NadorCity.Com
 


ما هو موقف الرجل المغربي من طلب الإذن بالتعدد؟


ما هو موقف الرجل المغربي من طلب الإذن بالتعدد؟
إعداد: سميرة عثماني

منذ أكثر من أربع سنوات أقر المشرع مدونة الأسرة، التي اعتبرت آنذاك ثورة في مجال حقوق المرأة والأسرة. ومن بين ما جاءت به هذه المدونة تقييد التعدد بوضع صلاحية إعطاء الإذن بالتعدد بيد القاضي والزوجة. لكن ما هو موقف الرجل المغربي من هذا الإجراء؟ «المساء» سألت مجموعة من الرجال حول رأيهم بخصوص هذا القيد، فجاءت الإجابات على الشكل التالي:

أحمد : سمعة التعدد ساءت بسبب الأشخاص وليس بسبب الشرع
أعتقد أن سمعة التعدد ساءت بسبب الأشخاص وليس بسبب الشرع، لأن هناك رجالا لا يعدلون بين الزوجة الأولى والزوجة الثانية، لذلك أصبح ينظر إليه على أنه ظلم للزوجة الأولى. وفي اعتقادي أن المشرع بوضعه صلاحية الحصول على إذن القاضي والزوجة لم يأت بأي جديد مادام أن الشرع كان واضحا في هذه المسألة بقوله تعالى: «وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة»، فالمشرع هو من وضع المسألة في طريقها الصحيح المستمد من الآية الكريمة، عكس التفسيرات الشخصية.


نبيل : هذا الإجراء يقنن التعدد
الإجراءات الشكلية والموضوعية التي جاءت بها مدونة الأسرة، ومنها وضع صلاحية الإذن بيد القاضي والزوجة، كانت بهدف تقنين وعقلنة ظاهرة التعدد، وفقا لاجتهاد وقراءة رزينة للآية الكريمة «فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ، وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعدلوا».


مصطفى : من حق الزوج اتخاذ زوجة ثانية دون موافقة الزوجة الأولى
أنا ضد هذه الصلاحية لأنه من حق الزوج اتخاذ زوجة أخرى ودون الحصول على موافقة الزوجة الأولى، خاصة إذا كانت حياته الزوجية تعيسة، ولا يرغب في تطليقها حفاظا على مصلحة الأطفال في حال وجودهم. وكما يقول المثل المغربي «حتى قط ما كيهرب من دار العرس»، وإذا كان الزوج سعيدا في حياته الزوجية، فإنه لن يفكر في امرأة أخرى، كما هو الشأن بالنسبة لي، حيث وفقت في اختيار زوجة مثالية.


كريم : طلب الإذن حماية للزوجة والأطفال
أنا مع جعل صلاحية الإذن بالتعدد بيد القاضي والزوجة، لأن لها ميزتين في نظري: الأولى وهي أن المشرع حرص على مصلحة الزوجة الأولى وحماية للأطفال في حالة وجودهم، وأضرب مثالا على ذلك أنه قبل إقرار مدونة الأسرة، كان الكثير من الأزواج يتخذون زوجة أخرى ويبقون الأمر سرا، لتفاجأ الزوجة الأولى بعد وفاة الزوج بوجود أخرى، ويفاجأ الأبناء بوجود إخوة لهم، ويبدأ الصراع على الميراث وتنشأ العداوة بين أبناء الأب الواحد. أما الميزة الثانية لهذه الصلاحية فهي أنها تضع الزوجة الأولى في الصورة، وتجعلها تراجع أوراقها لمعرفة أسباب رغبة زوجها في اتخاذ زوجة أخرى.


ربيع : أنا مع إخبار الزوجة لكن دون الحصول على إذنها
من حق الرجل أن يتزوج بامرأة أخرى، شرط أن يعلم زوجته الأولى ولكن دون انتظار الحصول على موافقتها أو إذن القاضي، خاصة إذا كان قادرا على فتح منزلين معا. وهناك زوجات متفهمات لرغبة أزواجهن بالزواج من امرأة ثانية، وأضرب مثلا بأحد أصدقائي الذي أبدى رغبته في الزواج من امرأة أخرى، فلم تعترض زوجته، وقبلت بصدر رحب، إلى درجة أن الجميع أصبح يبدي اندهاشه اليوم من علاقة الصداقة التي تجمع الضرتين معا. وأعتقد أن التعدد مقبول مع تحقيق شرطه الأساسي وهو العدل، وهو يجنب الوقوع في فاحشة الزنا التي حرمها الله سبحانه وتعالى.


محمد : أنا ضد وضع صلاحية الإذن بين يدي الزوجة والقاضي
إنه حق كفله الله لنا ولا أحد يمكنه أن يمنعنا من ذلك، وأنا مع إخبار الزوجة الأولى، لكن ضد وضع صلاحية الإذن بين يديها ويدي القاضي، لأن للزوج الحق في مثنى وثلاث ورباع، خاصة إذا كان قادرا على العدل بينهن. وفي اعتقادي أن هذا الحق أصبح في الوقت الحالي، شبه مستحيل، «الواحد ما بقاش قادر على وحدة» في هذا الزمن الصعب فكيف باثنتين؟


رأي المشرع المغربي :
إخبار الزوجة الأولى يساعدها على تحديد موقفها

- حرص المشرع المغربي على إعلام أو إخبار الزوجة الأولى حتى تحدد موقفها، حيث تنص المادة 43 من مدونة الأسرة :( تستدعي المحكمة الزوجة المراد التزوج عليها للحضور، فإذا توصلت شخصيا ولم تحضر أو امتنعت عن تسلم الاستدعاء توجه لها المحكمة عن طريق عون كتابة الضبط إنذارا تشعرها فيه بأنها إذا لم تحضر في الجلسة المحدد تاريخها في الإنذار فسيبت في طلب الزوج في غيبتها، كما يمكن البت في الطلب في غيبة الزوجة المراد التزوج عليها إذا أفادت النيابة العامة تعذر الحصول على موطن أو محل إقامة يمكن استدعاؤها فيه...).

وعليه يكون المشرع المغربي، وسعيا منه إلى ضبط التعدد والحد من سلبياته، أوجب أن يكون تبليغ الزوجة شخصيا، ومن ثمة، فإن مقتضيات المادة 37 من قانون المسطرة المدنية لا يمكن تطبيقها بالكامل في تبليغ الزوجة المراد التزوج عليها والغير معروف موطنها موقوف على إفادة النيابة العامة بعدم وجود موطن الزوجة.

لكن الفقرة الأخيرة من المادة 43 من مدونة الأسرة كانت أكثر حسما في مواجهة التلاعبات التي قد يلجأ إليها بعض الأزواج بتحريف الزوج لاسم زوجته أو تغيير عنوانها قصد تغيبها عن المسطرة، وهكذا تنص هذه الفقرة :( إذا كان سبب عدم توصل الزوجة بالاستدعاء ناتجا عن تقديم الزوج بسوء نية لعنوان غير صحيح أو تحريف في اسم الزوجة تطبق على الزوج العقوبة المنصوص عليها في الفصل 361 من القانون الجنائي وذلك بطلب من الزوجة المتضررة).

وقد كان المشرع حريصا على توصل الزوجة الأولى المراد التعدد عليها وذلك حتى تعلم بموضوع التعدد وتتخذ قرارها منه، إما بالموافقة وهو الأمر الذي لا يثير إشكالا، وتطبق مقتضيات المادة 44 من مدونة الأسرة التي جاء فيها: (تجري المناقشة في غرفة المشورة بحضور الطرفين ويستمع اليهما لمحاولة التوفيق والإصلاح، بعد استقصاء الوقائع وتقديم البيانات المطلوبة). وللمحكمة أن تأذن بالتعدد بمقرر معلل غير قابل لأي طعن إذا ثبت لها مبرره الموضوعي الاستثنائي، وتوفرت شروطه الشرعية، مع تقييده بشروط لفائدة المتزوج عليها وأطفالها.

سوق ناظورسيتي



1.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 20/11/2009 17:44
arakho walo alho9o9 almar9aya yafagh kh yaryazan rakho wazamad atasiwrad ak tamghath aktariya wani ghas tarwan anas igha 9itit nichan

2.أرسلت من قبل samia في 20/11/2009 18:49
a ayaw fnigh 9a9anach wahid r3a9ba ghak sijan tamghath taw3ar timasi atiri taksach titawin watzamad atbadrad ozidon fghant daywam tamgharin togha wakhasan thasbam 9a3an rakho ochinawam arachrath viv la femme man 3andi nach aryaze athajjagh m3alla9 ora masalmaghas adi3awad ramrach magha mintagga tani dghayawi dajdid khafi nach or3a9ba ghak syichtan d jahanama

3.أرسلت من قبل malak في 20/11/2009 19:26
ila 3tito lha9 lrajal kol mara radi yb9a mzawaj hta yjib 4 dyal l3yalat wakha kaydzawjo makay3adloch binathom wa3dilo baynahoma

4.أرسلت من قبل hasnae في 20/11/2009 19:46
f had alwakt li hna fih yalah rajal y9awam wahda, ila 9adalha 3ad fin 3ad yzid hhh

5.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 20/11/2009 19:51
wa3lach ala arjal maydirouch 4 iwa za3ma char3 a3tana andiro 4 min ha9ik ta3tarf biha kol bent

6.أرسلت من قبل chahid boy za zan في 20/11/2009 20:23
2.أرسلت من قبل samia hhhhhhhhhhhhhh mindmgaynikh kaniw atimgarin khtar atfa9ant awmatan anfa9am walah ila kanint khatar timassi hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

7.أرسلت من قبل brosli في 20/11/2009 21:50
yawdi yasamya t9ad cham tifawin timchna ayawwwwwwwwww ya7ri9999999 a7da ikhfnam cham waha awtchma wamiro7 bor7ad di 3ibdlah ok adrfat

8.أرسلت من قبل tenerife في 20/11/2009 23:19
ana mafhamtch annas kaymoutou bjo3 malkaw mayaklou w maycharbou ytzawaj 2 wala 3 hwa makad hat lraso
amma li 3ando laflous wakha tzawaj wahda okhra maghadich ya3dal binathom dima mli kaysamho flamra lawla lahkach kaymchiw lbnat zanka hada hwa al fark li kay3jabhom lmra dial dar makatchrab makatskar makatachtah wdial zenka akom 3arfin bila 7oudoud,,,,,,,,amma achar3 rakayn al asbab dial ta3adod zawjat ila makatawladch whwa 3ando laflous yatzawach bach ydir wlado ywartou ,ila almaraa 3ajiza yatzawaj ydir ha9o ila matet hadik mafiha chak walakin rjal kayfasrou ashar3 bima yordihom machi ma yordi atarafayn.........allah yahdi makhla9............

9.أرسلت من قبل arif thamot ino في 21/11/2009 00:22
daisant rb3ad ntamgharin minomi khmi tidghatawyad wathasin atag ra da tey watchi 4 waha ighathaged atagad ktar

10.أرسلت من قبل mostapha amine mine oujda في 21/11/2009 10:17
المراة مستبدة في عش الزوجية ولن يردع افعالها المريضة هده والهستيرية في غالب الاحيان الا ارتباط الزوج بزوجة اخرى حتى تحسن من سلوكها مع زوجها ومع محيطها داخل اسرتها ، المشاكل التي تثيرها الزوجة للاسف الشديد غالبا ما تتجه نحو معاداة ام الزوج او اخوته ، عدم زيارتها لبيت ام زوجها ، تحريض ابنائها على عدم زيارة جدته من ابيه وادا ما حصلت وتاخر الابن في بيت جدتة تقوم قائمة الزوجة ولا تهدا الا بمشاداة مع الزوج فكيف تريد لهدا الزوج الا يفكر في الزواج من زوجة اخرى بحثا عن بيت هادئ ، الكل ينظر الى الرجل نظرة الريبة والمجتمع يعلم علم اليقين ان الرجال هم من يتاثرون في حياتهم الزوجية ايما تاثير ادا ما دام الله عز وجل قد ادن للمرء ان يتزوج مرة ثانية وثالثة و ..اظن ان زوجة ثانية كافية لردع تصرفات الزوجة الاولى الرعنة

11.أرسلت من قبل FAFAFAFA في 21/11/2009 16:03
wa3lach ala arjal maydirouch 4 iwa za3ma char3 a3tana andiro 4 min ha9ik ta3tarf biha kol bent

12.أرسلت من قبل asmae في 21/11/2009 19:54
inna arrajola lasa3bon 3alayhi an ya3dila bayna zawjatihi famina alahsan ana yaktafi bi zawja wahida khayron min an yaghra9a fi almachakil allati lan yakona laha nihaya azzawajo min imraa wahida lamasoliyaton kobra fa mabalokom bi 4 inna hada lalisalihikom 9abla an yakona li salihi almara

13.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 21/11/2009 20:33
ayaz almathal a3la man ha9ih an yakon houra fi zawaj wa3a nisan 9obol bih wa ihtiramoho

14.أرسلت من قبل عزوز زهير في 21/11/2009 20:59
ان شاء الله واحدة كافية الثانية ربما تنود عنداك الحرب العالمية الثانية قالدار شرط التعدد شرط العدل بينهم

15.أرسلت من قبل عبد الواحد امشيش في 22/11/2009 10:11
المراة المسلمة عليها ان تكون في مستوى الحدث نحن نعيش مع اقتراب الساعة والدليل على دلك مؤشر تكاثر نسبة البنات على نسبة الدكور وهي احدى دلالات اقتراب الساعة واظن انه من البديهي ان تشجع الدولة الزواج باثنتين عوض واحدة فادا ما اكتفى الرجل بواحدة فاين ستدهب البقية هل الى الرديلة ام العنوسة في بيوت ابائهن ربما صراحتي لن تعجب البعض لكنها الحقيقة المعاشة يمكن للمراة ان تستغني عن الزوج وتكتفي بالصديق ان كانت موظفة او عاملة لها دخل قار اما التي تربت في بيت اهلها فمن سيكفلها عندما يغيب رب البيت ووالدتها هل تترك لمصير تحكم اخوتها وزوجاتهم بها لنحكم العقل نحن نعيش وضعا اجتماعيا ماساويا فعدد الزيجات في المغرب قد تقلص بشكل مثير لا سيما بعد صدور مدونة الاسرة التي بارها بوش واثنى عليها انا اعرف اصدقاء موظفين لهم زوجتين في بيت واحد يعيشون في سعادة لا متناهية وقد عجبت لدلك اظن لو اننا تمسكنا بديننا لعاش المجتمع في سعادة وانسجام اما ادا سلمنا انفسنا للانانية وحب الدات ولم نفكر في غيرنا فسيزيد الوضع سوءا بما نشاهده ومن فساد وظلم اجتماعي

16.أرسلت من قبل قصي في 22/11/2009 10:15
من انانية المراة انها لا يمكن ان تسمح لزوجها ان يتزوج بامراة ثانية حتى ولو كانت في مرض عضال وحتى ولو كانت مقصرة في علاقتها بزوجها فالمراة وان كانت مسلمة فهي لا تعترف بما جاء به القران في هدا الصدد

17.أرسلت من قبل iman hociemiya في 22/11/2009 12:50
السلام عليكم


انا في نظري من حق الرجل يتزوج حتى 4 -الى كان قاد بهم لما قيه من خير للبشرية منها الحد من العنوسة والحد من الدعار
ما دام الرجل ما تقدوش زوجة واحد عوض ما يمشي ازن اولا داك شي كيشجع الدعارة ثانيا ربما تحمل ديك البنت وتحمل ويصبح ولد الشارع شنو الدنب لي دار مسكين حسن يتزوجها
وكون اسرة شرعية وعمرو الرجل ما يتزوج الى لقي كل ما بغ في مراتو يا اما لمر تكون قاد بزوجها يا اما تقدر ظروف وتخليه يتزوج بالحلال حسن ما يمشي ادير الحرام وتكون هي السبب في كل ما يقع من رعارة واطفال الشوارع وكما ايدير رجلها في بنات الناس يدار في بناتها لاقدر الله

18.أرسلت من قبل said ama9rane في 22/11/2009 15:27
حتى بعد صدور مدونة الاسرة التي باركها بوش كما سبق لاحد المعلقين ان قال فلا تزال الزيجات بالزوجة الثانية مستمرة ودون حتى اخد موافقة الزوجة الاولىربما يتفق الرجل مع الثانية اتفاقا بعدم المبيت عندها حتى لا يكشف امر هده الزيجة وهدا من تضحيات الزوجة الثانية تتقبله محبة في زوجها ولعدم خلق مشاكل داخل اسرته الاولى عودوا الى الاسلام تستقم اموركم فالدين يسر وليس عسر واتوجه بالشكر الى السيد المدغري وزير الاوقاف والشؤون الدينية الدي عينه جلالة المغفور له بادن الله الحسن الثاني حيث رفض مدونة الاسرة جملة وتفصيلا هده المدونة التي اتى بها اليساريون خلال حكومة التناوب ونحن نتساءل هل طيلة حكم جلالة الحسن الثاني رحمه الله كان المغرب يعيش مرحلة غوغاء دون قوانين تضبط هدا وداك لقد كان المغرب احسن مما كان عليه الان على الاقل لم يكن احد ليجرا على المساس بما هو واضح في القران

19.أرسلت من قبل amato allah في 22/11/2009 16:41
achman ta3dod haslo fach ikhdmo 3ad izidou a3lih azwaj hta itsalaw m3a loula azawja aloula fiha 10 man azawjat ach idir blokhr rir li bra it3ada 3lah9ach had azman s3ib ali itzawj 3lah9ach kaidlmo omaki3dlouch binathom fi9o wtahawa ma3a azwjat dilkom achmn ta3dod

20.أرسلت من قبل Mohamed في 22/11/2009 18:06
اليوم واحدة بزاف اما الشرع عطالينا ربعة بالله عليكم واش احنا كطبقو شيشرع ولا شيشريعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

21.أرسلت من قبل kamal في 22/11/2009 20:15
nch aychtma mamch twarigh dmamch daydiban rhar dimanawya dadat mani wataji damghat dakhwa dakhra

22.أرسلت من قبل majjati في 22/11/2009 20:51
اولا السلام عليكم اريد ان اتقدم بتعليقي هدا ان المشكل ليس في القاضي ولا في الزوجة ولا في الزوج بل في اللدي يريد ان يتزوج 2او3او4 نساء وهو لديه درهمين في جيبه وغرضه ليس في الزوجة بل في تشريد النساء اما اللدي لديه ما يعيش فيه3 او4 اسر ويستطيع ان يعدل بينهن وان يتحمل اعباء تربية البزاويزفمن الاحسن ان يتزوجهن لان فيه خيرله وللمجتمع ويجزيه الله على دالك لانه اصرف ماله في الحلال وانفقه في ما يرضي الله والسلام عليكم

23.أرسلت من قبل siso1130 في 23/11/2009 12:49
ALLA WANA BA3DA JHASSNI RI NASS WALA RBA3 BARAKA 3LIYA HHHHHHH

24.أرسلت من قبل tarifacht -zi wuppertal-nador-deutschland- marokkooooo في 23/11/2009 15:28
ichtan baraka mara yogi adig la39ar anas ocha adyach a3mod hhhhhhhhhhhhhh

25.أرسلت من قبل بنت تمسمان في 23/11/2009 18:46
في هاذا الزمان يجدالرجل الصعوبة في زوجة واحدة خاصتا وان المجتمع لم يعد مثل السابق اقصد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كانو ا يتزوجوا مثنى وثلاث ورباع لانهم حقا مستمسكون بقول الله عز وجل فان لم تعدلوا فواحدة ولن تعدلوا ولو حرصتم ايضا كن هناك نساء عفيفا ت فقط ما يردن هو لقمة العيش والهناء ومستمسكات بدينهن الاسلام اما الان فمستحيل اننا نجد المراة وزوجها يشاركها الاخرى فاجد بعض الاخوات يعطوا الحق للرجل يتزوج بالاخرى فقط لانها ليست متزوجة مع احترمات للاخوات وايضا هناك اخ قال انه تكون هناك امراة مستبدة لذالك على الرجل ان يتزوج بالاخرى اقول بالعكس سيكون المشكل اكثر تعميق لانه في هاذا الوقت لن يجد الرجل امراة ساهلة وتجد انه ياتيك المشكل من الجانبين لا كن غرض الرجل الدي يريد الزواج من الثانية ليس بسبب كثر النسل او ا ليعمل الخير في المراة بل من كثرت الشهوات والتبرج من مطر بعض النسا ء الله يهديهن وهنالك نجد الكثير من الازواج والزوجات ليس مرتاحين وتكون هناك الشجارات في البيت حتى يضطر الرجل لطلب الطلاق او يتزوج مرتا اخرى ضانا انه سيرتاح معها لاكن العكس هو الصحيح

26.أرسلت من قبل عبد الواحد امشيش في 23/11/2009 19:57
الى الاخت الكريمة بنت تمسمان القران هو بمثابة دستور لمنتسبي الاسلام فهو لكل زمان ومكان ليس فقط في فترة عهد الرسول صلى الله عليه وسلم واعود واقول ان الوضع كارثي فنسبة تزايد الفتيات في ارتفاع ونسبة تزايد الشبان تكاد تكون مستقرة فما مصير الفتيات اللاتي ستبقين دون زواج ولو ان الحكومات المتعاقبة تحملت مسؤولياتها بجدارة واستحقاق لكانت وفرت مناصب شغل للشباب حتى يتمكنوا من فتح بيوت جديدة لكانت نسبة العنوسة تقلصت على ما هي عليه الان واظن ان من استطاع الباءة فليتزوج ومن كان لديه سعة من الرزق فليضف ثانية وليكن عادلا في تعامله وتصريفه للحياة الزوجية

27.أرسلت من قبل unknown في 24/11/2009 10:51
فيما يخص الفصل الدي يمنع التعدد الا بادن الزوجة فانه لم يعود معمولا به في محاكم الاسرة يمكن للرجل ان يتعدد دون ادن الزوجة واقول للنساء ان هذه المدونة هي مجرد بروتكول وفصول غير معمول بها في الواقع وانصح كل زوجة ان تتقي الله مع زوجها اليوم او غدا ياتي باخرى

28.أرسلت من قبل traitmas في 24/11/2009 12:41
ma3a ihtiram koll man charaka fihada at3li9 falha9i9a ana allah a3ta lirijali an takona lahom 4 nisaa walakin iajibo an takona honaka asbab lita3adod azawjat

29.أرسلت من قبل charifa في 24/11/2009 12:55
sahih bila care3 iocha rehek iyareyazen adegen ab3a ntemrarin walakin ikssa adiri alasebab wadji amni waha rko nchin di lmojtama3a idi nedja hed waitebik assis achari3a aliselamia 3awd waite3ikb hed rasona rassol bache adeissen alassbab bache adeimerche aiaz ab3a ntemrarin dini chanyareyazen kanache bila ana rijal kawamon 3ala nissa tegen atass nelihana itemrath akhmi yeka alho9ok almerka iksa adeysen wni rairin awara bila awlan ana alom ness tamrath walakin alhmdellah omi ideyosa alislam ikarem tamrath

30.أرسلت من قبل hassan في 24/11/2009 13:48
ana ma3a ata3adod wa lakin bi chart an yakouna rrajolo 3adilan bayna zawjatihi wa bayna awladihi fi kolli chayin

31.أرسلت من قبل traitmas في 24/11/2009 17:24
ana owafi9oka araia ya akhi hasan lakin iajibo an iakona honaka sabab lita3adod azawjat

32.أرسلت من قبل minkom wa3alaykom في 24/11/2009 17:29
traytmasssss...............watasinad minta9ad amaskinaaaaaaaa.........safham ikhfannam khanni tosid adanagh tasfahmad nachiin

33.أرسلت من قبل omar azzouzi في 24/11/2009 22:57
ana a3ta9ad ana wahd takfi bidn alah hada mawdou3 tafi fi ma a3t9ad li ana islam charha lana tafasil at3doud lrajl 3ndh sbb lidalik waliysa likol man mala zawjatah

34.أرسلت من قبل _abdslamrif_ في 25/11/2009 18:40
salam oui dab ba9a chwy 9adia na9saaaa f zawajj walakin bnat asall mojod a3at alah alkharr khass bndam i9labb wah
ila9a inch3lah la snatii alah wraslahii

35.أرسلت من قبل hiba في 26/11/2009 17:53
masalkch wa7da 3ad izid 2 wala 3 hhhhhhhhhh baraka ghi wahda ba7ra y9adlha merci

36.أرسلت من قبل في 26/11/2009 17:54
alhamdolilah wanni izaman adyag ora da 4 atant yag macha adya3dar jarasant wadayas walo nach gari tamrat akhsar adanyar tanarnit wawfir cha 3ad waha

37.أرسلت من قبل في 26/11/2009 19:20
a3alach bnadam illa 3ando laflous khas my3aniwch dak lamrat b chi7aja kol wahda idir liha dar ou maykounch tamak alhougra za3ma lijat jdida irfa3 man 9imtha khas kolchi kif kif hada howa azwaj man 4 dyal lamrat almohim bkol bassata li9ad l 4 idirhom walayani alhob khassou ihabhom b 4 almohim allah ikamal bkhir a3la kol wahd

38.أرسلت من قبل هند في 26/11/2009 23:17
رايي بكل واقعية وبدون مزايدة انا متزوجة و احب زوجي اطرح السؤال التالي في حالة التعدد مع من سيسافر الزوج في العطل هل مع الزوجة 1 ام الزوجة 2 اك ..3 ام..4 .ه\ا من جهة ومن جهة اخرى فطبيعة الانثى وانا اتكلم انطلاقا من نفسي شديدة الغيرة كيف تتغلب على ه\ه الغيرة فهي نزعة يصعب علي انا شخصيا ان اسيطر عليها اقول كل ه\ا و انا لا اناقش كلام الله عز وجل انما افكر بان تعدد الزوجات كان في سياق تاريخي معين او ان التعدد هو حل في بعض الظروف القليلة . و ادا فكرنا في ربطه بالعدل بين الزوجات فقط فهو ليس عدل للزوجة الاولى .التي ستجرح في كرامتها و انوثتها ولا يمكن ان تحب زوجها ابدا ربما تبالغ في دلعه نكاية فقط في الضرة وليس عن صدق . اقول اخيرا انني اذا لاحظت لدى زوجي نزوعا نحو فتاة اخرى ساطلب الانفصال وليرتبط انذاك بمن يريد واتعب انا بعيدة افضل من ان استفز صباح مساء و استغفر الله ادا قلت كلاما لا يجب ان اقوله لكنني هكذا افكر وانا صادقة

39.أرسلت من قبل amir_khan@msn.fr في 29/11/2009 17:49
salam ana m3a ta3adod lakin man laho alistita3a (laflos et .....................) wayajibo an yakouna l3adl baynahoma azzawja 1 wa azzawja 2

40.أرسلت من قبل miloud في 29/11/2009 23:21
3idkom mobarak said ayathma yasma kolchi mlih manaya nazawaj mlih .....lekker ..awadi mab9a lazwaj la walo daba wala rissk bzaf makhasna la wahda la rab3a baraka gha hna ...la khadma la radma b9at gha fazwaj..ana bghit chi mra tzawaj biya dir liya sada9 hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

41.أرسلت من قبل nadorenia في 29/11/2009 23:27
انا لا افهم كيف تفكرون بهذه الطريقة ونحن في القرن الواحد و العشرون, تتكلمو عن الزواج بالثانية و الثالثة كانكم تتكلمون عن شراء معطف او قميص , فاين من كل هذا مشاعر المرءة,اتعتبرونها جماد! ام ماذا؟ حتى ولو شرع لكم الزواج باربعة ,ضعو انفسكم في محل المرءة ولو مرة وفكرو "ماذا سيكون احساسكم لو كان الامر بالعكس. هل ستعيش هادءا وزوجتك في الغرفة الملتسقة بغرفتك وهي تنام مع رجل آخر غيرك، تداعبه كما تدعبكانت وتسليه كما تسليك...الخ. مع العلم انها سوف تعدل بينكما!

42.أرسلت من قبل hanan في 01/12/2009 11:14
étant mariée,je l'accepterai jamais,quoi qu'il soit,mon mari se remari avec quelqu'un ?d'autre c'est de la folie

43.أرسلت من قبل nawal في 05/03/2011 00:51
salam ta3adod man7o char3 lirjal ah mais machi fard ohadchi l2aghrad ijtima3iya mais nadro lomor man janib lar2a nafsha 9lil tal9a l2insana litasbar 3la mra akhra tcharkha zawjha khososan fhad lwa9t wabitali fi aghlab l2a7yan ghada tkhoun l3ala9a dyalhom ghada tantahi bilfachal iwa nafs chay2 ghadi iw9a3 m3a 2 o3 o4....












المزيد من الأخبار

الناظور -

إصابات متفاوتة الخطورة في حادثة سير مُرَوّعَة بين سيارتين مدنيتين بطريق الناظور - أزغنغان

مواطن مغربي يَلْكُمُ عنصر أمن إسباني في بمعبر مليلية – بني انصار

في أول ظهور لها.. جمعية أصدقاء الشعر تشعل الحديقة الإيكولوجية شعرا

جمعية فن وفنون تهاجم المهرجان المتوسطي.. وإدارته تعتبر العمل ابتزازا

جمعية الرحمة توزع 250 قفة على الأسر المعوزة بالجمعية الخيرية الإسلامية بالناظور

عبد القادر شوعة يتحدث عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان بمسجد الوحدة بسلوان

افتتاح محل " ناظور فيوند " بالناظور المتخصص في بيع كل أصناف اللحوم