NadorCity.Com
 





رأيكم حول ظاهرة الرشوة .. موضوع سؤال هذا الأسبوع


رأيكم حول ظاهرة الرشوة .. موضوع سؤال هذا الأسبوع
إعداد : ألياس حجلة / مراد ميموني / محمد الكنفاوي

برنامج سؤال الأسبوع الذي يعزز شبكة البرامج الجديدة لموقع ناظورسيتي يهدف إلى إشراك مختلف الفعاليات بالمنطقة لإبداء آرائهم وإقتراحاتهم كل أسبوع حول مواضيع مختلفة تشغل بال الرأي العام ليكون البرنامج حلقة وصل بين المنبر الإعلامي والجهات المسؤولة لنقل الرأي المحايد للمواطن اللذي أردناه من خلال برنامج سؤال الأسبوع أن يكون فاعلا ومساهما في مادته الإعلامية بنقل رأيه بالصوت والصورة ليكون مرجعا في مختلف المحطات الهامة والمواقف الحاسمة والأحداث المؤثرة إعتبارا لمكانة المتلقي اللذي نعتبره في أول وآخر المطاف المستهلك لكل مادة إعلامية وعليه فإن البرنامج سيظل مفتوحا في وجه الجميع للتعبير عن رأيه بغض النظر عن إنتمائه الجمعوي أو السياسي وما دون ذلك

ضاهرة الرشوة موضوع الحلقة الثانية من برنامج سؤال الأسبوع


سوق ناظورسيتي


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

66.أرسلت من قبل veve في 10/12/2012 20:32
momkin n3arf 3lach richwa

65.أرسلت من قبل hajar veve في 10/12/2012 20:03
limada hadihi arichwa inaha ila ard adenob fa9at

64.أرسلت من قبل said elmourabit في 05/12/2012 10:41
salam??wach lmwdaf dial ljama3a lmahalia limklaf dtashih limda2at 3ando lha9 blgolizasion kharij wa9t l3amal sirto m3a 4.30

63.أرسلت من قبل doha في 29/11/2012 12:28
Assalamo 3alaykome wa rahmato alahi wa ta3ala wa barakatoho
ama ba3d
Arachwa dahira sayia wlfouha anass ou 5astan al baladiyate wa lmo9ata3ate wa lmostachfayate
awalan arachwa haraaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaame ................... alaho harama arachi wa lmortachi wa arachie ....................... ila nhaya
3ala koli hale kantmnawe mne lahe yhdi hade nasse ou rahe hna mousslimine ,ina alaho 5ala9a alinssana mne dakrin wa ounta ila liya3boudoune ok ..........................
laaaaaaaaahawla walaaaaaaaaaaaa 9ouwata ila bilahi

62.أرسلت من قبل houssine في 19/10/2012 14:30
ana houssine cv

61.أرسلت من قبل reda reba في 15/09/2011 20:39
ana b3da 3douya rachwaq iwa ntouma achno rai dyalkoum

60.أرسلت من قبل hana في 07/09/2011 12:51
ra2yi awalan rachwa meharama fi al2islam li9awlihi sala laho 3alayhi wasalam la3ana laho rachi wa lmortachi lida yajibo an natsifa bihosni dawahir

59.أرسلت من قبل majhol في 05/05/2011 20:00
ana ma3ndich m3a richwa

58.أرسلت من قبل hajar في 12/04/2011 00:51
9la arasol salalaho 3alayhi wasalam la3ana allaho arachi wa almortachi y3ni aldi ymchi baynahoma wa arachwa hiya dahira solokia dara bilfardi wa almojtama3 wahya min aktari sowari alfasad hahwa email ta3i hajar-12341@hotmail.com

57.أرسلت من قبل mouna في 18/03/2011 15:41
slam ijibo an na3lama jami3an anana nahno man isahimo fi hadihi rachwa

56.أرسلت من قبل nador mon amour في 10/02/2011 21:49
salam anasiwar khchanarni bla rchwa nador mani ma thro7ath khasichak atochath arachwath ochaara n mowathafin 9antath amo btaytay ahwa ro7 rahidarath ra manima rathak rachan chirath zi idara rasichak ar9ahgha oras asmaa atas almohim afata a9at thi maroc yakmar anador 7ala khasa mara wathochith bo yarachwath masali7 wakant thanita thal7a9i9a la robara 3anha waman ya9olo rayra hatha fahawa tab3an la ya9sido idarat

55.أرسلت من قبل 3ETMANE في 10/12/2010 00:08
CHEFCHAWANE MADINA 3AMRA BIRACHEWA HADA DAA KATIRE KASNA NHARBO FI DARDARA UHE WALAKINE DOUKE LIKASHOME YHARBOUHE HOUMA LIYTHARBO RIJALE LAAMNE WATANI DARAK LMALAKI RIJALE LMAHKAMA AW RIJALE LKADAA MATALANE FILMINTAKA LITAN3ICHE FIHA HI MINTAKA MA3ROUFA BI LMOUKADIRATE TIJARATE SOUMOUME TAHRIBE YARABI THEMINA MANHOUME MATALANE RIJALE DARAK FI DARDARA CHAB3ANINE BIRACHEWA AW MLAYANE FIBAB BARADE BABE TAZA STIHATE JABHA TYTKALSSO FI LHCHICHE BI LEMLAYNE DARAKIYINE FIL3YOUNE TAYMOUTO KNIFRA LBARDE KTALHOUME FI MARRAKICHE SARBISSE 3YAWE FI SAHRA SAHDE SAKFOU JOU3E KETALHOUME LA3JAJE 3EMAHOUME NASSE FI RACHEWA CHAB3ANINE NA3SINE ANASSE RACHEWA RAHA HRAME HRAME HRAME.

54.أرسلت من قبل MALAK في 09/12/2010 23:33
ANA BESSIFATI WAHAD MNE HADOUK LITAY3TIW RACHEWA TNKOULE RAHE BAZAF TANKSSAD BI KLAMI RIJALE LAAMNE RIJALE KADAA WALAH OU MAKALASTI ILA DAZETI ANA TANSKOUNE FI MINTAKA MA3ROUFA BI MOKADIRATE TAHRIBE SSOUMOME CHEFCHAWANE MATALAN NASSE TA3E DARAK MALAKI AY.GENDARME FI SAHRA TAYMOUTO BI JOU3E WELADHOUME MAHROUMINE MNE KOULCHI KAYNINE LIFI DARDARA BAB TAZA CHERAFATE BABE BARAD STIHATE ......AY CHEFCHAWANE ANDHOUMA KOULCHI MACHARI3E DHAB FLOUSSE WLADHOUM DYALHOUME MBAR3INE AY BIRACHEWA RACHEWA KAYNINE NASSE LIMATO HI BLE BAREDE OUKARTASSE BOULIZAREYO FI L3YOUNE BI HARARA WI L3JAJE BHALE NASSE LIKADAMINE FI MARZOUGA KATRATE DITACHI BEHALE NASSE LI MARRAKICHE CAZA RABA .... NASSE CHAMALE WAKLINE MNE SRIRHOUME LKBIRHOUME CHARYINE TOUNUBILATTE RIRE AKIRE MODILE LAHE YA7OUDE FIHOUMA LHAKE LA3ANA LAHE RACHI WA LMOURTACHI WARAICHA ALADI YAMECHI BAYNAHOUMA.

53.أرسلت من قبل a.salim2009@hotmail.com في 09/11/2010 19:01
arrachwa daun khatir wa fattak wa la yasta9im halu hada al balad ella bil9adae 3alaih wawasilatu al 9adae 3alaih tabtadeu bi attabliri 3ani arrachi walmurtachi wa yab9a assualu liman nuballir

52.أرسلت من قبل souad في 09/11/2010 12:21
la3na aLAH ARCHI WLMORICH W LMCHI BAYNAHOMA

51.أرسلت من قبل mounsif في 07/11/2010 22:09
بسم الله الرحمان الرحيم اقد تفشت ظاهرة الرشوة بشكل شاسع في جل الادارات وفي جميع المؤسسات العمومية ولا احد يقوم بوقفها الا من يزيد في فتيل اشعالها ..شواهد التكميل للحصول على البطاقة الوطنية وجواز السفرلا بد من الرشوة في المستشفى العمومي لا بد من الرشوة ..في يوم الاربعاء 3 نونبر لاحظت مستخدما في المستشفى الحسني مكلف بشواهد تسليم الموتى يطلب بالعلن 50 درهما من اجل تنفيد شهادة تسليم الميت فمتى سنكون كمواطنين لنا كامل حقوق المواطنة ام ان مواطنتنا ستبقى صالحة الا في الانتخابات

50.أرسلت من قبل hamad في 07/11/2010 16:29
الي مكنش الرشو مكن ولؤ

49.أرسلت من قبل khalid في 06/11/2010 21:45
chkon gal lmaghrib fih chi rachwa hadik ghi 9hiwa waha

iwa allah yakhad fihom alha9 waha hadachi li f yaddinna

48.أرسلت من قبل عبد القادر في 06/11/2010 18:35
الرشوة فى بلادنا منتشرة فىكل الادرات العمومية وحتى الخاصة منها ولا ابالغ اذا قلت فى كل الادارات لاني عشت هذا الواقع اكثر من اربعين عاما ولا زلت اعيشه ولا زال هاذا المرض يتكاثر عاما بعد عام حتى اصبحت الرشوة جزءاى لايتجزء او وثيقة من الوثائق المتطلبة واصبح من الصعب محاربة هذا المرض المنتشر اما الحديث عن محاربة الرشوة فما هو الا ذر الرماد فى الاعين او كما يقال نحن سئمنا منهذا الكلام لانه كلام بدون افعال ولا نرى املا بصيصا فى هذه الناحية والسلام

47.أرسلت من قبل almosafir__86@live.com في 05/11/2010 21:54
بعزت_____________________________________________ى وكرمي و باختصار شديد لا علاج ل (الرشوة) حتى يوم يبعثون

46.أرسلت من قبل aziz في 05/11/2010 14:35
hade al3ame dakhlo 14.000 wahade l omia yakraw alife ba jim , wahide itnane talata allah allah , darori tabka rachwa

45.أرسلت من قبل الشــــــافعي من فرانكفورت chourak_81@hotmail.de في 02/11/2010 23:43
شــــــحال تــعــطــيــوني نقضيلكم على الرشوة ؟؟؟؟

44.أرسلت من قبل ARIFI SAGGOOOOUUULL في 01/11/2010 21:19
ALLAH YA3FOU 3LA AL9DAT ALAWLIN TOMA ALBOULICE OMAN BA3D ALJDARMIYA 3AD LAMKHAZNIYA AMA ALBALADIYA KHLAS HATA LKORAT TLA3LIH CHAN MAYARDACH B 10 DRAHAM KHASO GALAK ALKHADRA YA3NI 50 DH ILA HOWA 50 DH OLIKBAR MANO CH7AL KHASO ????? ALJAWAB ALLAH YA7FADKOM

43.أرسلت من قبل 3abado في 01/11/2010 20:34
salam 3alikom atlobo min nadorcity an ya3malo hada vido fi had al majala


http://www.youtube.com/watch?v=U3kNrOM9G8A

42.أرسلت من قبل mohareb في 01/11/2010 11:43

la corruption est alimontaion principale pour les gouverneur total de maroc.donc la gouvernement qui conduit par abbas alfassi va s eleminer totalement si il y a un vrai combat de correption.donc la gouvernement va jouer pour ne pas detruire ce protecteur_corruption_ de cette gouvernement

La corruption est subjective mais elle transgresse toujours la frontière du droit et de la morale. En effet, on peut distinguer la corruption active de la corruption passive ; la corruption active consiste à proposer de l'argent ou un service à une personne qui détient un pouvoir en échange d'un avantage indu ; la corruption passive consiste à accepter cet argent.

Un exemple classique est celui d'un homme politique qui reçoit de l'argent à titre personnel ou pour son parti de la part d'une entreprise de travaux public et en retour lui attribue un marché public. L'homme politique pourrait être accusé de corruption passive : il a reçu de l'argent, alors que l'entreprise peut, elle, être accusée de corruption active. En revanche, si cet homme politique dirige une association ou une fondation d'entreprise, le versement d'argent sera considéré soit comme de la "corruption indirecte", soit comme une "participation complémentaire" par les autres.
___
Causes générales [modifier]
Mauvaise gouvernance : cadre législatif flou, système judiciaire inadéquat, manque de transparence et de responsabilisation, manque de liberté de la presse ;
Absence de toute politique anti-corruption préventive et de prise de conscience de l'importance des questions comme l'éthique professionnelle, les conflits d'intérêts (pour éviter par exemple que les personnes entrent dans les conseils municipaux pour y défendre leurs propres intérêts fonciers, entrepreneuriaux ou autres; manque de réflexe de se "désengager" de certaines décisions), le refus des cadeaux et autres avantages qui finissent par créer des relations troubles ou mal perçues par les tiers (y compris les cadeaux de fin d'année);
Institutions faibles : fonctionnaires à forte autorité ayant peu de comptes à rendre, responsables officiels attirés par des rémunérations coupables et ayant des salaires faibles, facteurs culturels ayant trait au mode de contrôle dans l'administration ou à la croyance au « droit aux bénéfices » des responsables administratifs.
Faibles salaires : certains policiers, par exemple, peuvent ne pas gagner suffisamment d'argent pour nourrir leur famille, et doivent donc céder à la corruption pour subvenir à leurs besoins;
Culture administrative et corporatiste peu propice générant des craintes et qui dissuade toute dénonciation (ou simple remise en cause d'un système affecté) par les éléments intègres ou simplement désireux d'appliquer les règles existantes; esprit de revanche du groupe et des supérieurs imposant des sanctions déguisées au lieu de valoriser l'intégrité (d'où la nécessité de véritables mesures et politiques de protection de la vie professionnelles des "donneurs d'alerte" et éventuellement de leurs proches).
la corruption fait partie des procédés judiciaires les plus controlés.

41.أرسلت من قبل rifi في 01/11/2010 11:37
تحيه الى طاقم ناظور سيتي،،و الف شكر لطرحا الموضوع!!
لن اعبر عن الرشوة في الإدارات و الاحجزه الطرقية و لشوارع لان الامر يسبب لي دخما في الجهاز الهضمي،،ووجعا في الامعاء!!!!
بل أسؤالي هل تعلم الحكومة عدد المضلوين جراء الرشوة..وهل معجزة القضاء عليها ممكن قبل القرن22؟؟؟؟؟؟؟؟
wallah ila rad momtaaaaz y salwa

40.أرسلت من قبل مواطــن مغربـــي الذي يتمنى الخيرلوطنه في 31/10/2010 11:25

بسم الله الرحمن الرحيم
إذانحاول أن نأخذ هاته النقاط بعين لعتبار ولربما سنصل إلى التجاه الذي يناسب المواطنين والمواطنات الذين يردون الخير لوطنهم العزيز علينا جميعاً من هو في داخل الوطن أفي الخارج الوطن
أكثر من نسف مواطن في الخارج حرم عليه بلده على هاته الظهيرالتى انتشرت في هاذ البلاد العزيز وخالصة في الناظور وظواحيها

في اعتقادي يجب التعامل مع الحلول وفق الآفكار التالية:
أ- الإحساس بالمرض
ب- تشخيص المرض
ت- إرادة علاج المرض
ت- علاج المرض
ث- مراقبة العلاج
1- لجنة من البرلمان ومؤسسات المجتمع المدني تسهر أولا على دراسة مستوى تفشي هذه الظاهرة, أسبابها وكيفية التعامل معها قانونيا.
2- على البرلمان أن يناقش هذه الظاهرة وتكليف الوزارات المسؤولة لتحمل المسؤولية وفق جدول زمني.
3- يجب على الأحزاب و الإئتلاف الحكومي أن يجعلوا القضاء على الرشوة من الأولويات.
4-تشجيع مؤسسات المجتمع المدني على القيام بلقاءات تحسيسية للمواطنين.
5-تعليم الأطفال في الروض والمدرسة معنى المسؤولية والمواطنة
6-الوزارة المعنية تطبق القانون عليها قبل تطبيقه على المواطن العادي
7-تطبيق مبدأ من أين لك هذا؟
8-تعبأة المساجد لتحسيس المواطن بالآثار المترتبة على الرشوة ورأي الدين فيها
9-تسخير الإعلام بشتى أنواعه للتحسيس وتحذير المواطنين من أداء الرشوة
10- طرد الموظفين ورجال الأمن من مناصبهم وتقديمهم الى العدالة في حين تورطهم في الحصول على الرشوة ليكونوا عبرة للآخرين
11- يجب على القظاء تطبيق القانون ومساءلة وزير العدل إن أثبت العكس
12- توزيع المناصب وفق مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب لإغلاق الباب على المحسوبية والمعرفة التي تتغذى بالرشوة ومساءلة وزير الشغل على ذلك إن أثبت العكس
13- تربية الأجيال القادمة احتقار الرشوة وتشجيعهم على التمرد عل الفوضى الإجتماعية

كفانا شعارات. كفانا ضحكا على الذقون. كفانا كذبا. يجب على السياسيين أن يعبروا على المسؤولية إن كانت لهم إرادة أو سنصطف جميعا للصلاة علينا جميعا صلاة الجنازة: الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر
للحديث بقية :.......وشكراً لأخ الذيكتب هته الأرقام
وشكراً لنظور ست.كوم


39.أرسلت من قبل SAMI في 30/10/2010 16:46
QUELLE CORRUPTION VOUS VOULEZ QU ON ABORDE ..LA PETITE OU LA GRANDE.......la tadouira....ou l invisible..... celle que l on verse directement dans des comptes bancaires a l etranger.....eh oui... il n y a pas de quoi etre fier ....

38.أرسلت من قبل Bouyanzari في 30/10/2010 12:52
الرشوة
إستمعت باهتمام كبير الى تدخلات النا ظوريين حول ظاهرة الرشوة. كل الآراء المحترمة ركزت بشكل كبير على الآثار الإجتماعية والأخلاقية لهذه الظاهرة وتوجيه أصابع الإتهام الى المسؤولين عن تفشي هذا المرض. ما لم
أستمع اليه هو رؤية واضحة لمحاربة وإعدام هذا الكيان الذي أصبح غولا بشعا يؤثر على تقدم المنطقة ثقافيا, أخلاقيا و اقتصاديا.
كمواطن للمنطقة لمدة تقارب 22 سنة ترعرعت مع هذه الظاهرة وكان يخيل الي انها ظاهرة جد عادية لأن الجميع يتعامل بها بكل اطمأنان وثقة حيث أن المواطن يفتخر بالتفنن بأدائها. كل مواطن يتباها ب(المعريفة) القائمة على هظم حقوق الآخرين مقابل مصلحة ما حتى وإن كانت المصلحة حقا شرعيا ودستوريا لا يستوجب اداء الرشوة.
عندما اغتربت في ديار المهجر الذي لايعرف الحديث النبوي الشريف"لعن الله الراشي و المرتشي والرائش" لم أسمع ولم أر يوما أحدا يتكلم ويتعامل بالرشوة. كل المواطنين وكل المؤسسات الدستورية يتعاملون في إطار القانون حيث أن الجميع واع كل الوعي بالحقوق والواجبات والدولة تراقب وتنظم المجتمع على أساس القانون وتعاقب المتمردين عليه أكان رئيسا أم مرؤوسا.
لمحاربة والقظاء على الرشوة ومعها المحسوبية يجب أولا الإعتراف بالمشكل وخلق إرادة سياسية أولا تحظى بالأولوية القصوى. سوف نكون سذجا إن اعتقدنا أننا سنقضي على الظاهرة مجرد البدء بتطبيق القانون الذي لم يجد سلطة تطبقه.
في اعتقادي يجب التعامل مع الحلول وفق الآفكار التالية:
أ- الإحساس بالمرض
ب- تشخيص المرض
ت- إرادة علاج المرض
ت- علاج المرض
ث- مراقبة العلاج
1- لجنة من البرلمان ومؤسسات المجتمع المدني تسهر أولا على دراسة مستوى تفشي هذه الظاهرة, أسبابها وكيفية التعامل معها قانونيا.
2- على البرلمان أن يناقش هذه الظاهرة وتكليف الوزارات المسؤولة لتحمل المسؤولية وفق جدول زمني.
3- يجب على الأحزاب و الإئتلاف الحكومي أن يجعلوا القضاء على الرشوة من الأولويات.
4-تشجيع مؤسسات المجتمع المدني على القيام بلقاءات تحسيسية للمواطنين.
5-تعليم الأطفال في الروض والمدرسة معنى المسؤولية والمواطنة
6-الوزارة المعنية تطبق القانون عليها قبل تطبيقه على المواطن العادي
7-تطبيق مبدأ من أين لك هذا؟
8-تعبأة المساجد لتحسيس المواطن بالآثار المترتبة على الرشوة ورأي الدين فيها
9-تسخير الإعلام بشتى أنواعه للتحسيس وتحذير المواطنين من أداء الرشوة
10- طرد الموظفين ورجال الأمن من مناصبهم وتقديمهم الى العدالة في حين تورطهم في الحصول على الرشوة ليكونوا عبرة للآخرين
11- يجب على القظاء تطبيق القانون ومساءلة وزير العدل إن أثبت العكس
12- توزيع المناصب وفق مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب لإغلاق الباب على المحسوبية والمعرفة التي تتغذى بالرشوة ومساءلة وزير الشغل على ذلك إن أثبت العكس
13- تربية الأجيال القادمة احتقار الرشوة وتشجيعهم على التمرد عل الفوضى الإجتماعية

كفانا شعارات. كفانا ضحكا على الذقون. كفانا كذبا. يجب على السياسيين أن يعبروا على المسؤولية إن كانت لهم إرادة أو سنصطف جميعا للصلاة علينا جميعا صلاة الجنازة: الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر
للحديث بقية.....
أخوكم الغيور محمد بوينزاري من مدينة فينلو هولندا


37.أرسلت من قبل naima في 30/10/2010 12:11
بسم الله الرحمان الرحيم
لا يغير الله ما في قوم حتى يغييروما بأ نفسهم صدق الله العظيم
إدا كان من حلف على حماية البلاد (الشرطة) يأخد الرشوة فمن سيحاربها
و الله يهدي ما خلق

36.أرسلت من قبل wald blado في 30/10/2010 09:28
سلام الله عليكم جميعا.
اريد ان اتطرق الى نقطة مهمة جعلت من الناضور على سبيل المثال فالمغرب كله سواء الا وهي الرشوة التي تدفع لروئساء البلديات والجماعات من طرف المقاولون للحصول على الصفقة ثم المصادقة على المشروع بعد انجازه دون الخضوع لاية خبرة وانتم تعلمون نهاية هذه مثل هذه المشارع ,ولايقتصر الامر عن الرؤئساء فقط وانماعلى المهندسين ايضا وكل من له علاقة بالمشروع. دون الحديث عن الفساد الاداري طبعا الكل يعرف ذلك.
والسلام على نضور سيتي و جميع زوارها الاوفياء.

35.أرسلت من قبل saleh koubaa (bcn) في 30/10/2010 01:03
البعض تكلم عن ظاهرة الرشوة من وجهة نظره والبعض الآخر تكلم عنها من وجهة عمله وتخصصه فالسي عبد العزيز غانم مثلاً التاجر في جماعة بني شيكر خصص كلمته حول الموضوع من رؤيته التجارية وقال أن أرباب شاحنات السلع التجارية اللذين يوصلون المواد المطلوبة إلى دكانه أصبحوا يؤدون أضعاف ثمن الرشوة لرجال الأمن والدرك في الطرق وتلك الزيادة ربما بسبب مدونة كريم غلاب الجديدة لكن المسؤولية هنا تقع على عاتق السائق نفسه الذي يشتكي من زيادة أثمنة القهوة في نقط الكونترول الذي يجتازها قبل أن يصل إلى بني شيكر مثلاً ، فإذا إستسلم السائق لطلبات رجل الأمن الرشوية لاشك أن حالة شاحنته لا تتوفرعلى الوثائق القانونية كاملة أولا تتوفرعلى على شروط السلامة المطلوبة .. وبالتالي فالمسؤولية هنا يتحملها السائق بالدرجة الأولى قبل الدركي المرتشي..
وإذا كان السيد عبد الله الرايس أحد نواب رئيس جماعة بني شيكر يحمل مسؤولية الرشوة عامة إلى المنتخبين المفسدين الذين يساهمون بالكثير من أجل تقدم وتطور بلادنا في هذه الظاهرة ووضعها في مؤخرة قائمة الترتيب أيام الإنتخابات فأنا أحمل المسؤولية للسلطات العليا الراحلة بالدرجة الأولى والتي صنعت ظاهرة الرشوة في المغرب ووضعت لبناتها ودافعت عنها بعبقرية أيام زمانها أمام وسائل الإعلام الدولية ، الجميع يعرف أن الملك له صلاحيات واسعة يستطيع من خلالها محاربة أي فيروس يهدد أمن أو إقتصاد الدولة وكلامه لا يناقش مثل كلام ناظورسيتي ...
الموضوع ذكرني بإحدى طرائف الملك الراحل فعندما سألته إحدى الصحافيات المشهورة ذات لقاء حول ظاهرة الرشوة التي كانت تظرب أطنابا أجابها المرحوم الحسن الثاني آنذاك بلقطة عبقرية حيرت الجميع ، حيث فكر لبرهة وأخذ علبة سجائر ثم أخرج منها سجارتين أعطا إحداهما للصحافية الفرنسية التي تجرأت على طرح السؤال المحرج ، تسلمت الصحافية السيجارة ووضعتها جانباً ، سألها الملك هل تدخنين ؟ أجابت بالنفي ، ثم سألها لماذا إذن تسلمت السيجارة ولم تردها في وجهي ما دمت لاتدخنين، قالت إنك ملك رغم أنني لا أدخن كان يجب أن أفعل ذلك ، آخذ السيجارة وأضعها جانباً وذلك من باب الإحترام.. عندئذٍ أجابها الملك عن سؤالها حول الرشوة بناأً على لعبة السيجارة ، قال لها نفس الشيء يحدث مع رجال الأمن والسلطات والموظفين عامة في المغرب فبما أن المواطن عندنا يعرف جيداً قيم الأخلاق والإحترام منذ صغره فهو محترم لدى كل المسؤولين وبالتالي فعندما يتقدم مواطن بتسليم فئة نقدية للدركي مثلاً لا يمكن أن يردها هذا الأخير في وجهه من باب الإحترام وبالتالي فلا تحتسب رشوة .. ربما بسبب هذا التبرير الملكي أصبحت الرشوة في المغرب تأخذ إسماً محترماً شيئاً ما حيث سميت بالقهوة أو القهيوة كما يقول لها أحد المقدمين في بني شيكر بالمناسبة ،
أحيي أبناء بلدتي الذين ظهرو في الفديو أعلاه على كلمتهم وأخص بالذكر الصديق أحمد السليماني .. كما أحيي طاقم برنامج سؤال الأسبوع بموقع ناظورسيتي على مجهوداتهم الدائمة التي يبذلونها من أجل إيصال الخبر والمعلومة ..


صـــالـــح قـــوبـــع ـ برشلونة ـ
saleh2006es@hotmail.com

34.أرسلت من قبل walid abarak في 30/10/2010 00:41
mawdo3 erachwa jid mohim, netat dijen afa dijen marad da3efan 7a99an, walakin nechin di thmath negh i9sa7 atenhareb!!
dini 3ala 7asab bnadem! chan iwdan a9at daysen detbi3et waha ewa cha wasinen bo r7e9 nsen ewa dini 3awed ijen rachwa nermeskin tosa3 ghanegh atas hiya matalan: chan ijen d pobri igas opolice abrosi n 700DH matalan!! mech7a dayis ghayekhdem opobri ni? wi ghayesechen tawanes? mara ikhedsit waysta3mel bo rachwa min das ghayzayden ?? taman ntasghont izi ghayjiyif ikhfenes :-( elhal nes itichas iwpolice ni ijen 200dh i9ena3 :-) ewa nechin net9aran el9awanin n europa teba9enten da, di europa waghasen bo ipobriten marra iksiten rmekhzen marra 3ichen ghas abrosi atikhedes besif khas 3awed ghasen ibrositen athmina monasiba i cha3b nsen
elhal elwahid nes bach at7arbed rachwa ikhesich atoched rachwa bach ate9did kh rechwa

33.أرسلت من قبل البهلولي بهلول في 29/10/2010 23:49
إلى صاحبة التعليق رقم 11 الأخت سلوى. لايستطيعون ذلك في خلال المائة عام القادمة ولا كذلك بعد الألفية الثالثة وحتى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، ولكن إن أهلكهم الله وبدّلهم بقوم من عباده الصالحين

32.أرسلت من قبل mohamed في 29/10/2010 23:44
د المغرب القضاء على الارشرة ؟؟فلا ان يتحاسب كل واحد مناّ من اينَ لكَ هاذا مثلاً تجد الشرطى يملك سيارة من نوع ومنزل وله بقعة ارضْ وكلناّ نعلمْ مايتلقه من الشهرية ديلوا؟؟؟؟ الرتيبْ اذن ان كل شي واضح انضر الى الشرطى الذي يسكن في بن طيب او الناضور انضرْ ماَ يملكهُ بلا منكذبوا على بعضنا البعضْ في هولندا اذا عندك لفلوسْ ومبنشْ مننْ جبتهم تكونْ مراقب منْ طرفْ الدولة حتىّ تبينة منْ اينَ لكَ هذاَ ؟؟؟؟؟يقولْ المثلْ المغربي .....تْبَعْ السّرّاقْ حَتّى بَابْ الدّارْ؟؟؟؟؟؟والسلام وعليكم

31.أرسلت من قبل ka في 29/10/2010 23:18

الرشوة رجس أصاب الأمة من أعلاها إلى أسفلها .
كيفية التخلص منها :
تماما كما يُغسل الدرج ، يبتدأ الغسل من الأعلى إلى الأسفل

30.أرسلت من قبل bahja في 29/10/2010 22:35
nador madinat rachwa bi mtiaz

29.أرسلت من قبل tajar AhaaaSSii في 29/10/2010 22:23
salam salam

taf9ar akiwam mara min ta9am ra ini di ta3li9ath nir ini di vidoe ,mara takachim arachwath nir la mara ini icharkan di lmoudou3a mara zitafmata2akad zayas 1000% (Allah yarfar lina waha) walakin an la7al ikhasa wadas nata3iwid cha ama narni wantich cha arachwath ,.....
.........sanar min 9ar wazayas itag radijan macha
Allaaaaaaaaaaaaah yahdina waha

28.أرسلت من قبل toby في 29/10/2010 22:14
ايها الاخوة الاحبة انكم تتحدثون عن موضوع يصعب حله.هنا نلقي بالعاتق على الموضفون او الدرك او الشرطة او الى غير دلك من المسوولين هم السبب في تفشى هدا الوباء الفتاك.ادا كان الكثير من الناس يعتقدون دلك, فانا لدي راي مخالف,ويتجلى دلك في كوننا نحن المواطنون العاديون نساهم و بقسط كبير في دفع تلك الاتوات للتقرب من هدا المسوول او لقضاء حاجة غير موجودة.وكمثال على دلك ان تسكن بقرية معينة وتريد الحصول عن شهادة السكنى بالمدينة مادا ستفعل للحصول على دلك؟ لا محالة سترشي السيد المقدم لينجز لك المهمة الصعبة و سوف تقول بانك دفعت القهوة له لقضاءه لك حاجتك.
والعجيب في الامر هناك من يفتخر بدلك.
تقود سيارة وترتكب مخالفة ثم وقعت في يد المراقب٠طبعا القانون لايرحم,ماذا ستفعل في هذه الحالة؟هل ستدفع 400درهم كواجب العقوبة ؟ام سوف تمنح 50درهم مثلا للمسوؤل لكي يخلي سبيلك؟
هنا اوجه تحية اجلال و اكبار لولائك الذين يدفعون 400درهم لصندوق الدولة بدل منح الزاجر ولو سنتيما واحدا.وهؤلاء مازل موجودون و لو قل عددهم.
الغريب في الامر احيانا نكون في صفا واحد امام ادارة معينة يقوم بعضة من من لاضمير لهم بدفع القهوة حتى يسبق اخاه الحصول عن مبتغاه غير ابه بمن سبقوه من اخته قد يكون فيهم من تعب من سفره او فقيرا ما بيده حيلة.
اريد ان اقول لكم بان الرشوة لادين ولاوطن لها.يساهم فيها الجميع سواء الراشي او المرتشي.فهي افة عالمية ففي الدول المتحضرة يحاسب عليها كل من ضبط بتعاطيها بينما في الدول النامية كالمغرب مثلا يحاسب عليها الصغار دون الكبار.
هناك ايضا بعض الاخوة الذين يعملون في التهريب كما يسمونه يدفعون بعض المال للمراقب قصد ايصال السلعة الى وجهتها ما لم تكن السلعة من المحرمات كاالخمر مثلا فذلك جائز و لاتعد رشوة وانما جزية تدفع لقطاع الطرق قصد ايصال باقي السلعة بامان وكان ذلك في عهد الرسول صلعم.
لاشارة فانا لاعلاقة لي بهذا النوع من التجارة حتى لاتضنون بانه احلل لنفسي.
في الختام اريد ان اشكر ناضور سيتي التي لاتقبل رشوة في طرح المواضيع المهمة.فهاذا الموضوع سيبقى للنقاش فقط سوف لن نجد حلا له.من شب عن شيء شاب عليه.
والسلام عليكم

27.أرسلت من قبل رشيد في 29/10/2010 22:10
محاربة في المغرب يعني ادخال الفيل من ثقب ابرة

26.أرسلت من قبل nadoriiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii في 29/10/2010 20:39
daba abrina namchiw anhazooo lakart lasyounal khasna walaboda na3tiw rachwa bach ijibna o yadina anhar kamal nab9a tama andia3 alkhadma lokan almakhzan makaychadj arachwa wah daba almochkil kaygoha amtaytay dawar am3aya ta9di charlak yalmagrib ma3amar matharbo rachwa

25.أرسلت من قبل achraf madiean في 29/10/2010 20:03
salam ana fra7t bazaf mani na9sat had arachwa walah ila za3ma sawbo m3aham 7ata 7naya kna kandaro bhad arachwa wakha hakak wa9fo rijal alamn wagayriha manhad arachwa kano darona bazaf ok asalam

24.أرسلت من قبل مواطــــــــــــــــــن مغربــــــــــــــــــــي في 29/10/2010 19:56
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إن من الناس من يكون حبه وبغضه وإرادته وكراهته بحسب محبة نفسه وبغضها، لا بحسب محبة الله ورسوله وبغض الله ورسوله، وهذا من نوع الهوى، فإن اتبعه الإنسان فقد اتبع هـواه: قال تعالى { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ } القصص:50،{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}. قال تعالى :\" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد \" وقال سبحانه :\" وبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه\".
5DH.إني لآ أقول
رشوة
وإالنما الرشوة التي جعلتنى في هاذ المأزق لآ يعرفها المواطن المغربي العادي وإلنما يععرفها رلناس الذين للآ تهمهم رشوة قدرها 500 درهم أو أك
كل يوم ياكل القوي من الظعيف ملايين من الدراهم وهم لآ يشعرون
وفقكم الله يا أهل الخير بارك الله في أعمالكم في هاذ الموقع أنا شخصياً أعتبر هاذ الموق أحسن من القنات الجزيرة إلنما تهمني أكثر فأكثر
nadorcity.com وشكرا ًلكم جميعا ًلي

23.أرسلت من قبل n.benyahya في 29/10/2010 18:25
voila le type de sujets qu il faut traiter si vous vouler rendre service a la population

22.أرسلت من قبل عبد الحليم في 29/10/2010 18:23
التعليق الأخير!
ذلك قول الرسول (ص)وليس قول الله عز وجل !
المرجو الحذف.
تحياتي.

21.أرسلت من قبل najat-samir@hotmail.com في 29/10/2010 18:07
salm o3alikom ....kolona na3lamo ana rachwta haram walkin bi moujrad nhasslo f ay mochkila kanwliw ndbro 3lam iwssat lina aw iwssal lina had rchwa.....walakin a9ol thoma a9ol ina hal almochakil lati ntkhbdo fiha toujado fi tadbi9ina li adin alhanif hawa al islam ( at9wa at9wa ya 3ibad allah...) kolma bt3adna 3ani al islam zidna ghra9an fi awhali alhram ...ghir matb3ouch dri9 nbi o9wl lah t3ala otssnaw ijowna alholol man albrlaman...hhhhhhhh brlman nawam ossokara hadi ha9i9a lamfra minha wa man arda an ytakad fa yassal 3ani albrlamaniyin wa dabi3ato aghlabiyatihim wa sat3rfona min ayna ta ati lana kolo hadihi almassaib wa assakhat....wachkran li nachri alma9al wa salamo 3ala man itab3a alhoda...,,,,

20.أرسلت من قبل الرحمة في 29/10/2010 16:27
الرشوة حرام وهي ان تدفع المال لتمنع حقا عن صاحبه او ان تئخذ حقا ليس لك هذا هو حكم الرشوة او توصيفها او لئخذ حق من صاحبه ليس بحقك انت ولئن اضطر الانسان ادفع مال لرجل من اجل ان يرقيه مثلا وهو ليس اهلا لترقية او ان يمنع حقا عن الموضف الفولاني في الشركة الفولانيه وهو صاحب هذه الدرجة ليمنع حق ويئخذ حق هاذ هي الرشوة المحرمة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم(الراشي والمرتشي في النار) اما اذا اضطر الانسان ليدفع مالا للحصول على حقه هو لا على حق غيره ولا على ان يدفع عن حق غيره ففي هاذه الحالة الاثم على من اخذ المال ولىشيئ على من اضطر لدفع هاذا المال للحصول على حقه لا للحصول على حق غيره او دون ان يمنع الحق للوصل الى صاحبه مثلا ان اضطر ليحصل على حقه في الكهرباء لكن قد يتعصر عليه ذالك ويتعذر لسبب او لي اخر فلا حرج عليه ان شاء الله تعالى.mohamed hassan.

19.أرسلت من قبل ben في 29/10/2010 16:05
LA SUIT DES MSG LES DEUS PERSONNES KU J AI RAMENER A BOUDINA IL MES DI KU IL LEUR 50 DH POUR CERTIFICAT HEBRGEMEMNT

18.أرسلت من قبل karima في 29/10/2010 15:00
Rtafa3at Rachwa Ma bqatch 20 aou 50 DH Daba 1000 DH Aou 10,000 DH Hasab Moudawana Serr aljadid

17.أرسلت من قبل ben في 29/10/2010 14:37
salam alaykoum jsui rifi je vie en france cet ètè j ai ramener un cousin et un voisin gendaremerie roayal a boudina temsamane pour faire un certificat d hebrgement

1 2
تعليق جديد
Facebook Twitter

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح














المزيد من الأخبار

الناظور -

تلامـيذ مدرسة واد المخازن بسلوان وأوليائهم يطالبون بالتوقيت المكيف عوض التوقيت العادي

مصالح امن الناظور توقع بشبكة خاصة بتهريب السوريين إلى مليلية المحتلة

تجار سوق أولاد ميمون يشاركون في مسيرة إحتجاجية صوب بلدية الناظور ضد "الفَرَّاشَة"

شركة أنطلاس لكراء السيارات تعلن عن افتتاحها الرسمي بالناظور

لأسباب مجهولة.. شاب مغربي بمعبر بني أنصار يرشق مفتش شرطة إسباني بقارورة زجاجية

جديد: شركة أملال لصنع وتركيب جميع أنواع النجارة الخشبية تخصص لزبنائها الكرام تخفيضات هامة

حركة "ذاتِيّي الريف" تطالب بوقف أشكال الاستعمار الإسباني لمليلية