NadorCity.Com
 






هذا ما ردت به المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على تقرير "هيومن رايتس ووتش" حول أحداث الحسيمة


هذا ما ردت به المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على تقرير "هيومن رايتس ووتش" حول أحداث الحسيمة
متابعة

اكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، ان التقرير الذي نشرته منظمة “هيومن رايتس و وتش” حول أحداث الحسيمة، تضمن إدعاءات و مغالطات عديمة الأساس حول تدبير و معالجة السلطات العمومية للإحتجاجات التي عرفها هذا الإقليم والمناطق المجاورة له.

و أوضحت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بلاغ لها أن السلطات المغربية "تسجل رفضها لمضامين هذه الوثيقة، وذلك بناء على كون المنهجية المعتمدة لإنجازها تعوزها المهنية المطلوبة و الإستقلالية المفترضة في إعداد تقارير المنظمات الحقوقية ذات المصداقية، و لاسيما توخي الدقة والقيام بالتحريات الميدانية بخصوص الوقائع و الأحداث و إجراء التقاطعات على مستوى مصادر المعلومات، فضلا عن أن ما تضمنته الوثيقة المنشورة من كلام عام و غير موثق لايقدم تشخيصا حقيقيا لهذه الأحداث و لن يساهم في تحقيق الأهداف المزعومة في تعزيز احترام حقوق الانسان و حمايتها".

و شدد المصدر ذاته، على أنه "إذا كانت المعايير الدولية لحقوق الإنسان و الممارسات الفضلى في مجال تدبير الإحتجاجات تؤكد أن قوات حفظ النظام تمتلك الحق في استعمال القوة لتفريق الاحتجاجات غير السلمية و المخالفة للضوابط القانونية، في إطار الشرعية و التناسبية و المسؤولية، فإنها تقر بأن المحتجين لا يملكون الحق في مواجهة عناصر الأمن و استخدام العنف ضدهم و تكسير الممتلكات العامة و الخاصة و المس بالنظام العام و احتلال الملك العمومي بغير حق".

أما بخصوص الإدعاءات المتعلقة بضمانات المحاكمة العادلة الواردة في التقرير، فقد سجل البلاغ، أن هذه "المغالطات والإستنتاجات الخاطئة والمتسرعة والمفتقدة للدقة تتعارض مع الحقائق و الوقائع القانونية و الميدانية التي تؤكد أن إيقاف مجموعة من الأشخاص تمت على خلفية الإحتجاجات بإقليم الحسيمة بسبب الإشتباه بارتكابهم أفعالا مخالفة للقانون، و الذين أنجزت معهم الأبحاث القانونية اللازمة من طرف الشرطة القضائية، تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة المختصة التي حرصت على حسن تطبيق القانون في القضايا المعروضة عليها، و احترام حقوق الإنسان بما فيها الالتزام بكافة ضمانات المحاكمة العادلة المخولة للأشخاص الموقوفين بما يضمن قرينة البراءة كأصل لهم".

كما اشارت المندوبية، الى أن "الإعتقالات المقررة ومعها المتابعات المسطرة، تمت من طرف النيابات العامة و قضاة التحقيق حسب الأحوال وفق سلطتهم التقديرية كما ينص على ذلك القانون، علما أن القضاء يبقى وحده الجهة المختصة للبت في الوضعية الجنائية للمعتقلين، حيث لا زالت إلى حدود اليوم قضايا رائجة أمام القضاء تهم 244 شخصا، منهم 185 في حالة اعتقال و 59 في حالة سراح. كما تم حفظ المساطر في حق أزيد من 20 شخصا لم تثبت الأبحاث المنجزة تورطهم في أفعال إجرمية".

و خلص البلاغ، إلى أن "السلطات المغربية إذ ترفض رفضا باتا مضامين الوثيقة المذكورة و المواقف التي تبنتها المنظمة المذكورة و التي تهدف إلى التشكيك في المنجزات الحاصلة في مجال البناء الديمقراطي و حقوق الإنسان، فإنها ترحب بكل مبادرة مسؤولة ترمي إلى المساهمة في تعزيز المقترحات النزيهة والإيجابية ذات الصلة بهذا الموضوع، و التي تهدف إلى ترصيد المكتسبات و رفع التحديات المتعلقة بتعزيز حقوق الإنسان في أبعادها المختلفة".



1.أرسلت من قبل mohamed في 17/09/2017 09:02
au Maroc le droit de l homme existe dans l imaginaire (al aouham).

2.أرسلت من قبل RiFi في 17/09/2017 11:06 من المحمول
بدل استثمار أموال الدولة في بناء الجامعات ومراكز البحث العلمي تجد المخزن المغربي المجرم ينفق الملايير من أموال الشعب لزيادة جحافل القوات القمعية .أبناء العياشة الكلاب المسعورة.

3.أرسلت من قبل sarah في 17/09/2017 11:20
400 détenus politiques rifains embastillés dans les prisons marocaines par ordre de l'autocrate alaouite. Les masques sont tombés.

400 personas detenidas en cárceles marroquíes por protestar (tmb menores). Muchos, secuestrados de sus casas. #Rif

اختطف 400 سجين سياسي في السجون المغربية بأمر من الطاغية العلوية. سقطت الأقنعة

4.أرسلت من قبل ليلى في 17/09/2017 13:32 من المحمول
لا توجد حقوق ولا الحق المشروع في بلادنا المغرب

5.أرسلت من قبل Aziz في 18/09/2017 18:52
AL-HOKOMA FI MAROC 3ISSABA IJRAMIA TANHABO TARAWATE WA TASTAHMIRO AL-MOWATININE , WA TABOTHO AL-IJRAME WA ANNIFAQE WA DOLME WAL FARRIK TASSOUD

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

مختصون يناقشون "تدريس الأمازيغية إلى أين..؟" في طاولة مستديرة بالناظور

إحباط محاولة تهريب سيارة مزورة الوثائق من مليلية كانت تقودها سيدة في عقدها الرابع

جمارك بني أنصار تضع يدها على 600 لتر من الحليب المهرب و 2000 قيننة ريدبول

خطير... حل ضيفا على عائلته بالناظور فتم تخريب سيارته بعد سرقتها

فتح الناظور ينهزم في أولى مباريات البطولة ضد نادي شباب هوارة

عبد الحق معزوز.. وصفة قرآنية وتوجيهات ربانية لعلاج نشوز المرأة عن طاعة زوجها

الدرك يحجز كمية كبيرة من مختلف الخمور بـ"أولاد شعيب" نواحي سلوان