المزيد من الأخبار






العمى في الجزائر.. معاقبة كل من يبيع خريطة المغرب


العمى في الجزائر.. معاقبة كل من يبيع خريطة المغرب
ناظورسيتي: جابر

تناقل رواد السوشل الميديا وأغلبهم من الجزائر، مقاطع لحملة جزائرية شنت اليوم بمدينة شلف، تروم محاربة بيع الخرائط الكاملة للملكة المغربية.

ويظهر الفيديو المنتشر على أوسع نطاق العمى الجزائري الذي اشتدت حدته مؤخرا، حيث يحاضر أحد مندوبي وزارة التجارة الجزائرية داخل محلات البقالة والمكتبات، أينما وجد كرة أرضية بلاستيكية كمجسم عالمي تضم خريطة كاملة للمغرب، لينتقد بائعيها ويبرر معاقبتهم.

ويظهر أيضا مسك أحد أصحاب المكتبات لمجهر ومكبر حتى يفهم ما يقصده المحاضر الجزائري.


من جهته قال المؤرخ بوصوف أمين عام مجلس الجالية المغربية في مقال له، أنه واهم من يعتقد أن الصراع حول قميص بركان.. هو مجرد حادث رياضي عرضي.. إذ وصفه النظام العسكري الجزائري بأنه اعتداء على سيادتها.. مع العلم أن الخريطة المغربية لم تتضمن شبرا واحدا من الصحراء الشرقية التي ضمها الجنرال ديغول قبل استقلال المغرب.. .على اعتبار ان الجزائر ستبقى فرنسية إلى الأبد

وكان الكاف في قضية القمصان المفتعلة، قد قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) يوم الأربعاء الماضي، اعتبار نادي اتحاد العاصمة الجزائري خاسرا بنتيجة 3-0 أمام نهضة بركان في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية. جاء هذا القرار نتيجة لعدم إقامة المباراة المقررة في الجزائر الأحد الماضي، على ملعب 5 جويلية 1962، وذلك على خلفية الأزمة المتعلقة بقميص الفريق المغربي.

هذا وتفجرت الأزمة حينما خاض نهضة بركان مباريات دور المجموعات وربع النهائي بقمصان تحمل خريطة المملكة المغربية، مما أثار جدلًا كبيرًا. ونتيجة لذلك، طالب الكاف بالإفراج عن أقمصة الفريق المغربي، الأمر الذي لم يحدث، مما دفع إلى تصاعد الأزمة وإحالة الملف إلى لجان الكاف وأدى في النهاية إلى إلغاء المباراة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح