وزارة الصحة تنصح المغاربة بهذه الإجراءات لتجنب الوفيات بالغاز وآلات التسخين


وزارة الصحة تنصح المغاربة بهذه الإجراءات لتجنب الوفيات بالغاز وآلات التسخين
ناظورسيتي

دق المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، ناقوس الخطر بعد تسجيله العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة توصلت به جريدة “كشك” الإلكترونية، فإنه رغم الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز سنويا، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذا المجال، فإن هذه الوفيات مثيرة للقلق، خاصة أنها تحدث عن طريق الخطأ وفي المنزل في أغلب الأحيان.

وأوضح البلاغ أن السبب الرئيسي للتسمم بأحادي أكسيد الكربون هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون، مؤكدة على أن التسمم يحدث خصوصا عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية.

وأشار بلاغ الوزارة أنه من أجل الوقاية من التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، يجب التأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني، وتجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص الدائم على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، بالإضافة إلى عدم النوم تاركا الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة.

ووضعت الوزارة المعنية رقما للإتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم، سيكون رهم إشارة المواطنين في حالة تسمم أو للاستشارة لتفادي الوقوع في التسمم 0801000180.














المزيد من الأخبار

الأولى

موجع.. الشخصية الناظورية الشهيرة وطنيا "مول الدلاحة" تخرج مجددا بعد طول غياب لكن خرجة اليوم مؤلمة

العثور على جثة شاب في مقتبل العمر بشاطئ "فوركس" بمدينة مليلية المحتلة

مارتشيكا مشات بعيد.. الوكالة تستعد لخلق قطار وترام من مطار العروي لبني أنصار وإحداث وسائل نقل بديلة بالبحيرة

بيان المكتب النقابي لحراس الأمن بالمستشفى الحسني

في بادرة إنسانية جمعويون ينشرون الدفء في عدد من القرى النائية باقليم الحسيمة

نشطاء ينظمون وقفة إحتجاجية أمام مقر جماعة تمسمان بكرونة تنديدا بتردي الوضع العام بالجماعة

بطل فضيحة ماستر جامعة وجدة وكلية الناظور يفر إلى موريتانيا