المزيد من الأخبار






العماري يشبه معابر سبتة ومليلية بالجدار الصهيوني العزال ويطالب الحكومة بمباشرة المفاوضات حول الثغور المحتلة


العماري يشبه معابر سبتة ومليلية بالجدار الصهيوني العزال ويطالب الحكومة بمباشرة المفاوضات حول الثغور المحتلة
توفيق بوعيشي

قال الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة في تدوينة على صفحته الرسمية في الفايسبوك تفاعلا مع سقوط ثلاث شهيدات على المعبر الحدودي الوهمي لسبتة المحتلة ، بينما كن يبحثن عن لقمة عيش تحفظ كرامتهم من داخل الثغر المحتل، ان هذه الحوادث يتحمل فيها المسؤولية المنتخبين والحكومة على حد سواء .

وشبه العماري هذه الحوادث بما يحدث أمام الجدار العازل الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، حيث يقول أن نفس المعاناة التي يتلقاها الفلسطينيون على الأبواب التي وضعتها إسرائيل أمام المسجد الأقصى، ضدا على المواثيق الدولية، تعيشه الأمواج البشرية فجر كل يوم على المعبر الوهمي لسبتة.

وتساءل العماري في نفس التدوينة، " كيف إلى حدود الساعة تحت ذريعة كون الحدود وهمية، وبأننا لا نعترف بالسيادة الإسبانية على الثغرين سبتة ومليلية، ولاعتبارات ربما لا نعرفها، يتم التغاضي عن المآسي التي تشهدها معابر الحدود الوهمية سواء بسبتة أو مليلية."

واقترح بصفته رئيسا للجهة، لا يملك سلطة إقتصادية ولا قانونية ولا أمنية على ما يحدث بالمعبر، حسب تعبيره ، ان يت تنظيم مناظرة في القريب العاجل حول اقتصاد الحدود الوهمية، في انتظار تقديم الأجوبة من طرف جميع المتدخلين والمسؤولين عما يحدث.

وطالب العماري في نفس التدوينة السلطات المختصة داخل المغرب ومن الجارة الإسبانية مباشرة تحقيق جدي ومسؤول حول الكوارث التي تحدث على هذه المعابر، وأدعو حكومة البلدين إلى مباشرة المفاوضات حول وضعية ما تبقى من المستعمرات في بلادنا.



1.أرسلت من قبل سبيل في 25/04/2017 09:56
بلا بلا بلا بلا .........

2.أرسلت من قبل masi في 25/04/2017 10:54 من المحمول
فيكم غير الهدرة ماكاين للي باع ارضه ومبادءه قدكم، اما تسميتكم للمعابر بالوهمية فانتم واهيون حقا..المعابر الحدودية واقع وليس وهم. مليلية وستة ارض مغربية ولكن اسبانية السيادة، فلتغيروا خريطة المغرب فحدودها الان التي تعترف بها الامم المتحدة حدود سبتة وم

3.أرسلت من قبل بوطاهر شكيـر في 25/04/2017 10:55
. وتـمّ خلال لقاء عقده المسؤولون المغاربة مع نظرائهم من مصالح الأمن الإسبانية، عند المنطقة الفاصلة بين البوابتين الحدوديتين، على العدول عن قرار إغلاق معبر مليلية عند الحادية عشر صباحاً في وجه المزاولين للتهريب المعيشي، والاستعاضة عنه بتمديد التوقيت إلى غاية الثانية زوالاً، وهـو المطلب الذي كان المحتجون ينادون بتحقيقه على مدى أزيد من أسبوع .هذا دليل على الاعتراف الضمنـي للمسؤولين المغاربة على أن سبتة ومليلية اسبانيتـن ، فأين تذهبون؟

4.أرسلت من قبل عمار في 25/04/2017 11:17 من المحمول
جبلووون خارصه بيصارة لا تذوب وبلا بلا بلا أسي عمار على النفاق الذي يبديه وجهك المشؤوم.

5.أرسلت من قبل سعيد في 25/04/2017 12:01 من المحمول
Ilyas estas loco

6.أرسلت من قبل adil--han@hotmail.fr في 25/04/2017 13:46
kakakakakakakakakakakak achno drto antoma ri blbla falmrrib wabak sahbi

7.أرسلت من قبل abdelkarim في 25/04/2017 16:24
بسم الله الرحمان الرحيم.المشكل ليس في الاسبان ولكن المشكل في الشرطة الحدودية المغربية والجمارك المغربية,أنا في سنة 2010 بقيت عند الرطة المغربية 5ساعات ونصف من اجل الطابع المشؤوم بعدما دخلت من مليلية وبدون سيارة فقط انا وزوجتي,ومنذ ذلك الحين ما دخلت مليلية وما مررت على طريق مليلية.اخي الياس تكلم مع الوزارة الداخلية المغربية هي التي تخنقنا وتعكر علينا راحتنا وعطلتنا,اما الاسباب كما اعرفهم لمدة 7سنوات كانوا على احسن ما يرام في النظام والاحترام

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح