المزيد من الأخبار






الدورة السَّادسة لمهرجان النكور بالحسيمة تُكرِّم ميمون إثران وفاطمة خير وفاضل الجاف


الدورة السَّادسة لمهرجان النكور بالحسيمة تُكرِّم ميمون إثران وفاطمة خير وفاضل الجاف
ناظورسيتي: خاص

تنظم جمعية ثيفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة الدورة السادسة لمهرجان النكور المتوسطي للمسرح تحت شعار"ثفسوين، عشر سنوات من الفرجات المسرحية " خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 22 نونبر 2014. هذه الدورة، وعلى غرار الدورات السابقة، تعرف مشاركة العديد من الفرق الوطنية والدولية ذات الحضور القوي في الساحة الفنية والمسرحية، كفرقة "ارلكان" من مراكش و "الفانوس" من سلا و"مارتشيكا للمسرح والسينما" من الناضور. إضافة إلى " vie-ages" من الرباط وفرقة "دراميديا" من أكادير، وفرقة "أمازيغ صنهاجة الريف" من تركيست، ثم فرقة "تيزي وزو" من الجزائر(بأمازيغية لقبايل)، و"زرياني بارسا" من العراق (بالكردية) وفرقة "MaroComedy " من هولاندا، حيث تراهن إدارة المهرجان على خلق جو إبداعي لتقاسم الأفكار وتعزيز قيم الحوار والاحتفال بالاختلاف وصناعة الفرجة بفضاءات المدينة والإقليم.

الدورة، ووفق بلاغ إدارة المهرجان الذي توصلنا بنسخة منه، ستشهد تنظيم عدة أنشطة موازية ورئيسية بهدف خلق عرض فني ورياضي ذي بعد اجتماعي وإنساني، حيث ستنظَم مقابلة في كرة القدم المصغرة تجمع بين الفنانين ووجوه التلفزة المغربية مع قدماء لاعبي فريق شباب الريف الحسيمي يخصص ريعها لمرضى السرطان بالإقليم.

كما سيتم، في الفترات الصباحية، تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع" عشر سنوات من الفعل الثقافي والفني بالإقليم: تجارب وتحديات"، ستعرف مشاركة كل الجمعيات الفاعلة في الشأن الثقافي والفني بالإقليم بالإضافة إلى ورشة تكوينية في مسرح الشارع من تأطير الفنان خالد جنابي. وعروض لمسرح الشارع في مناطق مختلفة من الإقليم ( الحسيمة- بني حذيفة – ترڭيست – بني بونصار ) ولقاءات مفتوحة مع عدد من الفنانين بعدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم .

هذا واحتفاء بالعديد من رجالات الفن والإبداع، وتعزيزا لإسهاماتهم الجليلة في الساحة الفنية وتقديرا لحضورهم المتميز وطنيا ودوليا، فقد قررت الجمعية تكريم الفنانة فاطمة خير والمسرحي العراقي الدكتور فاضل الجاف. كما ستلتفت بكثير من التقدير والاعتراف عبر تكريم رائد الأغنية الأمازيغية ميمون الرحموني المعروف بميمون إثران.

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الدورة، وعلى غرار الدورات السابقة ستتم بدعم من وزارة الثقافة، المسرح الوطني محمد الخامس، ولاية جهة تازة، الحسيمة، تاونات، كرسيف، المجلسين الجهوي والإقليمي، بلدية الحسيمة، وكالة إنعاش وتنمية الشمال، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مجلس الجالية المقيمة بالخارج وباقي الشركاء.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح