المزيد من الأخبار






الفنان "بابا دريس".. وهب حياته للفن الأمازيغي والآن يعاني وحيدا بعد عملية جراحية


الفنان "بابا دريس".. وهب حياته للفن الأمازيغي والآن يعاني وحيدا بعد عملية جراحية
ناظورسيتي: متابعة

الفنان "إدريس بنبركان" المعروف في الوسط الفني "ببابا دريس" فنان أمازيغي أصيل عرف بولعه الموسيقي و الغنائي طيلة عقود من الزمن، عرف عنه دفاعه عن ممارسة الموسيقى بأسلوب فني أصيل.

ولج عالم الموسيقى مبكرا، متأثرا بأجواء الثورة الطلابية الفرنسية في ماي 1968، استلهم من فرق البيتلز نموذجا للغناء و الممارسة الموسيقية، أسس إلى جانب ميمون القدوري، ومصطفى القدوري و أزواغ حسين فرقة التجربة البربرية (Berbère Expérience) و شكلت هذه الفرقة مدرسة قائمة بذاتها، بحيث تأثرت العديد من الفرق الموسيقية بمنهج الفرقة و أسلوبها الفني.

بصمت فرقة Berbère Expérience و فرقة تواتون المشهد الفني بالحسيمة بداية السبعينات من القرن الماضي، مدرستين فنيتين متعارضتين الأولى اعتمدت الآلات الالكترونية في أعمالها بينما إعتمدت فرقة أتواتون الآلات المحلية (البانجو، البندبر،الطمطام) كانت مدرستين فنيتين من حيث استعمال الآلات الموسيقية و متجانسة من حيث المواضيع و التيمات (الأمازيغية، الأرض، الصراع الطبقي، الحب ...).

اختار بابا دريس كغيره من أبناء جيله الهجرة إلى إنجلترا و هولندا، حيث احتك أكثر بالتجارب الموسيقية المختلفة، عاد بعد ذلك إلى أرض الوطن فأسس فرقة تيدغين إلى جانب كل من مصطفى أوموسى (سوليت) و امحمد الداودي (حمات) حيث بدأت تجربة جديدة من العمل الفني.

و في هذه الفترة زاوج بابا دريس الممارسة الموسيقية بالتدريس الموسيقي، حيث اشتغل كمدرس للموسيقى بالمركز الثقافي الشريف الادريسي و دار الشباب / الحسيمة، حيث أطر العديد من الموسيقيين بالإقليم شكلوا نواة العديد من الفرق الموسيقية.

شغفه بالموسيقى استمر بنفس الحماس و الجذوة إلى حدود 2014 حيث شاء المرض أن ينال من إرادته في العطاء و الموهبة.

بابا دريس طريح الفراش الآن بمستشفى الناظور، بعد عملية جراحية أجريت له على مستوى العمود الفقري.

يواجه مصيره لوحده دون أي دعم، فلا وزارة الثقافة و لا تأمين فني و لا أدنى إلتفاتة للقائمين على هذا المجال، إلا إعانات و مساعدات بعض من عرفوه عن قرب، شأنه شأن كل الفنانين الأمازيغين حيف كبير و مستقبل مجهول ينتظرهم رغم مساهمتهم الفنية و مشاركتهم في الاشعاع الثقافي و الفكري لهذا الوطن فهل من إلتفاتة؟ ...

نداء إلى كل القلوب الرحيمة داخل و خارج الوطن

نداء إلى كل من لهم غيرة على الفنانين الأمازيغيين

رقم الحساب البنكي لزوجة بابا دريس (الحسيني فطوش: 0642808480)

865938001463 03 33 21 00 05 15

البنك الشعبي بالناظور





























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح