المزيد من الأخبار






سوء تسيير شؤون ثانوية الفيض التأهيلية تصل الوزارة الوصية


سوء تسيير شؤون ثانوية الفيض التأهيلية تصل الوزارة الوصية
متابعة

توصل الموقع بنسخة من رسالة موجهة من قبل بعض أطر و أولياء تلاميذ ثانوية الفيض التأهيلية وسط الناظور إلى السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بالرباط و مدير اكاديمية جهة الشرق بوجدة حول مجموعة من الخروقات التسييرية المرتكبة بالمؤسسة المذكورة منذ انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018.

هذه الرسالة التي تحمل تاريخ : 20/10/2017 تتهم مباشرة المدير المكلف بتسيير شؤون هذه المؤسسة و بتواطؤ مع جمعية آباء و أمهات و أولياء التلاميذ و بخاصة فيما يتعلق بتكليف اطر تربوية بمهام إدارية دون ترخيص من المديرية الإقليمية و دون احترام المذكرات الوزارية في هذا الشأن (نتحفظ عن نشر شهادات العمل لبعض الأطر الموقعة من قبل المدير المكلف تثبت ذلك)، و كذا إسناد مهمة النظافة لتلميذ يتابع دراسته بالمؤسسة عينها و تحويل أحد المرافق إلى مرآب لغسل السيارات، ناهيك عن تكليف بعض التلاميذ بعملية التسجيل و إعادة التسجيل لزملائهم التلاميذ و التلميذات بعد تقاعد مسير المصالح الاقتصادية السابق مما يفسح لهم المجال بالدخول و الخروج و التجوال بالمرافق الإدارية للمؤسسة و الاطلاع على المستندات و الوثائق الخاصة بالأطر الإدارية و التربوية بكل أريحية مما يكسر حاجز الاحترام الواجب توفره بين التلميذ و الأستاذ.

هذا بالإضافة لاتهام هذه الرسالة المدير المكلف بفبركة تقارير مجلس التدبير خصوصا فيما يتعلق بإسناد تسيير مقصف المؤسسة لبعض الغرباء عن هذه المؤسسة مما يفسح لهم المجال بالتجول بين مرافقها بألبسة غير محترمة و تخالف مضامين مذكرات الوزارة الوصية بحسن الهندام، ناهيك عن تركه المجال مفتوحا لجمعية الآباء لابتزاز التلاميذ دون مراعاة جانب المساواة بينهم بخصوص مقدار المساهمة المختلف بين تلميذ و آخر حيث تراوح بين 50 درهم و 90 درهم و 100 درهم.



1.أرسلت من قبل م . عبد الله في 19/11/2017 15:02
رسالة أخرى يجب أن تصل الوزارة مهي : لا يعقل أن يكون المدير الحالي والحارس العام أصلا ( نعمان ) والأستاذ محمد الحمداوي ( أستاذ ) والسيد :بوجدايني محمد ( مقتصد متقاعد ) هم اعضاء مكتب جمعية الآباء لثانوية الفيض التأهيلية وهم أعضاء في مجالس المؤسسة ؛وهذا يتنافى مع والميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي ينص على أنه لا يجوز أن يكون عضوا في الجمعية وفي نفس الوقت عضوا في مجلس المؤسسة فكيف يكون الخصم والحكم ؛أي تكون الكفة بصيغة " كل شيئ ملكنا المال وافعلوا ما شئتم )

2.أرسلت من قبل تلميذ ثانوية الفيض في 19/11/2017 19:59 من المحمول
من أين لكم بهاذه التفاهات أنا كتلميذ متمدرس في الثاوية المذكورة عينها لم أرى و لم يحصل شيء مما ذكرتموه في المقال، بهاته الأخبار تزيدون عدم ثقتنا بهاذه الجريدة الإلكترونية

3.أرسلت من قبل nasim nour في 19/11/2017 20:28 من المحمول
اعدادية الفيض سابقا واللتي تحولت في 1997..الى ثانوية الفيض طان من احسن المدارس في الناظور سواء من الادارة من مدير وحراس عام واساتذة وكذا تفوق التلاميذ وكان هناك معدلات يحصل عليه التلاميذ كاعلى معدل في المدينة كان هناك واقعية وصرامة واحترافية

4.أرسلت من قبل م . عبد الله في 20/11/2017 06:06
من الواجب على السلطات والباشا والمدير الإفليمي حل جمعية آباء ثانوية الفيض لأن المادة 149 من ميثاق التربية والتكوين تعلن صراحة تكوين مكتب بالصيغة الحالية لأنه يضم : الرئيس الحمداوي محمد أستاذ بالمؤسسة وبمجلس المؤسسة ، والمدير الحالي أصلا حارسا عاما بها ومتواجد بالمجلس ،والمقتصد المتقاعد محمد البوجدايني ولا أبناء لهم يدرسون بالمؤسسة .
149 – یسير كل مؤسسة للتربية والتكوین مدیر ومجلس للتدبير. أ - یشترط في المدیر أن یكون قد نال تكوینا أساسيا في مجال الإدارة التربویة. وتنظم دورات مكثفة للتكوین المستمر والتأهيل في هذا المجال یستفيد منها المدیرون الحاليون ، في غضون السنوات الخمس القادمة على أبعد تقدیر, ب - یحدث على صعيد كل مؤسسة للتربية والتكوین مجلس للتدبير ، یمثل فيه المدرسون و آباء أو أولياء التلاميذ وشركاء المدرسة في مجالات الدعم المادي أو التــــقني أو الثقــــافي كافة. ومن مهام هذا المجلس : ـــ المساعدة وإبداء الرأي في برمجة أنشطة المؤسسة ومواقيت الدراسة واستعمالات الزمن وتوزیع مهام المدرسين. ـــ الإسهام في التقویم الدوري للأداء التربوي وللوضعية المادیة للمؤسسة وتجهيزاتها والمناخ التربوي بها ؛ ـــ اقتراح الحلول الملائمة للصيانة ولرفع مستوى المدرسة وإشعاعها داخل محيطها. عملا بمبدأ التنافي بين دوري الطرف والحكم، لا یسمح لأي مدرس بتمثيل جمعية الآباء في مجلس تدبير المؤسسة التي یمارس فيها. یمكن أن یضم مجلس تدبير المؤسسة ممثلين عن المتعلمين آلما توافرت الشروط التي یضعها المجلس لذلك وتبعا للمقایيس التي یعتمدها في اختيار هؤلاء الممثلين. ترصد لكل مؤسسة ميزانية للتسيير العادي والصيانة ؛ ویقوم المدیر بصرفها تحت مراقبة مجلس التدبير. تمنح تدریجيا للثانویات صفة "مصلحة للدولة تسير بطریقة مستقلة" . ( من ميثاق التربية والتكوين )

5.أرسلت من قبل Prof في 24/11/2017 00:17 من المحمول
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فأنتظر الساعة. فمؤسسة الفيض تحتاج إلى ربان قوي و محنك يحميها من براثين الفساد و الطفيليات التي تقتات عليها و تسبح فقط في الماء العكر. ١(تأسيس مجلس تدبير جديد بوجوه و دماء جديدة لأن بعض الوجوه أكل و شرب الظهر عليها

6.أرسلت من قبل Proff في 24/11/2017 00:25 من المحمول
انتخاب مجلس تدبير جديد بوجوه و دماء جديدة لأن بعض الوجوه أكل و شرب الدهر منها مثل كهنة أمون.
حل جمعية الاباء و انتخاب عناصر جديدة و القطع مع تلك الوجوه البئيسة
وو إغلاق أب المشاكل ألا و هو المقصف

7.أرسلت من قبل (الرجل الخارق (النقابي في 24/11/2017 01:41 من المحمول
هناك بالاظافه على دلك خروقات كبيرة ةفي الليل
يصيحون ويلعبون ويتنقلون في المكاتب

8.أرسلت من قبل فاعل جمعوي في 24/11/2017 21:22
سبب الفوضى التي تتخبط فيها ثانوية الفيض هو تسلط جمعية الاباء و إستقوائها على المكلف بالتسيير الذي أصبح إمعة في أيديها من أجل الإسترزاق بمداخيل المؤسسة التي تجنى من الدكان المفتوح وسط الثانوية و مداخيله لا أحد يعرف قيمتها بإستثناء إسكات كل من سأل عن ذلك أنها توجه لطباعة القروض و لكن بالدليل و الحجة فمداخيل الدكان تفوق مداخيل دكان خارج المؤسسة . هذا بالإضافة إلى قطع أشجار المؤسسة و بيعها و لا أحد يعرف أين صرفت و كذلك جني الأشجار المثمرة و لا أحد يعرف أين تذهب عائدات ذلك سوى بعض الفواتير المفبركة لأن المؤسسة بدون ممون .

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح