النساء الحركيات يلتئمن بالناظور ويناقشن موضوع المرأة المهاجرة والحفاظ على الهوية المغربية


النساء الحركيات يلتئمن بالناظور ويناقشن موضوع المرأة المهاجرة والحفاظ على الهوية المغربية
ناظورسيتي: حمزة حجلة

نظمت جمعية النساء الحركيات، بمدينة الناظور، صبيحة يومه السبت 12 غشت الجاري، لقاءا مفتوحا مع الفعاليات النسوية والنخب السياسية والثقافية والرياضية الناشطة بالناظور، وذلك في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر والذي يصادف العاشر من غشت من كل سنة.

الموعد الذي تميز بحضور رئيسة مكتب هذه الجمعية، المنضوية تحت لواء حزب الحركة الشعبية، وترأسته النائبة البرلمانية الناظورية، ليلى أحكيم، وعرف تواجدا نسويا مهما يمثل مختلف المشارب الناشطة بالإقليم، بالإضافة لحضور وازن لرجال السياسة والعمل الثقافي والرياضي والاجتماعي، يتقدمهم البرلمانيان عن حزبَيْ التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، عبد الله البوكيلي وفاروق الطاهري.

كما تميز هذا اللقاء بحضور أعضاء عن مجلس جماعة الناظور، وعضوات ينتمين لجماعتي بن طيب ووردانة بإقليم الدريوش.

وقد استهلت الدكتورة ليلى أحكيم هذا اللقاء بكلمة لها، أكدت خلالها على أهمية هذه المناسبة التي يتجدد من خلالها التذكير بدور أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج في تنمية وطنهم الأم، وهو ما استحضرته من خلال مقتطفات من الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس خلال ذكرى عيد العرش المجيد لسنة 2015، مؤكدة على أن الفاعل السياسي بالبلاد مطالب بالتجاوب مع هذه الفئة من أبناء الشعب المغربي إيجابا.

ونوهت نفس المتحدثة بفكرة تنظيم هذا اللقاء المفتوح من طرف جمعية النساء الحركيات، والذي جاء ليسلط الضوء على ملف أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشيدة في الآن ذاته باختيار هذا التنظيم النسوي المنتمي لـ "السنبلة" لمدينة الناظور، كأول محطة في جولة عبر ربوع المملكة ستقوم بها نسوة الحركة الشعبية خلال القادم من مناسبات.. ولم تغفل أحكيم خلال حديثها دائما نوعية الاهتمام الكبير الذي يوليه حزب الحركة الشعبية بأبناء الجالية المغربية المقيمين بديار المهجر، والسعي الحثيث والدؤوب لحزبها في الدفاع عن مصالحهم وتمكينهم من جميع حقوقهم الوطنية.

فاطمة مازي، رئيسة جمعية النساء الحركيات، اعتبرت هذا اللقاء فرصة لتدارس قضايا أبناء المهجر، والإسهام في تخليق الحياة السياسية من منظور التعبئة المجتمعية الرامية الى فتح جسور الحوار والتواصل مع أبناء الجالية المغربية المقيمة بديار المهجر، والتي كانت حاضرة بقوة خلال ذات الموعد.

وبالمناسبة، تم تكريم الفنانة الناظورية الشابة، كوثر براني، نجمة النسخة الأخيرة من برنامج "عرب أيدول"، بالإضافة الى تكريم الفنان والإعلامي المتميز، المحجوب بنسعلي بأكليل من الزهور وشواهد تقديرية بالإضافة للوحات فنية من أعمال الفنانة الشابة نادية زهير، قبل أن يتم تكريم النائبة البرلمانية ليلى أحكيم من طرف فتيات مجموعة "ريف كوميدي كلوب" الفكاهية، وتقديم لوحة فنية متميزة بريشة التشكيلية مونية مزياني.

قبل أن يختتم اللقاء بفتح باب المداخلات التي انصبت مجملها في تثمين هذه المبادرة لنساء الحركة الشعبية، والعمل على بلورة تلك التوصيات والاقتراحات التي خرج بها اللقاء على أرض الواقع، من خلال الترافع عليها بالغرفتين الأولى والثانية بالبرلمان.. ليتم بعدها تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة لجلالة الملك محمد السادس، ويختتم اللقاء على وقع التقاط صورة جماعية للحاضرين.























































































1.أرسلت من قبل amaghrabi في 13/08/2017 12:24
بسم الله الرحمان الرحيم.اولا وقبل كل شيئ تشكراتي الحارة للمرأة الحديدية الناضورية الدكتورة المحترمة ليلى أحكيم الفاعلة الجمعوية النشيطة والسياسية الناضورية والوطنية البارزة والتي تفاجئ الرأي العام الناضوري كل مرة بتدخلات صائبة لا تنغز البردعة وتستحيي من الحمار كما يفعل كثير من السياسيين المغاربة .وتشكراتي الحارة كذلك للاستاذ الجامعي المقتدر والمتمكن في تدخلاته السياسية سواء داخل البلدية أو خارجها وصراحة هذا الرجل أحمل له محبة صادقة في قلبي منذ عهد قديم وأعتز بأمثاله من المثقفين الناضوريين الذين يرفعون رؤوسنا أينما حلوا وارتحلوا.وأنا من الجالية ومن طبيعة الحال أشكر جميع اخواني الغيورين على الوطن من الجاليو ومن مغاربة الداخل الكرماء الشرفاء الذين تجدهم دائما مهتمين ومشاركين في جميع المناسبات الوطنية والجمعوية وووالتي تصب كلها من أجل الوطن الصغير والوطن الكبير.وهنيئا لنا كمغاربة بهذا الاسلوب الحضاري والذي يغسل القلوب ويرفع الهمم,والى الامام الةى المام بمزيد من الاهتمام ومن المشاركات الفعالة التي تهم الوطن كله من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه تحت شعارنا الخالد"الله الوطن الملك"

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الأولى

شرطة مليلية تستنفر عناصرها تفاعلاً مع الحادث " الإرهابي" ببرشلونة

فيدرالية اليسار تراسل رئيس الحكومة لتحمل مسؤوليته إزاء "قمع" المتظاهرين بالريف

المجاوي يدعو إلى الصوم يومين قبل عيد الأضحى تضامنا مع معتقلي حراك الريف

ارتفاع عدد ليالي المبيت السياحية في الحسيمة ب6 في المائة

حراك الريف يؤطر مشروع قانون المالية

إعمراشا: المدخل لطي ملف "أزمة الريف" هو تأسيس حزب سياسي يضم نشطاء الحراك

الشرطة تعتقل مغربي نفذ هجوم برشلونة