NadorCity.Com
 






المغرب يقتني أحدث برامج التجسس على المواقع و شبكات التواصل الاجتماعي


المغرب يقتني أحدث برامج التجسس على المواقع و شبكات التواصل الاجتماعي
متابعة

كشف تحقيق أجرته قناة “بي بي سي عربي” رفقة صحيفة دنماركية أن أن أن شركة “بي أيه إي سيستمز” البريطانية للصناعات الدفاعية عقدت صفقات ضخمة لبيع تكنولوجيا تجسس متطورة لعدد من دول العربية بينها المغرب.

وطورت الشركة نظاما أطلقت عليه اسم “إيفدنت” قادرا على تمكين الحكومات من القيام بعمليات مراقبة جماعية لاتصالات مواطنيها. وكشف التحقيق الذي استمر عاما كاملا أن شركة BAE Systems كانت تبيع نظام مراقبة جماعية يُدعى Evident لحكومات شرق أوسطية، وقد حصلت الشركة على حق بيع النظام بعد استحواذها على شركة دنماركية تُدعى ETI في عام 2011.

وتحدث أحد الموظفين السابقين في الشركة لبي بي سي ، دون كشف هويته، عن طريقة عمل نظام إيفدنت، وأضاف: “ستكون قادرا على اعتراض أي نشاط على الإنترنت. وإذا أردتَ القيام بذلك في دولة بأكملها، فستستطيع.

حيث يمكنك تحديد مواقع الناس من خلال بيانات هواتفهم المحمولة، كما يمكنك تتبع الناس من حولهم. هذه الوسائل تستخدم تكنولوجيا متقدمة إلى حد كبير في التعرف على الأصوات. تلك التكنولوجيا كانت قادرة على فك الشفرات”.

وكان من بين عملاء الشركة الحكومة التونسية في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، حيث قال مسؤول استخباراتي تونسي سابق: “ثبَّتت شركة ETI النظام، وجاء مهندسوها لتدريبنا”. وأضاف: “يعمل النظام عبر مفردات البحث. تُدخل إلى النظام اسم الهدف، فيعرض لك المدونات وحسابات التواصل المرتبطة بهذا المستخدم”.

وأظهر التحقيق أن الطلب لكشف عملاء الشركة بموجب قانون حرية المعلومات البريطاني، أكد أنَّ حكومات الجزائر والسعودية والإمارات وقطر وعُمان والمغرب كانت من بين عملاء الشركة.



1.أرسلت من قبل Soukaina في 18/06/2017 17:42 من المحمول
Allah 3la ra7a hadchi zwiiin mawa9i3 tawasol l2ijtima3i majabolina gher lmachakil bastithnae nnas lli kayatwaslo m3a l3a2ila dyalhom falghorba amma lba3d rah khas yatsadlihom tamaman

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

صادم.. وفاة مهاجر إفريقي غرقا والحرس المدني ينقذ 18 آخرين بعد أن تخلى عنهم قائد زورق مطاطي قرب مليلية

نشطاء يطلقون حملة واسعة للمطالبة بإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها السوق الاسبوعي بأزغنغان

لجان تحكیم المھرجان الدولي للسینما والذاكرة المشتركة تستقطب سینمائیین و مرموقین من مختلف بلدان العالم

مليلية.. إعتقال 12 شخصا على علاقة بالشبكة التي فككها الأمن المغربي وضبط بحوزتها طنين ونصف من الكوكايين

مسافر قادم من الناظور يفشل في تهريب مخدرات إلى فرنسا بميناء ألميريا

القبض على أفراد عصابة إجرامية يسلبون حاجيات وأموال مغاربة الخارج عبر باحات الاستراحة بإسبانيا

المديرية العامة للأمن الوطني تخصص 41 مليارا لاقتناء الزي الجديد للشرطة