المزيد من الأخبار






الاتحاد البرلماني العربي يطالب إسبانيا بإعادة سبتة ومليلية إلى المغرب


الاتحاد البرلماني العربي يطالب إسبانيا بإعادة سبتة ومليلية إلى المغرب
عن هسبريس

دعا الاتحاد البرلماني العربي، في ختام أشغال مؤتمره الرابع والعشرين، المنعقد بالعاصمة الرباط، إسبانيا إلى الشروع في مفاوضات مع المغرب بشأن استرجاع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وكذا الجزر الجعفرية.

وعبّر الاتحاد البرلماني العربي، في بيانه الختامي، عن مساندته التامة للجهود التي يبذلها المغرب في سبيل استرجاع المدينتين السليبتين والجزر الجعفرية، والتجاوب مع مقترح الملك الراحل الحسن الثاني، القاضي بتشكيل خلية مشتركة للتفكير في حل سلمي للمدينتين السليبتين وإعادتهما للمملكة.

وعلى غرار الدورات السابقة، تصدرت القضية الفلسطينية توصيات البيان الختامي للدورة الرابعة والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، إذ طالب الحكومات العربية بتنزيل مقررات المؤتمرات السابقة بشأن القضية الفلسطينية، ودعوة القمة القادمة للجامعة العربية المزمع أن تنعقد في الأردن إلى إقرار خطة عربية موحدة، سياسيا ودبلوماسيا، لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

من جهة أخرى، طالب الاتحاد البرلماني العربي إيران بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، مبديا مساندته للإمارات العربية المتحدة لاسترجاع الجزر الثلاث المحتلة من طرف طهران، والتي اعتبرها "أرضا عربية محتلة"، داعيا الحكومة الإيرانية إلى ترجمة ما تعلنه لتحسين العلاقات مع الإمارات.

ممثلو البرلمانات العربية الملتئمون بالرباط طالبوا إيران أيضا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبحرين، إذ تُتهم بالوقوف وراء تأجيج الصراعات الطائفية في هذا البلد الخليجي، كما ذهبوا إلى اتهامها بـ"دعم الإرهاب في البحرين".

الإرهاب كان من بين النقاط الرئيسية التي تضمنها البيان الختامي للاتحاد البرلماني العربي، إذ دعا إلى توحيد التشريعات العربية ووضع إستراتيجية مشتركة لمواجهته، والتأكيد على قرارات الجامعة العربية بشأن مكافحته، والوقوف على الأسباب التي المؤدية إلى التطرّف ومواجهتها، وإنشاء صندوق عربي لتمويل عمليات مكافحة الإرهاب.

وشدد بيان الاتحاد البرلماني العربي على التمييز بين الإرهاب وبين حق الشعوب في المقاومة لمواجهة الاحتلال، معتبرا أن "إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل والإرهاب التكفيري وجهان لعملة واحدة"؛ كما استنكر "الربط المتعمد بين الإرهاب والإسلام، لأن الإرهاب لا دين له"، حسب ما جاء فيه.



1.أرسلت من قبل Adam في 22/03/2017 09:26
الإتحاد البرلماني العربي المجهول يريد إسترجاع مذا ؟؟؟
لعله يريد من المحتل أن يستعمر جزيرة المعز من جديد ....
( العربي مكلخ ربيب رب )
وهل الإتحاد الأمازيغي مفافق على ذلك ؟؟؟؟
مجرد أسئلة

2.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 22/03/2017 10:17
?? ? ما دخل هذه العصابة فيما لايعنيهم من بعيد و لا من قريب

! بلدانهم على وشك آنهيار شامل ! لولا معونات الدول الغربية لماتوا جوعا

! قيل أن لا خير في قوم يأكلون ما لا ينتجون و يلبسون ما لا ينسجون !

3.أرسلت من قبل aghelas في 22/03/2017 12:18
أيها البرلمان العربي لا تتدخل في شؤوننا المغرب بلد أمازيغي أرغم عليه التعريب نحن المغاربة قادرين أن نتصرف في بلدنا فرحل عنا المغرب للمغاربة لكم فلسطين فحرروها إن أستطعتم

4.أرسلت من قبل ايت ملا بوحميد في 22/03/2017 14:27
هل نعتبر ان تعليقات البعض المتواجدة هنا انحياز لاسبانيا ؟ هل انتم مخابرات اسبانية داخلة وسط جريدة مغربية يحترمها كل المغاربة لتعلقو باسمائنا لا اصدق ان هنالك مغربي سينحاز لاسبانيا مستحيل

5.أرسلت من قبل Adam في 22/03/2017 17:06
ردا على التعليق4
سبتة ومليلية مدينتان أمازيغيتان مستعمرتان منذ القدم .
المستعمر هنا يحترم حقوق الإنسان ويتعامل بالإنسانية التي يجهلها العرب أعداء الله والإنسانية .... أي عبرة يريدون منا أن نأخذها منهم وبلدانهم خربت ؟
نجاح الأمازيغي في بعده كل البعد عن العربي ،
قضية سبتة ومليلية بالنسبة لي ، مثل جار أجنبي إشترى منزلا بجوارك لا يمنعك عن صلاتك ولا عن إسلامك أو لغتك إلخ .... إذن أحترم الجار كما يحترمني ، وكم أود أن يكون لي جارا عربيا يعرف معنى الإحترام أضن أنه مستحيل ، أنظر إلى مايحدث في العالم ومن هو المسبب ،
تحياتي أخي الكريم

6.أرسلت من قبل souhaib في 23/03/2017 02:12 من المحمول
Galak lbarlaman al3arabi awal mara kansam3o bih nahno alamazigh man lana alhak filmotalaba be melilla wa cueta wahada malan yahsol li anana wa españa ikhwa

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح