصحة بمدينة وجدة، لا حاضرا ولا مستقبلا، ولا أظن إن لم أقل أجزم، أن فضيلة الدكتور محمد يحيى قاسمي على بيّنة أو اِطلاع على هذا المركز أو ما يسمى بمؤسسة"، مضيفاً "وأراه بعيداً كل البعد عن هذا الطرح المزعوم، وإن صح حدسي الذي لا يخطئ في هذا الأمر، إن الاعلان عنه مجرد تلهية المتتبع لما جرى ويجري بالساحة الثقافية".

واستطرد المتحدث موضحا "وبخصوص مبدعي الجهة الشرقية، وقد تحدثت إلى أكثرهم، تبين لي أن لا معرفة لهم بأمر تولية من يتحدث بإسمهم واعتبروا الأمر من النرجسية والأنا.."، قبل أن يسترسل "الأمر يستوجب جلسة يحضرها المبدعون عن الجهة الشرقية، جمعيات وأشخاص، لتدارس الأمر، فنرجو من الإخوة الأدباء عدم اقحام إسم الدكتور محمد يحيى قاسمي، في ما ذهب إليه صاحب المؤسسة المزعومة"، في إشارة إلى تعمد الباحث جميل الحمداوي إقحام إسم يحيى قاسمي أثناء إعلانه عن تأسيس المركز المذكور، مما اعتبرها متتبعون فضيحة تنضاف إلى فضائح منظمي االمهرجان.



1.أرسلت من قبل hicham في 26/03/2017 18:43
الكاتب مولاي أحمد بن سيدي علي ليس ناظوري انما وجدي موظف كمتصرف ممتاز في بلدية ازغنغان

2.أرسلت من قبل متتبع محايد في 26/03/2017 21:33
السلام عليكم ورحمة الله
بخصوص هذه التفاعلات المتكررة مع مهرجان الناظور للقصة القصيرة جدا المرجو من موقع ناظور سيتي الانفتاح على الطرف الآخر والإنصات له، وعدم الاكتفاء بالرأي الواحد. فالمتتبع العادي وهو يتابع هذه التقارير يرى وكأن موقعكم طرف في الأمر سيما أن هذه المقالات لا تندرج في خانة كتاب رأي، بل يغلب عليها طابع تقرير صحفي. المرجو من موقعكم التحري بالمصداقية كما عهدناكم، وعدم الانحياز إلى فريق دون آخر. وفي هذا الصدد ما دام الأمر يتعلق بالشأن الثقافي للمدينة، واتهام أشخاص بعينهم وبأسمائهم، ونسب أمور إليهم، من باب أولى الاتصال بإدارة المهرجان، أما إذا امتنعوا فلكل حادث حديث. ويبقى السؤال الذي يفرض نفسه ونحن نتابع ما كتب حول هذه المسألة: ما المراد من كل هذا والاهتمام بتفاصيل لا يمكن البث في مدى صحتها هل هو إيقاف المهرجان الذي وصل إلى نسخته السادسة؟ وترك الساحة فارغة أما تظاهرات فنية هجينة التي نعرفها جميعا. المرجو النشر.

3.أرسلت من قبل متتبع في 27/03/2017 10:58
ما هي القيمة المضافة التي قدمهاا المهرجان للمدينة سوى حفلات البدخ لمن جائوا للثناء على اعمال نجزم انها محاولات حجولة لكتابة انشاءات قصيرة تظل حبيسة رفوف المكتبات لا يقرئها احد...وما سر تهريب جزء من النشاط الى اعدادية المسيرة

4.أرسلت من قبل ابو الهول في 27/03/2017 14:49
يتبين أن بعض الاخوة يدلون بعلومات خاطئة ولااساس لها من الصحة،فتهريب جزء من انشاط المهرجان الى الثانوية الاعدادية المسيرة غير صحيح،وقائله غريب الاطوار أو مجنون يتتبع الأوهام؟؟ ولله في عباده شؤون.

5.أرسلت من قبل ibran في 27/03/2017 16:38
c est qui ce mr ben sidi ali qui t a chargée de parler de ce thème ....ou es tu dans le passée ?
mr hamdaioui a le droit de créer ou élargir ses activitées .vous n avez pas le droit de semer des obstacles dans sa route


toi tu as ton association de carton "majid " et personne ne te face des obstacles

6.أرسلت من قبل mohayid في 28/03/2017 11:56
أيها الكذاب أخبرتنا بأن جميل حمداوي لم يؤسس المركز ولم يخول له أن يكون مكلفا بذلك فانظر ايها الكذاب إلى موقع جميل حمداوي فقد نشر نص التعيين وتأسيسه للمركز
كفاك من البهتان وزرع الشقاق أتيت من وجدة لتزرع الفتنة ايها الحسود الحقود أيها الفاشل الذي لايعرف كتابة جملة واحدة إنك تضلل الناس

7.أرسلت من قبل amina waryachi في 28/03/2017 12:56
بنسيدي علي المسيح الدجال أو الشيطان الحقود

جاء بنسيدي علي من وجدة إلى الناظور بطريقة غامضة، فترقى في مناصب إدارية حتى عين متصرفا ممتازا ببلدية الناظور، بعد أن كان من قبل محاميا.
وفي الحقيقة هو مبدع فاشل، لايعرف اللغة العربية، يخطئ في الجملة الواحدة أخطاء عدة . يستخدم أسلوب حربائيا في معاملته مع الناس، يعتمد على الدبلوماسية الفاسية، بتقبيل الرؤوس، واستعمال حلاوة الكلام بغية التأثير في نفوس الناس. وبعد ذلك، استقر بالناظور ، وبدأ يحتك بالناس والمثقفين بطريقة شيطانية غريبة، يستغل سذاجة الناس وسذاجة المثقفين ، وكان هدفه الحقيقي الذي جاء من أجله إلى الناظور هو خلق العراقيل وتقسيم الجمعيات وتشتيتها لكي لاتتنافس مع الجمعيات الموجودة بوجدة. فقد ميع الثقافة بالجهة الشرقية، فبدأ يكرم أشباه المثقفين مثله. يكرم أي مبدع فاشل لايعرف العربية قيد أنملة.
وبما أن جمعية جسور يؤطرها دكاترة أكاديميون لهم سمعة محلية ووطنية وعربية وأكاديمية، فلم يعترفوا به مبدعا؛ لأنه لاعلاقة له بالإبداع لامن قريب ولا من بعيد، فهو في مرحلة التعلم ليس إلا. وقد همشته جمعية جسور لأنه لايعرف القصة القصيرة جدا مع بعض أشباه المثقفين الذين كان يصحح لهم حمداوي جميل أخطاءهم النحوية، وكان ينصحهم بالابتعاد عنها، وينصحهم بالقراءة والاستزادة والتريث في الإبداع.
وأمام رفض الجمعية لهذا ولبعض أشباه المثقفين دب في قلوبهم الحسد ، وبدأ بنسيدي علي الذي يدعي التصوف ، ويدخن السجارة بعد السجارة، يؤلب النفوس ضد جمعية جسور التي لم تعترف به إطلاقا، وخاصة ضد جميل حمداوي،فسخر عميله تلادين الذي يفيض حقدا وكراهية مثل سيده المسيح الدجال، ويتهمه بمجموعة من التهم على الرغم من أن حمداوي لم يجبه، ولم يبال بهؤلاء الفاشلين. وقد أقسم سيدي بنعلي بالأيمان الغليظة أنه لم يؤسس مركز الإبداع، وقد أعلن جميل حمداوي نص التعيين بطريقة قانونية في موقع بالفايسبوك.
فهذا الشخص(سيدي بنعلي) يشبه المسيح الدجال الذي يتبعه بعض الناس بسبب دبلوماسيته المراوغة لينفث سمومه الخطيرة، ويتبعه بعض الشباب المقصيين من جسور بسبب غرورهم ...
أقول لأهل الناظور حذار من هذا الشيطان اللعين بنسيدي علي الذي جاءنا من وجدة لتخريب الجمعيات الثقافية، وحذار يا أزغنغان من دبلوماسيته وخذاعه الماكر. إياكم أن يخدعكم بالتصوف الزائف، إنه شخص ماكر جاء ليشتت الجمعيات.ويريد أن يضع العراقيل في وجه جميل حمداوي وجمعية جسور. في حين، حمداوي خدم الناظور، ويكفيه فخرا أن جعل الناظور عاصمة القصة القصيرة جدا على الصعيد الدولي.فماذا قدم بنسيدي علي؟ إنه لم يزرع سوى الكراهية والحقد والسموم.فحذار من سمومه يا أهل الناظور وإياكم من هذا الشخص الشيطاني، إنه وجدي يستخدم دبلوماسية الأدب الكاذب.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح