المزيد من الأخبار






أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي للتباحث في هذه المجالات


أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي للتباحث في هذه المجالات
ناظورسيتي: متابعة

في لقاء مهم جمع اليوم الاثنين بالرباط، بين رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ووفد يضم 6 أعضاء من الكونغرس الأمريكي، تم استعراض وتقييم العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على أهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

تميز اللقاء بتسليط الضوء على التقدم اللافت الذي شهدته العلاقات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 43.4 مليار درهم في عام 2021 إلى 68.9 مليار درهم في الوقت الحالي.

وفي إطار الحديث عن التعاون الاقتصادي، أكد الطرفان على إمكانية دور المغرب كوجهة جاذبة للاستثمارات الأمريكية في إفريقيا، وذلك في إطار شراكة مربحة للطرفين.


وفيما يتعلق بالشؤون الإقليمية والدولية، أكد رئيس الحكومة المغربية على التنسيق الوثيق بين الرباط وواشنطن في مجموعة من القضايا الهامة، مشيرا إلى الدور الرائد الذي يلعبه المغرب في تعزيز الاستقرار في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وفي سياق آخر، عبر أخنوش عن تقدير المغرب لموقف الولايات المتحدة في القضية الوطنية، وخاصة بالاعتراف بسيادة المملكة على صحرائها ودعمها لمخطط الحكم الذاتي، كحل جاد وواقعي ومقبول.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المباحثات لم تقتصر على الجوانب الاقتصادية والسياسية فحسب، بل تناولت أيضا تاريخ العلاقات العريقة بين البلدين الصديقين، منذ توقيع معاهدة السلام والصداقة المغربية الأمريكية عام 1787، التي تعد أقدم وثيقة توقعها الولايات المتحدة مع بلد أجنبي.

بهذا النهج البناء والمستقبلي، يتجه التعاون بين المغرب والولايات المتحدة نحو مستويات جديدة من الشراكة الاستراتيجية، تخدم مصالح البلدين وتسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة وخارجها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح