NadorCity.Com
 






صحف وطنية: حراك الريف يثمر إحداث مركز لعلاج السرطان بالناظور


صحف وطنية: حراك الريف يثمر إحداث مركز لعلاج السرطان بالناظور
ناظورسيتي | صحف

أعلنت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، في عمالات وأقاليم الشمال، بشكل رسمي، عن مشروع لإحداث مركز لمعالجة السرطان بإقليم الناظور، استجابة لمطالب السكان التي تخللت حراك منطقة الريف.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بتأهيل مشروع ملحقة المركز المرجعي لتشخيص مرض السرطان بالإقليم، الذي يوجد في طور الإنجاز، وتحويله إلى مركز للانكولوجيا متخصص في الكشف عن داء السرطان وعلاجه، وسيكلف المشروع، الممول من طرف شركة العمران في وجدة، مليارا و282 مليون سنتيم.

وكشفت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، عن طلب عروض لتجهيز مركز الأنكولوجيا بالحسيمة بمعدات طبية وجهاز السكانير.

هذا المشروع الذي سينجز بشراكة مع وزارة الصحة والمجلس الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة، يأتي في إطار تنفيذ مشاريع برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة، ويهم معدات طب الأورام ومعدات لغرفة العمليات وأجهزة الإنعاش ومعدات التعقيم وأجهزة التصوير الطبي.

وبخصوص الصدى الذي خلفه هذا المشروع، قال نشطاء من منطقة الريف، في تصريح لـ “آخر ساعة”، إنهم يثمنون هذه الخطوة، ويشيدون بها، باعتبارها استجابة لمطلب أساسي رفعه السكان، مضيفين أن عدد الأسِرة المرتقبة غير كافٍ، نظرا لأعداد المحتمل إصابتهم بالداء، داعين السلطات المعنية إلى بذل مزيد من الجهد لتطويق المرض وكف انتشاره، ومنح المصابين الرعاية الطبية المستحقة.

يذكر أن هيئات من المجتمع المدني ونشطاء بمنطقة الريف، دعوا على نطاق واسع إلى إنشاء مركز لتشخيص داء السرطان وعلاجه، وهو ما تطور إلى مظاهرة حاشدة للمطالبة بالأمر، في الرابع من فبراير الماضي، تزامنا مع اليوم العالمي للسرطان.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

بورتري : أسامة لعرج نجم يشق طريق التميز في رياضة الكيك بوكس

تعزية.. محمد الحاج امحمذ يويو في ذمة الله وسيوارى الثرى ظهر يومه الأحد

مجهولون يقطعون أذن دابة لإستخدامها في أعمال سحر وشعوذة بمدينة بني نصار

عبد السلام بوطيب يكشف عن أسماء النجوم السينمائية الهندية التي ستحضر الدورة السادسة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور

العماري يقول كل شيء عن “أزمات الريف” في حوار مع جون أفريك

المسابقة الكبرى للمعارف والمواهب المقامة بين تلامذة الناظور تواصل فعالياتها باكتشاف طاقات واعدة

سفيان من الناظور يحكي قصة دخوله للسجن "ظلما" بعد وشاية كاذبة عن سرقة محطة وقود