المزيد من الأخبار






أعضاء من الكونغرس الأمازيغي يعقدون لقاء تواصليا مع الجمعيات المهتمة بشؤون الأمازيغية بالناظور


أعضاء من الكونغرس الأمازيغي يعقدون لقاء تواصليا مع الجمعيات المهتمة بشؤون الأمازيغية بالناظور
توفيق بوعيشي-حمزة حجلة

احتضنت مدينة الناظور، لقاء تواصليا بين الجمعيات المهتمة بالثقافة الامازيغية مع أعضاء من الكونغرس الامازيغي ، الذين حلوا بالمدينة في اطار جولات بمختلف مناطق المغرب تهم مناقشة وضعية الامازيغية .

وقال رئيس جمعية الهوية الامازيغية في تصريح مقتضب لناظور سيتي، أن اللقاء يندرج ضمن الجولات العادية لأعضاء الكونغرس الامازيغي الهادفة الى صياغة تقارير حول وضعية الأمازيغية في عدد من بلدان شمال افريقيا ورفعها الى الامم المتحدة .

واضاف رئيس الجمعية، ان اللقاء حضرته عدد من الجمعيات المهتمة بشؤون الامازيغية بإقليم الناظور وعرف مناقشة مستفيضة حول وضعية الامازيغية بالمنطقة سيتم من خلالها صياغة تقارير عن وضعية الامازيغية بالاقليم .

ومن جانبه قال نائب رئيس الكونغرس الامازيغي لونيس بلقاسم ، انه جد سعيد بتواجده بالمنطقة رفقة عدد من الجمعيات الامازيغية التي تحرص كل من موقعها على تذويب الاكراهات التي تواجه الامازيغية بالمنطقة، مؤكدا على ان اللقاء يهدف الى وضع تصور عام عن وضعية الامازيغية في شمال افريقيا .

واشار بلقاسم ان الامازيغية بالمغرب تعرف تراجعا كبيرا بالرغم من دسترتها منذ خمس سنوات الى انها بقيت حبرا على ورق دون ان يتم العمل بمقتضياتها على ارض الواقع في المؤسسات والمرافق العمومية .




























1.أرسلت من قبل Mohamed في 18/02/2017 13:10
شرذمة من الشلهبية

2.أرسلت من قبل بوطاهر شكيـر في 18/02/2017 18:27
والسؤال المطروح هو: لماذا يتبرأ من الأمازيغية ويجدونها ها عامل تفرقة وأداة لزعزعة استقرار البلد، فبارادة اعتمادها استحمار للشعب ، لقد اختلطت الأمور ، إصلاح التعليم ، إدراج الأمازيغية والدارجـة في التعليم ، ذر للرمـاد في العيون . هل هناك علماء و مراجع و كتب كتبت بالأمازيغية . في المغرب 1 في المائة يقرأون و يفهمون لغـة تيفيناغ أو"ثيفقــاع " أية لغة تقصدون في كل جهات المغرب ، .كفاكم هـراء و استحمارا للمغاربة . طالبوا أولا بأصلاح التعليم الذي بدأناه منذ عقدين ولم .
يكتمل بعــد

3.أرسلت من قبل بوطاهر شكيـر في 18/02/2017 19:12
السؤال المطروح هو: لماذا يتبرأ المغاربة والأمازيغ من الأمازيغية ويجدونها عامل تفرقة وأداة لزعزعة استقرار البلـد؟، فبإرادة اعتمادالأمازيغية هو استحمار للشعب ، لأنـه قد اختلطت عليه الأمور ، إصلاح التعليم ، إدراج الأمازيغية والدارجـة في التعليم ، ذر للرمـاد في العيون . هل هناك علماء ومراجع و كتب كتبت بالأمازيغية ؟. لأن هناك في المغرب 1 % فقط (1 في المائة ) من يقرأون يفهمون لغـة تيفيناغ أو" ثيفقــاع " أية لغة تقصدون في كل جهات المغرب ؟ كفاكم هـراء و استحمارا للمغاربة واستيلابا للعقـول . طالبوا أولا باصلاح الفسـاد ومحاربة الجهـل و الأمية ومتابعة اصلاح التعليم الذي بدأه المغرب منذ عقدين . ثم
طالبوا بالشغل و بتوفيـر الصحـة للمغاربة ...

4.أرسلت من قبل بوطاهر شكيـر في 18/02/2017 19:34
السؤال المطروح هو: لماذا يتبرأ المغاربة والأمازيغ من الأمازيغية قـد يجدونها عامل تفرقة وأداة ارتباك وزعزعة استقرار البلـد؟، فبإرادة اعتماد الأمازيغية هو استحمار للشعب ، لأنـه قد اختلطت عليه الأمور ، إصلاح التعليم ، إدراج الأمازيغية والدارجـة في التعليم ، ذر للرمـاد في العيون. هل هناك علماء ومراجع و كتب كتبت بالأمازيغية ؟. في المغرب 1 % (1 في المائة) من يقرأون و يفهمون لغـة تيفيناغ أو" ثيفقــاع " أية لغة تقصدون في كل جهات المغرب ؟ كفاكم هـراء و استحمارا للمغاربة واستيلابا للعقـول . طالبوا أولا بإصلاح الفسـاد ومحاربة الجهـل و الأمية ومتابعة اصلاح التعليم الذي بدأه المغرب منذ
.عقدين . ثم طالبوا بالشغل و بتوفيـر الصحـة للمغاربة ...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح