المزيد من الأخبار






اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة بعمالة إقليم الحسيمة للحد من آثار موجة البرد والتساقطات الثلجية والفيضانات


ناظورسيتي: جابر الزكاني - سلام المحمودي

نظمت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بالحسيمة على رأسها عامل إقليم الحسيمة حسن الزيتوني، يوم الخميس 04 يناير 2024 اجتماعا لعرض ومناقشة الإجراءات الاستباقية في إطار مخطط العمل الإقليمي الرامي للتخفيف من الآثار السلبية لموجة البرد على الساكنة، ولاسيما بالمناطق القروية والمعزولة والمحاور الطرقية التي تعرف الانقطاع بسبب الثلوج والفيضانات .

وأكد العامل على أهمية هذا اللقاء الذي يندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تولي اهتماما خاصا لسكان المناطق الجبلية وتقديم المساعدة والدعم الضروري لهم خلال فترات تساقط الثلوج والأمطار، وكذا في إطار الإعداد للخطة الوطنية للتخفيف من تأثيرات موجة البرد خلال فصل الشتاء.


وأوضح عامل الإقليم خلال اجتماعه أنه سيجري بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، إعداد خطة عمل للتصدي لموجة البرد المتوقعة. ستتضمن هذه الخطة تحديد المناطق المتأثرة بالموجة الباردة بناءً على تحليل البيانات المتعلقة بمناطق هذا الاقليم.

وأشار إلى أن الخطة الإقليمية ستتضمن الاستعدادات اللازمة مثل تجهيز الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الضرورية من القطاعين العام والخاص.

سيجري أيضا تحديث وتقييم البيانات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالمناطق المتأثرة بالموجة، بالإضافة إلى إجراء إحصاء للنساء الحوامل والأشخاص الذين ليس لديهم مأوى ثابت.

وتشمل التدابير الأخرى إجراء تعداد لاحتياجات الدواوير المتأثرة بالموجة الباردة من المواد الغذائية، وتجهيز معدات وآليات لإزاحة الثلوج ووسائل الاتصال من أجل ضمان سرعة وفعالية التدخلات.

وفي الاجتماع، تقدم رؤساء مجموعة الجماعات الترابية باقليم الحسيمة ورئيس قسم الشؤون الداخلية في عمالة الإقليم ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بعروض تفصيلية تشير إلى دور هذه المصالح في إطار المخطط الإقليمي للتدخل.

مداخلة المدير الإقليمي للتجهيز
مداخلة المدير الإقليمي للكهرباء
مداخلة مدير وكالة اتصالات المغرب
مداخلة المدير الإقليمي للماء
مداخلة المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية برنامج (رعاية)
مداخلة المدير الإقليمي للتربية الوطنية
مداخلة مندوب التعاون الوطني
مداخلة مندوب غرفة الصناعة والتجارة
مداخلة المدير الإقليمي للفلاحة
مداخلة المدير الإقليمي للانعاش الوطني
مداخلة مدير الوكالة الحضرية
مداخلة رئيس الوقاية المدنية
مداخلة مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس
مداخلة مدير النشر الانذاري (حالة الطقس)


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح