NadorCity.Com
 






شبح الجفاف يضع المغرب في مقدمة الدول الباحثة عن الشعير.. استنفار حكومي بسبب تأخر الأمطار


شبح الجفاف يضع المغرب في مقدمة الدول الباحثة عن الشعير.. استنفار حكومي بسبب تأخر الأمطار
ناظورسيتي: متابعة

كشف تقرير عن صادر عن منظمة التغذية العالمية أن شبح الجفاف وضع المغرب في مقدمة الدول الباحثة عن الشعير في الأسواق العالمية، إذ تمكنت الحكومة من انتزاع وعد من روسيا بتخفيض رسومه.

ووضع التقرير الصادر، الجمعة الماضي بروما، المغرب في خانة الدول ذات الطلبات المستعجلة للتزود بالمادة التي تعتبر غذاء مزدوج الاستعمال، إذ بالإضافة إلى الاستهلاك البشري يخفف من التأثيرات السلبية لتأخر التساقطات على قطعان الماشية.

واحتل المغرب الصفوف الأولى في تصنيفات الفاو للدول المستوردة للشعير مع السعودية ومصر وليبيا وإيران.

وكشف التقرير المذكور أن المحصول الجيد من الشعير في السنة الماضية لم يمنع المغرب من رفع الطلب على المادة الحيوية، مع ظهور مؤشرات الجفاف خلال السنة الفلاحية الجارية، علما أنه يتوفر على مخزون احتياطي يقدر ب 600 ألف طن فقط .

ومن جهتها كشفت مصادر حكومية روسية وجود محادثات بشأن خفض محتمل لرسوم تصدير الحبوب إلى المغرب، بدءا من الشهر المقبل، إذ أكدت إدارة التعاون الدولي في وزارة الزراعة الروسية، أن المحادثات تشمل عددا من الدول بهدف زيادة طاقة تصدير الحبوب الروسية بـ50 في المائة في غضون ثلاث سنوات.

وتتوقع السلطات الروسية أن تصل صادرات البلد من الحبوب إلى 7.5 ملايين طن شهريا، في غضون ثلاث سنوات، ويرتقب أن تسجل صادرات روسيا من الحبوب مستوى قياسيا عند 45 مليون طن خلال الموسم الفلاحي المقبل.

وذهبت الإدارة الروسية ذاتها في اتجاه ما كشفه دميتري مدفيديف، رئيس الوزراء الروسي، قبل أربعة أسابيع، خلال زيارته المغرب، عندما أكد رغبة بلده في زيادة صادرات الحبوب ومحاصيل أخرى إلى المغرب، متوقعا ارتفاعها مقابل استيراد بلده الفواكه المغربية.

ودشنت الحكومة عملية توزيع الشعير المدعم في إطار تنزيل برنامج التقليص من آثار تأخر التساقطات المطرية، من خلال برنامج للتزويد بكميات إجمالية من هذه المادة تبلغ 8 ملايين قنطار تم وضعها رهن إشارة المستفيدين بشبابيك مفتوحة وبسعر مدعم حدد في درهمين للكيلوغرام وتتحمل الدولة تكاليف نقله .

ومنذ انطلاق البرنامج منتصف السنة الفلاحية المنتهية تم فتح 145 نقطة بيع على امتداد التراب الوطني وسط اهتمام كبير من قبل المستفيدين كما تبين ذلك نسبة سحب كميات الشعير المدعم خلال الشطر الأول والتي بلغت 1,06 مليون قنطار أي حوالي 60 في المائة .

وتم إطلاق شطرين إضافيين لتبلغ الكميات الموضوعة رهن إشارة المستفيدين بخصوص هذا البرنامج 3.9 ملايين قنطار أي أن حوالي 84 في المائة من الكميات المحددة هي في طريقها إلى نقط البيع والمستفيدين، ونظرا لوقع البرنامج فقد قام الفاعلون بتعبئة إمكانيات لوجيستيكية هامة لضمان تزويد منتظم لنقط البيع ولتقليص مدة الإغلاق التي تتطلبها عملية إعادة تموينها بكميات جديدة.

وتعهدت وزارة الفلاحة والصيد البحري بالسهر على ضمان عرض مهم ومنتظم للشعير المدعم بالأسواق، من خلال إطلاق شطر رابع ورفع الواردات من الشعير.



1.أرسلت من قبل mourad nador في 14/11/2017 23:20 من المحمول
يبدو ان هدا الخبر مكرر ثلاث مرات صحيح الشتاء قليلة هذا الخريف

2.أرسلت من قبل Moradouvich في 15/11/2017 09:06 من المحمول
Lah ya3tilkoum ljafaf wahad 10 sanawat. 3raftou 3lach hit dawla fasda makatmachawch fatri9 nichan. Rir chfira wanahb amwal cha3b tfooo 3la dawla kifayra

3.أرسلت من قبل Moradouvich في 15/11/2017 09:06 من المحمول
Lah ya3tilkoum ljafaf wahad 10 sanawat. 3raftou 3lach hit dawla fasda makatmachawch fatri9 nichan. Rir chfira wanahb amwal cha3b tfooo 3la dawla kifayra

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

شرطة مليلية تشتكي: نشتغل بدون توقف لأزيد من 7 ساعات ومعبر فرخانة وباريو تشينو مهدد بالإنفجار

عودة عيساوة إلى شوارع الناظور إحتفالا بعيد المولد النبوي

تأهيل السوق الأسبوعي لجماعة بني وكيل يوحد جهود الجماعة وجهة الشرق والمحمودي يوجه الدعوة لجميع التجار

معبر ببني أنصار بدون "تهريب معيشي" ابتداء من الاثنين.. و "زارا" تعلن غلق أبوابها

سلطات مليلية تتهم المغرب بعدم التعاون معها لحل مشاكل الحدود

ازيد من 53 طفل يستفيدون من عملية ختان نظمتها جمعية الرحمة بالناظور

إصابة شخص بجروح خطيرة اثر أحداث شغب بين جماهير رياضية بأركمان