المزيد من الأخبار






العماري يحذر من كون مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية سيعود بالمغرب إلى الوراء


العماري يحذر من كون مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية سيعود بالمغرب إلى الوراء
مريم بوتوراوت

حذر إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة من كون مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة، يمثل عودة بالمغرب إلى الوراء.

وقال العماري، في كلمته أثناء يوم دراسي حول القانون المذكور، نظمه فريقا الأصالة والمعاصرة في البرلمان اليوم الثلاثاء، إن مشروع القانون التنظيمي الذي طرحته الحكومة يمثل تراجعا ليس عن دستور 2011 فقط، بل إلى ما قبل أول مشروع دستوري في المملكة، مخاطبا البرلمانيين قائلا "هل تسمحون لأنفسكم بأن تعود بلادكم إلى الوراء؟"، يتساءل المتحدث.

وشدد العماري على أن حزب الأصالة والمعاصرة "سيكون صوت من يناضلون خارج أصوات البرلمان" في ما يتعلق بالقضية الأمازيغية. إلى ذلك، اوضح الأمين العام للحزب أن الحديث عن مصطلح الاستثناء في المغرب هو وهم، ف"الاستثناء يوظف كمصطلح لاغراض معينة"، مؤكدا في المقابل أن "المغرب له خصوصية بأن حضارة المغاربة تستوعب ما لا يستوعب، هذا هو ما يميزنا على باقي حضارات الشعوب الاخرى، لان هذا البلد تعاقبت عليه حضارات استعمارية متعددة لم تستطع اي واحدة ان تستوعبه، و السبب في هذا يقظة نظامه وجاهزية مكونات الوطن"، داعيا في هذا السياق إلى "الاستمرار في هذه اليقظة والجاهزية للتصدي لكل شيء يمكن ان يطمس هويتنا".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح