المزيد من الأخبار






إنشاء فروع للجامعات الإسبانية في المغرب


إنشاء فروع للجامعات الإسبانية في المغرب
ناظورسيتي: متابعة

تنوي الحكومة الإسبانية إنشاء فروع لبعض جامعاتها في المغرب خلال السنوات القادمة، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الأكاديمي وتعزيز البحث العلمي.

هذا ما أعلنته ديانا مورانت، وزيرة العلوم والابتكار والجامعات الإسبانية، خلال لقاءها بعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ضمن فعاليات المنتدى الإسباني المغربي الأول لرؤساء الجامعات.

وأكدت الوزيرة الإسبانية على رغبتها في التعاون المشترك، مشيرة إلى أهمية إنشاء فروع لبعض الجامعات الإسبانية في المغرب، وتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعات في البلدين.


وقالت مورانت في تصريحاتها لوسائل الإعلام الإسبانية: "نحن نعمل معا لتحويل البحث والابتكار إلى محركات لأنظمتنا الإنتاجية، وللمجتمعات التي تثق بمواهبها العلمية والتكنولوجية لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل معا، وذلك من خلال التعاون وتعزيز تنقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والبحث".

وأشارت الوزيرة إلى زيادة عدد الطلاب المغاربة الذين يلتحقون بالجامعات الإسبانية، حيث بلغ عددهم 7500 طالب في مختلف المستويات الدراسية، وهو ما يعكس نموا كبيرا خلال السنوات السبع الماضية بنسبة 67%.

وكان الوزيران قد عقدا اجتماعا سابقا في مقر وزارة العلوم والابتكار والجامعات الإسبانية، حيث أكدا على "الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين، المنصوص عليها في معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون والحوار السياسي المعزز المنبثق عن الإعلان المشترك الصادر في 7 أبريل 2002".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح