NadorCity.Com
 






فعاليات ريفية من داخل وخارج المغرب توقع بيانا سياسيا من أجل إنقاذ الريف


فعاليات ريفية من داخل وخارج المغرب توقع بيانا سياسيا من أجل إنقاذ الريف
ناظورسيتي: رمسيس بولعيون

وقعت فعاليات حقوقية، جمعوية ، فنية ، ثقافية والسياسية من أبناء الريف ، في داخل الوطن وخارجه بيانا سياسيا في خضم الحراك الشعبي الذي يعيشه الريف منذ مقتل الشهيد محسن فكري بمدينة الحسيمة .

واكد البيان المنشور في الموقع العالمي "أفاز" المتخصص في نشر العرائض، "على ضرورة الغاء ظهير 1958 الذي يصنف إقليم الحسيمة كمنطقة عسكرية، ورفع كل مظاهر العسكرة والعقلية الأمنية عن منطقة الريف، مع إقرار برامج تنموية حقيقية تعوض الدين التاريخي المترتب عن سياسة الاقصاء والتهميش خلال العقود الماضية" و "الكشف عن الحقيقة الكاملة لكل الجرائم و الانتهاكات التي تعرض لها الريف قبل و بعد سنوات الرصاص ( 58 و59 و84…) ومع ضرورة تسمية المسؤولين عنها و محاسبتهم و تقديم اعتذار رسمي من طرف الدولة وإحقاق مصالحة حقيقية وفق المعايير الدولية المتعارف المتعلقة ب "العدالة الانتقالية" بما في ذلك الشق المتعلق بجبر الضرر الفردي والجماعي."

كما طالب البيان ب" فتح تحقيق جاد ومسؤول حول جميع الاغتيالات وإخراج نتائجه بشكل علني مع تقديم الدولة تصريح رسمي و ضمانات بعدم تكرار ذلك" ، و " إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين القابعين في سجون الدولة المغربية، خاصة المعتقلين السياسيين بالريف: محمد جلول، ناصر لاري.." و "منح الريف حق تدبير وتسيير شؤونه في إطار نظام "الاوطونوميا"، وفق مقاربة تعتمد على تزكية ودعم أُطر ونخب المنطقة وإقراره كجهة ذات صلاحيات واسعة للتسيير الذاتي المتكامل " و " كشف تفاصيل وملابسات مقتل الشهيد محسن فكري، ومحاسبة كل المتورطين فيه، مع كشف الاختلالات و مظاهر الفساد التسييري و التدبيري التي تعرفها مجموعة من القطاعات بالريف.

وجدد البيان دعم الموقعين عليه للحراك الشعبي بمختلف مناطق الريف وللمسيرات التضامنية والتنديدية بسياسة المخزن بشتى دول المهجر، مع تأكيد على قوة وحدة وتلاحم الريفيين من أجل تحقيق المطالب المشروعة للريفيين، وعزمهم على الانتصار لريف العزة والكرامة



1.أرسلت من قبل a.abdelkarim في 14/02/2017 17:14
بسم الله الرحمان الرحيم.يا حفيظ!اتركوا الطريق فلقد اتحد أصحاب الداخل وأصحاب الخارج.ليفعلوا ما لم يستطعه الاوائل.عندما قرأت العنون ظننت شيئا أخر ربما هناك أموال من أصحاب الخارج وأصحاب الداخل لانشاء بعض المشاريع التي تنقض في الريف.ولكن عندما نقرت ودخلت لقراءة النص فيا ليتني ما نقرت وبقيت جاهلا عما يدور في الكواليس.نسيت المثل الذي يقول"اذا سقطت البقرة كثرت السكاكين"اليوم كل يفهم وكل يدافع عن حقوق الانسان وكل يريد أن يرفع الطلم والاقصاء .وهؤلاء اذا سألت زوجاتهم واولادهم ترون يظلمون أهلهم ويقصون أولادهم,فالتربية السليمة اخواني تبدأ من البيت,والعدالة تبدأ من البيت,ولي اليقين أن جل المغاربة لا يعدلون بين أولادهم,واذا مارسوا تعدد الزوجات فالاقصاء والظلم جاري به العمل عند الجميع,اليوم اتحد الداخل والخارج من أجل رفع الظلم و الاقصاء,فيقول المثل الامازيغي "اذا رأيت شخصا راكبا على الحمار فقل له مبروك الفرس"وبالتالي أقول لاخواني مبروك الفرس.

2.أرسلت من قبل إيمان.إسبانيا في 14/02/2017 17:34 من المحمول
نأيدكم مئة في مئة في هده المطالب المشروعة لا تنازل للمخزن المجرم على حقوقنا المهدورة من قبل الغرباء

3.أرسلت من قبل nadori في 14/02/2017 19:17
hhhhjhh

4.أرسلت من قبل Akodad في 14/02/2017 22:10 من المحمول
Mtalib machro3a wama3ola

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

مختصون يسلطون الضوء على العنف ضد النساء والفتيات بإقليم الناظور

مستشار الرئيس الفرنسي ماكرون يراقب الوضع بالحسيمة لحظة اندلاع المواجهات بين الحراكيين والأمن

تأثيث الشارع المقابل لكورنيش الناظور بأعمدة إنارة عمومية عالية الجودة وقوية الإضاءة

حشود غفيرة تخرج في مسيرات عارمة وحاشدة وسط الناظور والعروي تضامنا مع حراكيي الحسيمة

جديد بمدينتكم.. مول الناظور بحي المطار يوفر عدد من المحلات التجارية ومرافق بينها سينما ومطاعم

الزفزافي من داخل المسجد: يهاجم خطيب الجمعة الذي اتهم الحراك بالفتنة

خطير.. شاهدوا لحظة تفكيك خلية إرهابية بالناظور والدريوش ومارتيل