المزيد من الأخبار






إلياس العماري : تألمت لما حدث أمس من أعمال عنف باقليم الحسيمة ولا أريد أن أحمل المسؤولية لأي جهة


إلياس العماري : تألمت لما حدث أمس من أعمال عنف باقليم الحسيمة ولا أريد أن أحمل المسؤولية لأي جهة
شفيق الزروالي

قال الياس العماري رئيس جهة الحسيمة طنجة تطوان، تعليقا على احداث العنف التي عرفها اقليم الحسيمة ليلة امس ، "انه باعتباره ابن هذه المنطقة فقد تألمت كثيراً لما حدث ويحدث، وإن كنت لا أتكلم كثيرا عما يحدث في الإقليم، فأنا جد متأثر وقلق لما آلت إليه الأوضاع. ولا أحمل المسؤولية لأي طرف بعينه، ولست في موقع يخول لي تحميل المسؤولية لجهة معينة دون غيرها. لكن ما أريد التأكيد عليه هو أن الاختلاف شيء ضروري وإيجابي، وإن إرساء قواعد تدبير الاختلاف كان هدفه لدى مختلف الشعوب تحقيق التقدم والتطور وتحصين المكتسبات."

واضاف العماري في تدوينة طويلة على صفحته الشخصية في الفايسبوك "إن الاختلاف سلوك للإنتاج ولخلق قيم مضافة لتحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية، وحسن تدبير الاختلاف يوفر الشروط الموضوعية لترجمة الأحلام إلى واقع. وممارسة الاحتجاج السلمي هو إحدى الآليات الحضارية لتدبير الاختلاف، وتحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية. بيد أن الاحتجاج الذي يقود إلى تحقيق المطالب وتحصين المكاسب لا ينبغي أن يفرط ويضرب كل ما تمت مراكمته في الماضي. صحيح أن كل ما تم تحقيقه في المنطقة لحد الآن لا يرقى إلى طموحات ومطالب وتطلعات الساكنة بجميع أطيافها وتعبيراتها. ولا يمكن أن ندعي أن ما تحقق قد غير الشيء الكثير في الإقليم بجماعاته القروية ودواويره. كما أنه لا يمكن لأحد الادعاء بأن ما تم تحقيقه من مكتسبات هو نتاج مجهودات فردية أو منة من أحد."

وزاد العماري قائلا "إن ما تحقق، على قلته بالمقارنة مع الحاجيات، هو بفضل مساهمة الجميع، كل من موقعه، سواء من موقع السياسي أو الحقوقي أو المجتمع المدني أو الفنان أو المثقف أو المقاول. وهو مجهود ساهمت فيه المرأة من مختلف المواقع التي تشتغل فيها، والمواطنون الفقراء وغير الفقراء.. .إن واجبنا اليوم هو صيانة وحراسة ما تم تحقيقه بفضل التضحيات، ومواصلة السير والعمل من أجل تحقيق المطالب الأخرى. وكما هو معروف، فلكل فرد أو جماعة أسلوبهم الخاص وطريقتهم في العمل ومواصلة السير إلى الأمام. والأساسي هو أن لا نختلف حول المطالب التي نريد والتطلعات التي نرنو إلى تحقيقها. فالاختلاف الإيجابي يجب أن ينصب على الطرق والسبل التي ينبغي اتباعها لتحقيق ما نريد من خير لأبناء المنطقة."

واشار العماري في نفس التدوينة "إن ما حدث ويحدث يحثنا جميعا على الاحتكام إلى منطق الهدوء وضبط النفس على درب الاستمرار في العمل من أجل تحقيق المطالب. وإن استعمال العقل هو الذي يفرض على الانسان السير والعمل بهدوء. ولنا دروس وحكم من أجدادنا تحثنا على الانتصار للهدوء."

إلياس العماري : تألمت لما حدث أمس من أعمال عنف باقليم الحسيمة ولا أريد أن أحمل المسؤولية لأي جهة



1.أرسلت من قبل Temsamani في 27/03/2017 14:12 من المحمول
Chak dhachkam njmakhzen amibarlamayan an nador

2.أرسلت من قبل jamal في 27/03/2017 14:26
تلك هي أفعال المخابرات المغربية , و لا أحد قادر على توجيه أصابع اليها.

3.أرسلت من قبل abdelkarim في 27/03/2017 19:12
بسم الله الرحمان الرحيم.كان في قديم الزمان مواطن دعا شعبه ليجعلوه عليهم ملكا,ووعدهم اذا أصبح ملكا فان كل مواطن من مملكته سيضع يدا في العسل ويدا في الزبدة على الدوام"هذا الملك القديم وضح ما يوفره لشعبه اذا نجح بوضوح.أخي الياس الا تجعل من هذا الملك قدوتك وتقول للمواطنين في جهتك التي انت مسؤولا عنها ماذا تريد ان تحقق لهم,.مثلا في عهدنا جل المواطنين يريدون سكنا ومساعدة اجتماعية شهرية للعاطلين ودواء وعلاجا في المستوى في المستشفيات,وفي نظري تكفيك هذه الثلاثة الاساسيات ان تعد بها وتوفرها للمواطنين فانها واضحة وملموسة,ولا نطلب منك لا الديموقراظية ولا الحرية ولا شيئ اخر,فقط اعدنا بهذه الثلاثة وقلنا متى تبدأ تطبيقها والعمل بها.ثلاثة أشياء في ثلاثة جمل,ولا تحتاج ان تكسر رأسك بكثير من الكتابة الانشائية والتعبيرية والتي ترهقك وترهقنا معك لفهم ما تريد أن تقوله لنا,ارحنا وارح نفسك يا فيلسوف القرن الواحد والعشرين

4.أرسلت من قبل هشام في 27/03/2017 19:37 من المحمول
اي اختلاف سببه النجاح والتقدم الذي تتكلم عنه؟
حرق وتكسير ممتلكات الغير و و و
السيبا والتخلف هو هدا

5.أرسلت من قبل 3abdou في 27/03/2017 20:30 من المحمول
يالسي العماري هاذه المرة لم يكونوا الوداديين او ((اغربيين دين ديماهم )) كما يقولون !!!هل تخشاهم او تخافهم انت تعرفهم عقلية ((ثوري ثوري )) لو طارت انها بقرة !
الله يرحم الحسن الثاني في هاذ اليوم الذي سمهم الأوباش
كان على حق !!!!!

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح