المزيد من الأخبار






مراسلات سرية تكشف عن تخطيط الجيش الاسباني لغزو الريف في سنة 1980


مراسلات سرية تكشف عن تخطيط الجيش الاسباني لغزو الريف في سنة 1980
ناظورسيتي | صحف

كشفت تقارير سرية، أن الجيش الإسباني كان يخطط في سنة 1980 لغزو مناطق من شمال المغرب، كإجراء وقائي لحماية مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بعد توجسه من امكانية تدخل عسكري من طرف المغرب لاستعادة مدينتي سبتة ومليلية، ردا على الدعم الذي كانت تقدمه اسبانيا لجبهة البوليزاريو.

وكشفت مراسلات سرية حصلت عليها المجلة الاسبانية “تيمبو”, انه في يونيو من سنة 1980 حذر الحزب الاشتراكي في سبتة، السلطات المركزية من إمكانية تنظيم ما أسماها بـ”مسيرة زرقاء” على مدينة سبتة ،على غرار المسيرة الخضراء التي نظمت في الصحراء المغربية سنة 1975.

وحصلت ذات المجلة على نسختين من تقريرين سريين، وجهتا من قيادة الجيش الى رئيس الوزراء الإسباني انذاك ادولفو سواريز، حول “التهديد المغربي على الاراضي الإسبانية في شمال افريقيا”.

وتناول التقرير الاول الذي يظم خمسة صفحات، الاحتمالات الممكنة لطريقة التدخل المغربي إلى سبتة ومليلية وكذا الرد الذي يجب أن تقوم بها اسبانيا، حيث جاء في التقرير الذي وجهه الجنرال اميليانو الفارو اريغوي إلى الوزير الاول نيابة عن هيئة الأركان المشتركة، ان” العدوان المغربي ضد المدن الافريقية التابعة لنا يمكن ان يحدث في اي وقت، ويمكن ان يتخذ طرق غير متوقعة”.

الاستفزاز المغربي

وتحدث التقرير عن عدة احتمالات للهجوم المغربي، كان يكون على شكل استفزازات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية وذلك لإجبار إسبانيا على إجراء مفاوضات رسيمة، او إستفزازات في العمق تشمل السلع الإسبانية والشعب الاسباني في المدينتين والتحرش بالصيادين، حيث اقترح الجيش كخيار أول في هذه الحالة نشر قوات عسكرية مكشوفة في محيط سبتة ومليلية، والقيام بإجراءات عسكرية محدودة داخل تراب المدينتين فقط، فيما اقترح كخيار ثاني الدفع بالقوات لإحتلال أجزاء من المناطق المحيطة بالمدينتين كجبل غوروغو في محيط مليلية، وجبل موسى بالقرب من مدينة سبتة، أما الخيار الثالث فسيكون بإستخدام “قوة الردع” بشكل كثيف من إخلال إحتلال عسكري للمدن المجاورة كإجراء “لاجبار الحسن الثاني على التفاوض” حيث اقترح الجيش احتلال مدينتي طنجة وتطوان باعتبارهما أهم مدن الشمال.

وعلى المستوى الاعلامي والدبلوماسي اقترحت الوثيقة اتخاذ الجانب الاسباني، لعدة اجراءات، ومنها التأكيد “بوضوح” ان سبتة ومليلية جزء لا يتجزأ من اسبانيا، ووضع خطة “اعلامية” تهدف الى إظهار “جميع الجوانب التي تؤثر على تطور الازمة".

التدخل المغربي المباشر في سبتة ومليلية

وحذر التقرير الثاني من احتمال الهجوم المباشر للمغرب على الاراضي المحتلة، إما من خلال الاعتماد على المغاربة المقيمين في المدينتين، وذلك بـ”قيامهم بأعمال شغب وتخريب متزامنة”، او من خلال تنظيم ما سمته الوثيقة “بغزو سلمي شامل” من قبل المدنيين في سبتة ومليلية والجزر المجاورة.

ووضع التقرير إحتمالات اسوء من كل هذا وهو تدخل عسكري بري مباشر من طرف الجيش المغربي على مدينتي سبتة ومليلية، حيث وضع الجيش الاسباني في الحسبان امكانية تنفيذ المغرب للهجوم بدعم دول عربية وهي الفرضية “الاكثر خطورة” حسب التقرير.

ومن بين التدابير المقترحة للمواجهة مثل هذه الاحتمالات من طرف القوات المسلحة الاسبانية، الاعتماد بشكل كبير على القوات البحرية والجوية، من خلال السيطرة على الاجواء والسيطرة على مضيق جبل طارق، لحماية ممرات امداد القوات بالاسلحة والاعتداد، ووضع خطة لاخلاء سبتة ومليلية من السكان المدنيين اذا لزم الامر، واذا لزم الامر ايضا التوغل في شمال المغرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح