NadorCity.Com
 






من سجن عكاشة إلى الرأي العام ... هذه هي الطريقة التي خرج بـها بلاغ معتقلي حراك الحسيمة


من سجن عكاشة إلى الرأي العام ... هذه هي الطريقة التي خرج بـها بلاغ معتقلي حراك الحسيمة
ناظورسيتي: نسيم الشريف

كشـف مصدر من عائلات معتقلي حراك الحسيمة، الطريقة التي اعتمدت للتمكن من اخراج بلاغ للرأي العام باسم النشطاء المتواجدين في سجن عكاشة، دون اثـارة انتباه المسؤولين او اطلاعهم على مضمونه، بعدما قررت إدارة المؤسسة السجنية المذكورة تشديد الخناق على جميع الموقوفين لمنع تسريب أي وثيقة أخرى دون تطبيق المساطر الخاصة بكيفية اخراج "الأوراق" من الزنزانة، وذلك مباشرة بعد رسالة ناصر الزفزافي التي أثـارت جدلاً واسعا بين الرأي العام.

وأوضح المصدر، ان بلاغ المعتقلين الذي تداولته وسائل الاعلام، نقل إلى أهاليهم بطريقة شفهية، حيث تكلفت العائلات بطريقة فردية بنقل موقف ورأي كل معتقل على حدا، بعد إبلاغهم بالبحث عن طريقة لصياغة "بلاغ" يتواصل من خلاله المتواجدون بسجن عكاشة مع الرأي العام الوطني والدولي.

و أوضح المصدر، أن البلاغ صاغته عائلات المعتقلين بعد عقدها لاجتماع تم خلاله تفريغ آراء ومواقف المعنيين، حيث نسقوا ما بين الفقرات، واتفقوا على كتابته بشكل جماعي حتى يكون شاملا و لا يشوبه نقصان من حيث ما يعانيه ما عاناه ويعانيه المعتقلون و الخطوات التصعيدية التي يعتزمون خوضها ابتداء يوم غد الاثنين.

إلى ذلك، أكد المعتقلون في بلاغهم، ’’ تشبثهم بالبراءة من كل التهم المجانية التي لفقت لهم، كالمساس بوحدة المملكة، وزعزعة ولاء المواطنين للدولة، تلقي أموال خارجية... ‘‘ واعتبروا اطلاق سراحهم خطوة أولى للتحاور بشأن الملف المطلي الحقوقي.

و أعلن المعتقلون في البلاغ الذي نسب لهم ’’ استنكارهم للعمل الشنيع المتمثل في تسريب فيديو للمعتقل السياسي ناصر الزفزافي وهو شبه عار‘‘ و قالوا ’’الفيديو المسرب قد تم تصويره من داخل مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، وبأننا قد تم تصويرنا جميعا داخل المقر نفسه قبل ساعات من خروجنا وذلك بعدما اختفت من أجسادنا بعض آثار التعذيب الجسدي الذي مورس علينا بالحسيمة وبداخل الحوامة التي نقلتنا إلى الدار البيضاء وبمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والتي ما تزال بعضها واضحة على أجسادنا إلى يومنا هذا، وبأن هناك من المعتقلين منا من تم تصويرهم وهو عراة ولا قطعة ثوب تغطي أجسادهم، وبذلك نعتبر هذا العمل الشنيع جريمة ومسا بكرامتنا الانسانية وبشرفنا وخصوصيتنا، ونحمل مسؤولية تسريب فيديو المعتقل السياسي ناصر الزفزافي كاملة لعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية الذي تم تصويره داخل مقرها، وكذلك نحمل المسؤولية لهذه العناصر في حال تم تسريب باقي الفيديوهات التي نؤكد على أن بعضنا لم تغطي أجسادهم قطعة ثوب أثناء تصويره... كما نخبركم بأنه قد أخذوا منا لعابنا مرة واحدة بالحسيمة ومرتين بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء وذلك قصد تحليل الحمض النووي لكل واحد منا والتي نجهل لحد الآن الأسباب التي دفعتهم إلى القيام بهذه الخطوة. ولا ننسى أن نخبركم بأننا تعرضنا لتعذيب نفسي ولسب جميع الأجهزة، التي مررنا بها، في أعراضنا وتهديدها لنا باغتصاب أمهاتنا ونساءنا وأخواتنا. تأكيدنا على أن ترحيلنا إلى الدار البيضاء هو بمثابة عقاب جماعي لنا ولعائلاتنا وتنم عن نية تخفي وراءها ثني عائلاتنا عن النضال من أجل إطلاق سرا‘‘.

وأورد البلاغ ’’ نذكر الجماهير الشعبية بدخولنا يوم 17 يوليوز 2017 في إضراب مفتوح عن الطعام تحت شعار "الحرية أو الشهادة" ولن نوقفه إلا ونحن بحريتنا أو الخروج على نعشنا ونحن شهداء، ونخبركم أن المعتقل السياسي ربيع الأبلق قد دخل اليوم السادس عشر في إضرابه المفتوح عن الطعام وبأن حالته الصحية تدهورت وما عاد بقادر على الحركة وقد بدا عليه ذلك بشكل واضح يوم الثلاثاء الأخير‘‘.

ودعا المعتقلون عبر البلاغ، عائلاتهم للقياد بزيارة الوداع يوم 19 يوليوز، قائلين ’’ اننا لن نستقبل أي فرد من عائلاتنا وأننا لن نخرج إليهم إما أحرار طلقاء أو على نعشنا شهداء‘‘. وأخيرا ناشد البلاغ الجماهير الشعبية من أجل العمل على انجاح المسيرة المليونية يوم 20 يوليوز، ودخول اقليم الحسيمة والريف ككل في اضراب عام يتزامن مع المسيرة، مع التشبث بالسلمية كمبدأ للحراك واحدى اهم أسس فلسلفة الحراك.



1.أرسلت من قبل EUROPA في 16/07/2017 17:30
الدولة تلسق التهم لأبنائها ، بدلا ما يحققوا في ما يقولونه عن الفسد ويعاقبون المفسدين ومخربين الدولة وتلسيق لهم التهم لتخويفهم وإبتعادهم عن موضوع النهب والفسد وأهل الريف لا يخافون مهما أنهم على حق ! والحكومة الجديدة فاسدة أكثر فسادا من الحكوماة السالفة وتدعي بالقوة على الشعب المغتصب في حقوقه. نطلب شئ من العدل والحقوق .

2.أرسلت من قبل مواطن ريفي في 16/07/2017 17:56 من المحمول
شمكترة وحثالة الوطن اصبحو مناضلين وشهداء والله انه من علامة الساعة اوباش الريف واكباشها صارو مناضلين

3.أرسلت من قبل rifo في 16/07/2017 23:18
حاشى لله أن تكون مواطنا ريفيا بل أنت عروبي قذر جبان من نسل أبي جهل وأبي لهب

4.أرسلت من قبل sarah في 17/07/2017 18:58
Nasser Zefzafi dit « est-ce que les mosquées sont du côté de dieu ou du pouvoir ? » 20 Juillet Soyez là

5.أرسلت من قبل 3sbdou Deutschland في 17/07/2017 20:46 من المحمول
ونحن نقول ،كل من أراد الفتنة و المس بأمن الدولة والانفصال فجزاءهم عكاشة تجري من تحته الفئران داخلين فيه للأبد !!!

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

محمد الطيبي يحكي كيف تم إيقافه بالعروي اليوم وتفاصيل استنطاقه

مباشرة من العروي.. نشطاء يخرجون تضامنا مع معتقلي الحراك بالريف بحضور نوال بنعيسى

فنان تشكيلي يستغل نفايات وقنينات الماء لتجسيد معلمة "كلوب" بالناظور

إلياس كوكوح في أغنية جديدة عن الحراك.. ماني ثكيم عماد أوما

تعزية في وفاة جدة رئيس بلدية الناظور سليمان حوليش

سلطانة يبعث برسالة من داخل السجن ويتهم الحكومة بتهميش الناظور والدريوش

مجهولون يخطتفون شابة في مقتبل العمر بحي صوناصيد والدرك الملكي يستنفر عناصره للبحث عنها