المزيد من الأخبار






التوأمة و التعاون السياسي يجمع حركة الحكم الذاتي للريف بالحزب البديل القومي الكناري بالناظور


التوأمة و التعاون السياسي يجمع حركة الحكم الذاتي للريف بالحزب البديل القومي الكناري بالناظور
ناظورسيتي – علاء الدين بنحدو

إجتمع أعضاء المكتب السياسي لحركة الحكم الذاتي للريف يومه الجمعة فاتح غشت بممثلين عن المكتب التنفيذي لحزب البديل الوطني الكناري وهو الحزب ذو المرجعية الأمازيغية بجزر الكناري .

ويأتي هذا الإجتماع في إطار سعي حركة الحكم الذاتي الى الانفتاح عن الأحزاب الجهوية الإسبانية التي تعتمد على مرجعية الحكومات المحلية الذاتية و التي تنهال من فكرة اللاتمركز ودولة الجهات .

وتتوخى حركة الحكم الذاتي للريف الإطلاع على تجارب عدة أحزاب في عدة دول تشتغل على فكرة الجهوية والحكومات الذاتية والأحزاب الجهوية ، في أفق تمتيع الريف والصحراء المغربية الغربية بنظام الحكم الذاتي الموسع المستلهم من القانون الدولي في إطار مغرب فدرالي موحد يتيح للجهات التاريخية للمغرب بحكم نفسها بنفسها .

حزب البديل القومي الكناري الذي يضم في صفوفه مناضلين ريفيين حل بالريف ممثلا بعضو مكتبه السياسي السيد توماس مورا مورا وأعضاء أخرين حيث كان اللقاء تعارفي أولا ثم إطلع السيد توماس على عمل الحركة ومناظليها فيما يخص نشر مشروع الحكم الذاتي للريف .

كما إطلع القيادي بحزب البديل القومي الكناري أعضاء الحركة على نمط التسيير الذاتي لإقليم جزر الكناري وتركيبة أحزابها الجهوية ذو المرجعية الأمازيغية اللقاء كان فرصة لأعضاء الحزب لمناقشة مواضيع تهم الهوية الأمازيغية للمغرب وجزر الكناري وعلاقات الريف وكناريا بالإستعمار الإسباني ومواضيع أخرى كما إتفق التنظيمان على تبادل الزيارات والعمل على وضع برامج عمل مشتركة فيما يخص الشأن الجهوي وعلاقات التنظيمات الريفية بالأحزاب القومية بإسبانيا جدير بالذكر أن حركة الحكم الذاتي للريف مقبلة على تنظيم منتداها السنوي السياسي هذا الشهر بإحدى مدن الريف وفق برنامج سيعلن عنه لاحقا


























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح