المزيد من الأخبار






الدريوش: جمعية إشنيوان للتنمية وكنوز إجرمواس تنظمان دورة تكوينية لمؤطري دروس محو الأمية


الدريوش: جمعية إشنيوان للتنمية وكنوز إجرمواس تنظمان دورة تكوينية لمؤطري دروس محو الأمية
ناظورسيتي: مراسلة

نظمت جمعية إشنيوان للتنمية وجمعية كنوز إجرمواس للخياطة التقليدية و تنمية المرأة القروية و بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم الدريوش، يوم السبت 28 فبراير2015بمقر مركز إشنيوان للتربية والتكوين دورة تكوينية لفائدة منشطات ومنشطي دروس محو الأمية في موضوعي: طرق تدريس الكبار والتوثيق التربوي لأقسام محو الأمية. حيث وزعت على المشاركين والمشاركات عدة تضم برنامج الدورة وحوامل مساعدة على العمل ونماذج من الوثائق التربوية المهمة.

وتميزت الدورة التكوينية بحضور رئيسي الجمعيتين وبعض أعضائهما، فبعد الاستقبال والترحيب أعطى رئيس جمعية إشنيوان للتنمية السيد اهراوي سفيان ورئيسة جمعية كنوز إجرمواس السيدة وهيبة العيساتي كلمتهما رحبا فيها بالحضور. ليعطيا الكلمة بعد ذلك للأستاذ مقراوي محمد لتنشيط هذه الدورة، الذي ذكّر بالموضوعين العامين للدورة ومحاورها الكبرى وبأهدافها العامة. لينطلق بعده تنفيذ البرنامج الموزّع على المشاركين بدء من أنشطة التعارف وأنشطة تذويب الجليد لإثارة التفاعل وتلطيف الجوعند بداية العمل والتحرر من الخجل والتردد. تابعه بعد ذلك تقديم العرض الأول حول المقاربة الأندراغوجية التي تعتبر أهم مقاربة لتدريس الراشدين، تخلله مجموعة من المحاور حول السياق والأسس المرجعية وخصائص الكبار ومبادئ التعامل معهم. ثم انتقل المشاركون إلى تقديم وعرض أهم تقنيات التنشيط بمساعدة منشط الدورة. ليأخذ الحضور بعد ذلك استراحة شاي، استعدادا للموضوع الثاني الذي تمحور حول التوثيق التربوي.

الموضوع الثاني حول التوثيق كان ذا طابع تطبيقي وعملي، حيث تم تكوين مجموعات، وزع عليها المنشط مقررات القرائية من أجل التمكين لإعداد التوزيع السنوي و توزيع الوحدات والمذكرة اليومية، إضافة إلى سجل الغياب وبطاقات التقويم. وهكذا بمشاركة الجميع تم تحليل ومناقشة الوثائق وإنجاز التطبيقات و التمارين لتعم الفائدة و تترسخ المعلومات.

وفي الأخير عبر المشاركون والمشاركات عن ارتياحهم واستفادتهم من هذه الدورة آملين في تكرارها مرات ومرات لمزيد من الدعم والمواكبة. واختتم رئيسي الجمعيتين بكلمة أشادا فيها بفقرات هذه الدورة ومستواها الجيد، متمنيين بدورهما تكرارها مستقبلا إن شاء الله.


















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح