المزيد من الأخبار






محمد أمزيان يكتب: الغازات السامة في الريف.. تلك الحلقة المفقودة


محمد أمزيان يكتب: الغازات السامة في الريف.. تلك الحلقة المفقودة
الأهم في النقاشات الدائرة الآن حول موت الريفيين بمرض السرطان وما مدى “علاقة” ذلك بالحرب الجرثومية التي شنتها إسبانيا على منطقة الريف في أواسط العشرينات من القرن الماضي، هو تسليط بعض الضوء على هذه القضية الحساسة جدا. السيد وزير الصحة الحسين الوردي نفى أن تكون هناك علاقة “سببية” بين الشيئين (الموت والحرب)، والباحثة الإسبانية المعروفة ماريا روثا دي مادارياغا نفت بدورها وجود مثل هذه العلاقة، الأمر الذي حرك حفيظة جمعيات مدنية في الريف ونشطاء حقوقيين انتقدوا الوزير والباحثة على حد سواء.

السيد وزير الصحة قال ما معناه إن “الأرقام” لا تبين أن حالات الإصابة بمرض السرطان في الريف أعلى من أرقام المناطق الأخرى. كلام واضح لكن هل هو قائم على معطيات متاحة لديه ومحجوبة عن الرأي العام؟ يبدو أن كلام السيد الوزير كان “ردة فعل” على “إشاعات”، فأراد قطع دابر المشائين بالإشاعة والنميمة. بيد أن الوزير في واقع الأمر وضع نفسه أمام مسؤولية أخلاقية وسياسية كبيرة.

أخلاقيا، يتوجب عليه مواساة أهالي الضحايا الذين كانوا يظنون أن تبعات الحرب الاستعمارية هي التي تقف وراء مجزرة السرطان في الريف. سياسيا، على السيد الوزير أن يوضح للرأي العام المغربي أسباب انتشار هذا المرض الفتاك ليس في الريف فقط، بناء على قوله وإنما في باقي المناطق الأخرى المنكوبة، وما هي الأرقام الحقيقية لعدد الضحايا الذين يتساقطون سنويا، ثم يُفسح المجال أمام المتخصصين بعد ذلك ليدرسوا المعطيات والأرقام ويضعوا مقارنات، والإعلان أخيرا عن هوية المنطقة الأكثر تعرضا لهذا الداء الفتاك، ثم يأتي دور الدولة والحكومة والوزير لوضع خطة لاكتشاف الأسباب والعمل على إيجاد الحلول.

ولا يخفى على أحد أن وزير الصحة الحالي ورث قطاعا مريضا بكل ما في الكلمة من معاني، وأنه يقوم بعمل جبار لإعادة هيكلة قطاع الصحة العمومية ومواجهة سطوة القطاع الخاص بما له وما عليه. والكل يعلم كذلك أن مرض السرطان هو علة العلل للموت في العالم وليس في المغرب فحسب، وأن التقدم العلمي في مجال الطب يحقق مكاسب ميدانية بطيئة ضد السرطان، لكن المعركة ما تزال طويلة الأمد. ما يؤاخذ عنه السيد الوزير في الحقيقة هو إقحام نفسه في جدل “حقوقي”، “تاريخي” و”عاطفي” أكثر من كونه جدلا سياسيا تحاول أحزاب معينة استغلاله انتخابيا. والمشكلة كذلك أنه لم يقدم حتى الآن أرقاما تفيد بصحة ما ذهب إليه، فهو بهذا الاعتبار مطالب بأن يوضح للرأي العام المغربي كيف توصل إلى خلاصته تلك.

أما الباحثة الإسبانية ماريا روثا دي مادارياغا، وهي باحثة مقتدرة وتعرف تاريخ الريف أكثر من كثير من الأكاديميين المغاربة، فإنها كانت واحدة من أوائل الباحثين الذين أشاروا إلى قضية استخدام الغازات السامة في الريف وبشكل ممنهج أيضا. وقد سبق للباحثة أن نشرت دراسات موثقة في هذا الباب، فهي إذا نفت “العلاقة السببية” بين استخدام الغازات السامة والإصابة بمرض السرطان في الريف، فإنها تكون قد دخلت مجال غيرها لكونها مؤرخة أصلا وليست طبيبة مختصة في تشخيص أمراض السرطان ولا باحثة في علم الباكتيريا أو تعمل في مختبر للتحاليل الطبية. فهذا ميدان مختلف تماما وتخصص له أهله. وقد قدمت الباحثة الإسبانية في دراساتها السابقة وثائق ومستندات في غاية الأهمية توضح كلها ما كان القادة الإسبان يخططون له لإخضاع الريفيين عن طريق استخدام الغازات السامة وخاصة قصف التجمعات السكانية مثل المداشر والأماكن التي تعقد فيها الأسواق الأسبوعية، أضف إليها مجموعة من الدراسات التاريخية الصادرة حديثا مثل أبحاث الأكاديمي سباستيان بالفور في دراسته الجامعية المنشورة بالأنجليزية والإسبانية تحت عنوان “العناق المميت: المغرب والطريق إلى الحرب الأهلية الإسبانية”.

فمسألة استخدام الغازات السامة من عدمها ليست إذن موضوع الجدل الحالي أصلا، عكس ما ذهب إليه البعض تعقيبا على كلام الوزير والباحثة الإسبانية. جوهر القضية يكمن في تلك الحلقة المفقودة بين موت الريفيين بالسرطان وحرب الغازات السامة في العشرينات، فهل يساعدنا السيد الوزير على حل لغزها؟

* المقال نشر بجريدة المساء


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح