NadorCity.Com
 






الدريوش.. لجنة محلية تحصي مساحة الرصيف المستغلة من طرف المحلات التجارية في أفق فرض آداءَات عليها


الدريوش.. لجنة محلية تحصي مساحة الرصيف المستغلة من طرف المحلات التجارية في أفق فرض آداءَات عليها
ناظورسيتي | اسماعيل الجراري

قامت لجنة محلية تابعة لجماعة الدريوش مكلفة بالرخص التجارية، بزيارة عدد من المحلات التجارية والمقاهي، يوم أمس الخميس 17 فبراير الجاري، بحيث عملت على تقييد جملة من المعلومات والملاحظات ذات صلة برخص تلك المحلات.

وفي السياق ذاته، فإن الجولة التي أجرتها اللجنة المذكورة آنفا، لعدد من المحلات التجارية والمقاهي تم من خلالها القيام من جديد بإحصاء الرخص من خلال تدوينها وتحديد المساحة المستغلة من الأرصفة (الملك العمومي)، من أجل تقييم واجب الآداء الذي سيؤديه صاحب المحل التجاري.

وللإشارة فإن مجلس بلدية الدريوش وخلال دورة سابقة، تطرق لهذا الموضوع حيث طرح عدد من الأعضاء مشكل احتلال الملك العمومي واِستغلاله من طرف عدد من أصحاب المحلات، حيث طالبوا بتنمية الموارد الذاتية للجماعة من خلال فرض أداءَات على هذا الإستغلال.

صورة من الأرشيف



1.أرسلت من قبل a.abdelkarim في 17/02/2017 19:17
بسم الله الرحمان الرحيم.هذه مبادرة جيد في نظري,يجب على من يستغل الارصفة من تجار ومقاهي ويؤدون قليلا من الضرائب.ولي قصة مع احد التجار الناضوريين مرة في اواخرالتسعينات ذهبت الى متجره ووجدته يشتكي فقال لي لقد ارسلوا لي 50 الف فرنك من الضريبة.فقلت له شهريا فبدأ يضحك,قال لي ,هل تريد أن يقتلونني,الضريبة سنويا,فتعجبت 50 الف فرنك ذهب وقدم شكاية وهو في حالة يرثى لها من الغضب والسب والشتم في موظفي الضرائب,ودكانه يضل مداخيله الشهرية في بعض الشهور أكثر من 20 مليون على حسب تقديري.في نظري 50 الف فرنك قليلة لهذا التاجر الذي اقام الدنيا ولم يقعدها بسبب 50 الف فرنك في السنة,وهو في نظري ضريبة لا تسمن ولا تغني من جوع,والله لو قلتم للفراشة ادفعوا ضريبة 100الف فرنك شهريا وبيعوا فوق الارصفة لقبلوا بكل فرح وسيدفعون أكثر.أما هؤلاء التجار في مدينة الناضور ليس كلهم ولكن جلهم لا يؤدون الضرائب الحقيقية لمداخيلهم العالية ولا يخلقون مناصب الشغل لاخوانهم المواطنين ليشتغلوا معهم ويحصلوا على لقمة العيش الكريم وتراهم وان جعلوا اولادهم يعملون معهم لا يخصصون لهم مرتب شهري محترم يستطيعون من خلاله ان يستقلوا عنهم ويكونوا اسرتهم باستقلالية تامة,ومما يزيد الطين بلة حينما يشتكون من الفراشة ويزعجون عامل الناضور بحيث يقولون نحن نؤدي الضرائب والفراشة يأخذون الزبناء عنا.يجب في نظري على الدولة المغربية ان تكون صارمة وصارمة جدا من حيث الضرائب لان بدون ضرائب لا تكون دولة ومع الاسف الشديد فالدولة المغربية مازالت غير قادرة لمعرفة صاحب المداخيل الكبيرة وصاحب المداخيل القليلة,لانه وبكل صراحة هناك بعض التجار الفقراء يجب أن يعفوا من الضرائب ولو كان درهما واحدا,نظرا لمداخلهم الهزيلة جدا.

2.أرسلت من قبل Youssef Kharrat في 18/02/2017 10:36
السلام عليكم و رحمة الله. يا إخوان، الأرصفة للراجلين و ليست للتجارة

يضنون أأن المواطن المعربي مغفل، فعلآ الآغلبية داخل الوطن الحبيب إما مغفلة أو لا مبالية، لكن هناك من لازال يدافع عن الكرامة . فعلآ هناك من أفقدته المادة و المال كل مبادئه و ممكن أن يبيع أمه من أجل المال .هذا من ضمن الأسباب التي جعلت الكثيرون يغادرون البلد و يتفوقون في كثير من الميادين في الغربة, كما يقال بالآمازيغية: أمذياز ندشار واسفواريج. حذاري حذاري ثم حذاري فالله يمهل و لا يهمل

3.أرسلت من قبل Mohamed 3 في 19/02/2017 21:53
هذه الفكرة تجانب الصواب فملك العموم يجب ان يبقى للعموم. تخيلوا معي شارعا رئيسا من كل جانبه دكاكين و مقاهي. هذه الاخيرة تستغل الرصيف بالكامل و تضع حواجز لمنع المرور و يبقى الطريق الضيق الذي تصبح جوانبه مستغلة من طرف السيارات التي اتخذته موقفا لها...... فماذا بقيمن الطريق الذي لا يسع مرور السيارات فبالاحرى من اين سيمر الرجلون؟ و لهذا فان الاقتراح هدفه جمع الاموال اما مصلحة المواطنين لايفكر فيها احد

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

مصدر مسؤول: المغربي الذي هاجم شرطة مليلية معروف بإدمانه على المخدرات والسلطات الإسبانية ضخمت الأمر

قيادي حزبي يدعو لاعتقال زعماء الأحزاب اليسارية التي دعت للمشاركة في مسيرة 20 يوليوز

محمد بولعيون يدلي بشهادة في حق من تربى في مدرسة الجد والأخلاق المرحوم فؤاد مقدم

يهم الناظوريين... الأبناك الإسلامية تبدأ العمل غدا الأربعاء

جون أفريك: الحل لوقف "أزمة الريف" يكمن في استعمال الملك محمد السادس سلطة العفو الملكي

أزيد من 280 ألف مسافر استعملوا مطار العروي خلال النصف الاول من هذه السنة

هيئة المحامين بالمغرب تسجل "جسامة الخروقات المسطرية التي شابت ملفات العديد من المتابعين" بحراك الريف