المزيد من الأخبار






الأشغال البطيئة للمستشفى الإقليمي تؤجل حلم الناظوريين إلى تاريخ لاحق وزيارة الوزير انتهت بدون جواب


الأشغال البطيئة للمستشفى الإقليمي تؤجل حلم الناظوريين إلى تاريخ لاحق وزيارة الوزير انتهت بدون جواب
ناظورسيتي: متابعة

لم تقدم الزيارة التي نظمها وزير الصحة، أمس الثلاثاء، إلى الناظور، أي جواب بشأن أسباب تأخر بناء المستشفى الإقليمي الجديد، وتاريخ افتتاحه، وذلك في ظل عدم اكتمال ميزانيته وتأخر أشغاله التي تسير بوتيرة بطيئة منذ تدشينه قبل سبع سنوات من طرف الوزير السابق لحسن الوردي.

المستشفى الحسني، الذي أضحى عبارة عن بناية لا تفي بمتطلبات المرضى بإقليم الناظور، أقرت وزارة الصحة ومسؤولون محليون في الكثير من الأحيان بانتهاء صلاحيته، وذلك عبر تصريحات وآراء تحمل أجوبة ضمنية تؤكد هذا المعطى، وما يزيد الطين بلة هو شكايات المواطنين والسخط العارم على المؤسسة بسبب نقص تجهيزاتها ومرافقها ومواردها البشرية.


وفي الوقت الذي استبشرت فيه الساكنة خيرا، بتدشين مستشفى جديد، تضاءلت آمال الساكنة نتيجة تأخر أشغال الإنجاز، هذه الأخيرة بلغت في 6 سنوات 35 بالمائة فقط، في وقت خصصت له الحكومة هذه السنة غلافا ماليا قدر بأزيد ب54 مليون درهم تنضاف لـ 135 مليون درهم صرفتها الحكومة على المشروع في الفترات الماضية، في حين أن الميزانية الكاملة للمشروع حددت في 536 مليون درهم.

عدم تمكن الحكومة من رصد الميزانية الكافية للمشروع منذ تدشينه إلى غاية اليوم، أدى إلى تأخر أشغال بنائه، لتبقى جاهزية هذا المستشفى مؤجلة إلى تاريخ لاحق، وهو ما يرفع من تخوف المواطنين ويجعل أغلبية المرضى وعائلاتهم يبحثون عن العلاج في مدن بعيدة، لاسيما المصابين منهم بالأمراض المستعصية والمزمنة، ناهيك عن انتشار الأخبار السلبية حول المستشفى الحسني والتي رفعت من تخوف الأهالي وتجعلهم يرفضون اللجوء لهذه المؤسسة الصحية من أجل طلب العلاج.

وفي ظل ذلك، تحمل ساكنة الناظور مسؤولية هذا التأخر للحكومة، والبرلمانيين الذين أصبحوا غير قادرين على الترافع الجدي من أجل جلب مكتسبات جديدة للإقليم بالرغم من دخول فترتهم الانتدابية عامها الثالث.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح