NadorCity.Com
 


ابن مسؤول يتزعم عصابة ويعتدي على مواطن بالحسيمة


تعرض الشاب وائل الجرموني الصورة (مزداد سنة 1988) ليلة يوم 18 يوليوز المنصرم بساحة محمد السادس بالحسيمة لهجوم مباغت من قبل عصابة تتشكل من تسعة أفراد يتزعمها ابن مسؤول الجمارك بمدينة الحسيمة.

فبينما كان الضحية رفقة أحد أصدقائه بصدد متابعة حفل موسيقي بالساحة المذكورة، حصلت مشادة كلامية بين صديقه وأحد الشبان المتفرجين في نفس الحفل. وفي الوقت الذي أعتبر فيه الأمر منتهيا ولا يعدو أن يكون مجرد سوء تفاهم بسيط بين شابين يافعين، تطورت الأمور إلى ما لم يكن في الحسبان، حيث تفاجأ الضحية، وهو الذي لا يد له في هذا النزاع، بعصابة مدججة بالعصي والهراوات انهالت عليه باللكم والضرب المبرح حتى أسقط أرضا مغمى عليه، من دون أن يعرف ما جرى له، إلى أن وجد نفسه بقسم المستعجلات (تم نقله في سيارة إسعاف) في حالة لم يصدق فيها نفسه، نتيجة الكدمات والجروح الخطيرة التي اكتشفها في جميع أنحاء جسمه، بعد أن نصح أحد الأطباء الفاحصين لحالته عائلة الضحية، التي سلمها شهادة طبية تثبت مدة العجز في 28 يوما، بضرورة الإبقاء والاحتفاظ به في قسم الإنعاش مخافة وقوع مضاعفات صحية قد تتخذ طابع الخطورة القصوى.

أمام كل ذلك، تقدم الضحية بشكاية في الموضوع وتحرير محضر لدى الدائرة الأمنية الإقليمية بالحسيمة والتي أصدرت مذكرة بحث عدد: 35/د، تطالب بالبحث وإلقاء القبض على سبعة أفراد تبين فيما بعد أن بينهم اسم ابن مسؤول الجمارك على المستوى المحلي. وفي الوقت الذي بذل فيه هذا المسؤول جهدا كبيرا لأجل ثني عائلة الضحية عن متابعة ابنه درءا للفضيحة، أصرت عائلة الضحية على عدم الخضوع للضغوطات التي باشرها المسؤول المعني وأكدت على عدم التنازل وإسقاط المتابعة القضائية عن المعتدين بما فيهم ابن المسؤول المشار إليه. الشيء الذي دفع بهذا المسؤول إلى استغلال نفوذه وإرشاء أحد أطباء المستعجلات الذي أمده بشهادة طبية تثبت مدة العجز لدى ابنه في 30 يوما، علما أن ابنه ظل مختفيا وهاربا من العدالة ولم يلج باب المستشفى إلا بعد ثلاثة أيام من وقوع الحادث، مما نتج عنه اعتقال الضحية "وائل" الذي لم يخرج إلا بكفالة مالية قدرها 2000 درهم، وهكذا تحول الجلاد إلى ضحية.

ولعل هذه القضية تعيد إلى الأذهان، من جهة أولى، مدى استشراء داء الفساد في صفوف بعض الأطباء المنعدمي الضمير الذين لا يجدون أي حرج يذكر في مخالفة تعاليم قسم أبو قراط وتزوير الشهادات الطبية مقابل حفنة من الدراهم. ومن جهة ثانية، تكشف القضية عن مدى قدرة بعض المسؤولين على استغلال نفوذهم والتحكم في مجريات الأمور وفق أهوائهم وما يناسب مصالحهم كمسؤولين يخول لهم مقامهم هتك أعراض الناس والاعتداء على المواطنين والتستر على فضائح أبنائهم بتدخلاتهم المنافية لكل القوانين والمعرقلة للسير العادي للعدالة، وإلا كيف نفسر عدم اعتقال ابن هذا المسؤول وهو واحد من السبعة المبحوث عنهم في المذكرة التي أصدرتها الشرطة محليا، علما أن المعتقلين من أفراد عصابته قد اعترفوا جميعهم للشرطة بأن ابن المسؤول المسمى "سعد" هو زعيمهم وهو من كان وراء التنكيل بالضحية؟ أضف إلى ذلك أن رائحة التعفن في هذه القضية صارت تزكم الأنوف لدى الرأي العام المحلي وتثير قلقه ومخاوفه، فما هو القول الفصل للعدالة في هذه النازلة؟ ذلك ما ستكشف عنه الأيام القادمة.

ف. علي
الحسيمة

ابن مسؤول يتزعم عصابة  ويعتدي على مواطن بالحسيمة

ابن مسؤول يتزعم عصابة  ويعتدي على مواطن بالحسيمة

سوق ناظورسيتي



1.أرسلت من قبل rachid في 06/08/2009 18:34
salam..bovri cito sofnass th9o9ocht iwa sbar waha a wlidi d3athn gha arbi thktad adfer atmghadh attod.

2.أرسلت من قبل personne في 06/08/2009 19:01
نسيوا أن الله يمهل ولايهمل
ل

3.أرسلت من قبل kamal.tmsaman في 06/08/2009 19:13
iwa,mara,ghdan.khach.awma.adyawi.rabi.rha9.nach.iwa.mara.dachak.igitghdan.lghi9ba,ghaditawt,nach,nidan,hhhhh

4.أرسلت من قبل samir في 06/08/2009 19:40
tawanahram igabiyana asta3man khanakh. ina ikhasa ibabahom thimasi

5.أرسلت من قبل ر يفي حفيد مولاي محند في 06/08/2009 20:18
هذه هي نتيجة بلاد الريف ، كلما نادينا بالحكم الذاتي للريف ، ونادينا بتمكين الريفيون بمناصب الشغل بالريف ، وكلما قلنا إن الخطر يكمن في أن الريف بدأ يستقبل أجناس مخنسة من مرضى وحقى وشفارا وأولاد الحرام يبدأون برميينا بأننا عنصريون لا نقبل القادمين إلينا من مدن الداخل . فبالله عليكم هل رأيتم أحد من هؤلاء الممخزنون سواء من شرة ومخزني ودركي وعمال ومسؤولون فيهم خير وفيهم حشمة ووقار ..كلهم يستفيدون من خير الريف وحسن كرامتنا وهكذا بدأو يستغلوننا كأننا دجاج محمر .
هاته الصورة لإبن الحسيمة لدليل قاطع على جبروت المخزن وهو مثل لعدة أمثلة أخرى في الناظور والحسيمة . نتمنى أن يفيق الريفيون من غفلتهم ويتوحدو ويعيشو في ظل الحكم الداتي ويسيرون أنفسهم ويقطعوا الطريق على هؤلاء الجائعين الذئاب .
فليحي الريف . ولو أن عزة الريفيون وشهامتهم نقصت شيء ما وذلك بهجرهم لأوروبا وتركنا أرضنا خاوية ليملؤها هؤلاء الشماكرة القادمون من القلعة والرحامنة . الأيام قادمة فالمثل يقول ثوري ثوري . والله ما ديوم تقيم أيغبين ، بعدمانغ سي ثمورث نغ جمانغ نمليكنيو

ر يفي حفيد مولاي محند

6.أرسلت من قبل habib في 06/08/2009 20:24
laboda mena ttadahor men ajli i3tiqal ttabib al mortachi..laboda mena ttadahor amam almostachfa..AMAM AL WILAYA AMAM A CHORTA

7.أرسلت من قبل habib في 06/08/2009 20:25
YAJIB 3ALA SÁKINAT AL HOCEIMA AN TATADAHAR 3ALA HAD CHATAT FI ISTI3MAL SSULTA...ASSAKITO 3ANI AL HAQQI CHAYTANUN AKHRAS

8.أرسلت من قبل bondiane في 06/08/2009 20:36
walahe ila rake arhake timasi atikaste ibabahome

9.أرسلت من قبل ناظوري في 06/08/2009 21:49
الى الأخ ر يفي حفيد مولاي محند

والله كلامك حق مئة في المئة وكثير من الريفيين في سباتهم

10.أرسلت من قبل fikri في 06/08/2009 22:05
iwa mazyan , daba ana ila konte walde chi masoole wala wazire, andir li abgit. gadi nasrake naktal... ahta chi wahade ma gadi ihasabni. akhiroha andir chi chahada adyal al homak wala anzaware al mahadire... allah in3al li ma yahchame

11.أرسلت من قبل oussama في 06/08/2009 22:10
لاحول ولاقوة الا باالله

12.أرسلت من قبل Tarifascht zi oliman في 06/08/2009 23:49
iwa allah yastar allahoma ina hada monkar. sidi rabi yakhod fihom el 7a9

13.أرسلت من قبل maya-nador@hotmail.com في 07/08/2009 00:57
la eilha eila lah lah yachafik akhoya walah yakhod lah9 fe had lmojrimin

14.أرسلت من قبل temsamani from holland في 07/08/2009 01:32
Tout d'abord je tiens a remercie nadorcity d'avoir reveler cet acte barbare et sauvage de la part de l'un du fils d'un officier de police a alhoceima...On a dis hamdoulillah que ces gengres des choses c'est du passe !mais le systeme de driss albassri est toujour la! halima n'a pas encore changer ses habitudes anciennes.mais oui maintenant nous sommes convaincu plus que jamais que n'a rien changer au rif , ce rif qui est devenu le paradis pour ouled alkhirya pour faire la fortune.....tandis que la majorite des jeunes du rif risquent leur vie chaque jour a mourir pour aller en europe , toute simplement ces jeunes preferent mourir que de supporter a etre humilie par ouled alkhirya....mais maintent c'est fini !it's time to fight for our rights by any mains...c'est pour cela je demande a nadorcity de suivre ce sujet et nous donner plus d'informations sur ce qui c'est passe exactement , et j'aimerai bien aussi si nadorcity d'enregistrer des videos et des interviews avec les associations a alhoceima ,ainsi que nous pouvons faire des demonstration devant l'embassade du maroc ici en hollande. ceci est le devoir de tous les rifains nobles qui luttent pour la justice et notre dignite .la lutte continue .chokran ayayathma koulchi

15.أرسلت من قبل juba في 07/08/2009 04:38
the responssibles are always savage.. but this is good for those who are blind to see the truth....there is no chance for you "RIFIANS", unless you struggle and fight for your freedom and independence..otherwise you'll live your life time slaves... Rif should be an independent Republic governed by Irifien's hands...
shame

16.أرسلت من قبل Aït Nsar في 07/08/2009 08:59
Rhq waydji, magha ma3lik nithni umi yauq3 ta3ddiya, iri qa thkka lqiyama.
Thirl-li imazighen!!!!!

17.أرسلت من قبل Foad de paris في 07/08/2009 10:12
.. Une manifestation est nécessaire pour dénoncer cet acte de barbarie et de sauvagerie …. Et surtout pour dénoncer cette injustice .
Foad

18.أرسلت من قبل ريفي حتى النخاع في 07/08/2009 10:51
الى الريفي(حفيد مولاي محند) بالله عليك ألم تستحي من كلامك البذيء أقسم لك أنني ريفي أبا عن جد أعتز بها.لكن لا يمكنني أن أطالب أو حتى أفكر بما تفكر فيه أنت .يا أخي الطامة الكبرى هي أننا قوم ناقص دين وعقل.بالعكس مع الذين تنعتهم بالغربيين.ياأخي لا تكذب على نفسك نحن لا نصلح لأي شيء سوى الجلوس في المقاهي والتفرج على (الغادي والجاي) كما أننا نتفرج على مقابلة في التنس. عندنا قوة الملاحظة أكثر من الصينيين.أفيق وعيق اشمن حكم راك باغي البريق

19.أرسلت من قبل ملاك ساهر في 07/08/2009 11:02
الريف بدأ يستقبل أجناس مخنسة من مرضى وحقى وشفارا وأولاد الحرام يبدأون برميينا بأننا عنصريون لا نقبل القادمين إلينا من مدن الداخل . فبالله عليكم هل رأيتم أحد من هؤلاء الممخزنون سواء من شرة ومخزني ودركي وعمال ومسؤولون فيهم خير وفيهم حشمة ووقار ..كلهم يستفيدون من خير الريف وحسن كرامتنا وهكذا بدأو يستغلوننا كأننا دجاج محمر .
هاته الصورة لإبن الحسيمة لدليل قاطع على جبروت المخزن وهو مثل لعدة أمثلة أخرى في الناظور والحسيمة . نتمنى أن يفيق الريفيون من غفلتهم ويتوحدو ويعيشو في ظل الحكم الداتي ويسيرون أنفسهم ويقطعوا الطريق على هؤلاء الجائعين الذئاب .
فليحي الريف . ولو أن عزة الريفيون وشهامتهم نقصت شيء ما وذلك بهجرهم لأوروبا وتركنا أرضنا خاوية ليملؤها هؤلاء الشماكرة القادمون من القلعة والرحامنة . الأيام قادمة فالمثل يقول ثوري ثوري . والله ما ديوم تقيم أيغبين ، بعدمانغ سي ثمورث نغ جمانغ نمليكنيو

***
تتحدث عن الحكم الذاتي و كأننا في الاتحاد السوفياتي السابق أو يوغوسلافيا سابقا ، المغرب بلد موحد و الذين ينادون بما يسمى بالحكم الذاتي لن يخدم الا طائفة محددة لتحقيق المصالح الشخصية و ما أكثرهم في عاصمة الريف الناظور ، نحن الأمازيغ لا نحتاج الى حكم ذاتي لأنه سيجلب الدمار و الخراب و التشتت و حب الحكم بين من سيحكم هل هو الريفي أم القلعي أم الشبذاني أو غيره ، المغرب بلد آمن و مستقر و ليحيا النظام المغربي في استتباب الأمن في الريف

20.أرسلت من قبل hanan في 07/08/2009 11:26
اضيف الى علمكم ان هذه المهزلة حدثت أثناء تواجد الملك محمد 6 في مدينة الحسيمة

21.أرسلت من قبل ناظوري في 07/08/2009 12:29
الى ملاك ساهر

أهذا غباء مفتعل أم هو غباء غباااااااء؟ قبل الدخول في أشياء لا دراية لك فيها أقترح عيك البحث أولا عن مفهوم الحكم الذاتي. لأن من خلال ما خربشته يداك يتبين لي أنك إما أمي أو تتظاهر بالأمية.. الإتحاد السفياتي لم يكن عندهم نظام الحكم الذاتي بل كان نظاما شيوعيا مكون من جمهوريات. الحكم الذاتي قريب من المغرب ويوجد الآن في اسبانيا وفي كندا وفي ألمانيا وفي سويسرا. هل هذه الدول مقسمة؟ هل اسبانيا لم تعد مملكة موحدة؟ هل كاتالونيا لا تعتبر جزأ من اسبانيا لأن فيها حكم ذاتي؟ ما هذا الهراء يا أخي؟؟ إن كنت تعارض فكرة الحكم الذاتي أو الأفكار التي جاء بها من عقبت على رده فعليك أن تناقشها لا أن تأتي بالإتحاد السفياتي وجزر الوقواق وغيره.

أنا من وجهة نظري أرى أن أصحاب فكرة الحكم الذاتي ومسانديه على حق لأن أفكارهم وحلولهم واقعية, أما معارضين الحكم الذاتي فأفكارهم دائما مغلوطة ولا علاقة لها حتى مع الأشياء التي نتحدث عليها. وفي أغلب الأحيان تجدهم مجرد عروبية الشرق أو الغرب ينتحلون صفة ريفي أو ريفية لكي يعارضوا نهاية حلب بقرتهم المفضلة وهي الريف. لافاش كي ريف

22.أرسلت من قبل baqchich في 07/08/2009 13:18
أن الريف بدأ يستقبل أجناس مخنسة من مرضى وحقى وشفارا وأولاد الحرام ...من مدن الداخل . .
. الشماكرة القادمون من القلعة والرحامنة
ريفي ولد ..نفس اللغة التي استعملت لكن مع تغيير اللقب من ناضوري الى
لغتك تنضح بالتحريض على الكراهية و نبذ الاخر..نابعة من فكر قاصر لا يرى الأمور سوى بمنظور العنصرية، عنصرية مغلفة بالغيرة على المدينة، غيرة لا تضهر إلا إذا تعلق الخبر بأحد المستضعفين..( لا يهم أصله و فصله، لأن المستضعف لا إيديولوجية له سوى الخبز)... تصب على المحرومين غضبك نابدا إياهم بدعوى أنهم غرباء..و المؤسف أنك لقبت نفسك بريفي..الريفي الحقيقي لن تسمح له نفسه بالتلفط بعبارات التحقير في حق الاخر المغترب و هو نفسه عاش جزءا من حياته مغتربا
أما عن الشرطة و الدرك و بقية رجال السلطة الذين تهاجمهم، فاعلم أن العديد من القياد و أطر وزارة الداخلية الذين يعملون في مختلف المناطق المغربية هم من الريفيين أيضا و لا داعي أن أسرد لك أسماءهم،فإذا كان أبناء عمومتك يشتغلون في مدن "إغاربيين" ، فما المانع أن يشتغل "إغاربيين" في مدينتكم..و إذا لم تتبث ذلك بواسطة تحليل" أ-د-ن" فلا يكفيك أن تنتحل لقب ريفي حفيد..حتى تكون كذلك.. إذن أين هم الدخلاء الذين يزعجونك؟..

23.أرسلت من قبل Hicham في 07/08/2009 13:52
ana a3ta9id anaho fi hadihi l7ala yata3ayano 3ala 3a2ilati al mo3tada 3alayhi an yorasila sa7iba ljalala mohamed 6 aladi lan yabkhala 3alayha bi rif9ihi. Oktubu risala ila Lmalik. Rijal Ljamarik wa shurta fi Alhoceima hom men dawi nofous l9abi7a. Fa min hada lminbar onadi abna2a arrif an yowajihu aya rajula sulata kayfa ma kana, oktubu ila lmalik, wazir l3ad, wazir dakhliya, ho9o9 linsan.

24.أرسلت من قبل ناظوري في 07/08/2009 14:05
الى بقشيش المريض المعقد. الم أقل لك أنك تنسج أشياء من مخيلتك العفنة لأنك إنسان مريض ومعقد. الدليل هنا لأن الشخص : ر يفي حفيد مولاي محند لا علاقة لي به ويمكن أن يجاوبك بنفسه وبل حتى مراقب الردود في الناظور سيتي يمكن له أن يراجع عنوانه وعنواني ليتأكد أنه شخص آخر. الآن اتضح أنك مريض فعلا يا بقشيش وانتهت صلاحيتك. أنت الآن مجرد بقشيش يا بقشيش

25.أرسلت من قبل ر يفي حفيد مولاي محند في 07/08/2009 14:48
أزول
أزول تاومات ، أود أن أقول لسي بقشيش أنني في تعليقي رقم 5 فقد علقت لأنني عانيت ومعي الشعب الريفي من جبروت المخزن ومنهم أب المعتدي الجمركي الشمكير .. ولهذا فإنني هجرت قصرا لأوروبا ليتجرأ المخزن عن دفع عريبان لمنطقتنا والنتيجة تعريب المنطقة و أولوف من العاهرات ببولاو وتاويمة وبذلك أصبح لدينا دوار الناموس ببوبلاو إسوة بدوار الملاح بفاس ، وتعريب المنطقة حيث أن مول لمسمان يتكلم معك تعرافت والكل دعراب كأن أمازيغيتونا مكتسوا والو ...
لهذا أخي فإن الحكم الذاتي بالريف مقبول بنسبة 64 % حسب إستطلاع حديث العهد . لذا يا أخي أن الحكم الذاتي سوف يرد لنا نوع من الكرامة والوقار وليس معناه الإنفصال أو ردع المكون العربي من الريف لأننا نرحب لكل من جاء للعمل والبحث عن حياة أفضل وليس للدعارة أو إستفزازنا بطرق مختلفة مثلا كإستغلال نفوذ الإدارة والعمل تنمرت ناظوري أوما أنقذاش باز أوما

26.أرسلت من قبل oussama nadorien10@hotmail.com في 07/08/2009 15:11
had chi ma 3ta lah f had lablad....lah iyakhod l7ak

27.أرسلت من قبل girona med في 07/08/2009 16:12
azul khakom ayaytma imazighan .. chofo alikhwan 7anya rawafa ya3ni arwafa oghan9oloha bajhd ali ghayji 3andna mar7ba bih kima kan naw3o walakin khaso yamchi oyt32amal 3ala 7asab ta9alid dayalna machi iji 3andna bach izra3 alfasad rah 7anya makonachi hayda okhososan alhoceima ali badloha bazaf albaraniyin fo9ach kan9olo chi7aja kay9olo rah antoma 3onsoriyin 7naya machi bo3onsoriyin bal3akas law kona 3onsoriyan dik sa3a gha taw9a3 7aja akhra 7anya nas mazyanin om7tarmin ali 9al chi7aja farwafa rah gha kayhdar 7anya rawafa 100/100 ochokran

28.أرسلت من قبل samad في 07/08/2009 17:57
fo9cha hna ankone khwat hta namoto la machi hagda kantmana maykoncha hgda

29.أرسلت من قبل kamaltamsaman في 07/08/2009 18:56
aghabi.dkhsas,dmsi.safi.wadin.bolhal.nadni

30.أرسلت من قبل amjahad في 07/08/2009 23:03
irabiyan abar atfo akh irifyan ani ian nachin di magrabiyaa machatra n yani dijahriwan nachin tawa an massin ad massanissa ad abd alkarim yamathnar ad dahya irabyan ad radawath anar a

31.أرسلت من قبل amjahad في 07/08/2009 23:05
irabiyan ashbi wakha ad naor city thatssaham nassitim zi nador city othmaed ihad nachin dirifiyan nathnin dirabiyan otakhalatam chi

32.أرسلت من قبل dina في 08/08/2009 00:31
es verdad,los igharbiyen ikhasasan la muerte,wallah,son unos traidores u takhsan ghalmasla7a,di7achayen,tawa najou3,tanghitan gha lfalsafa ayanii.snan mamachh gha sdawkhan bnadam.ewa natmana zi allah akhanakh isba3ad tawa na7ram...

33.أرسلت من قبل yuba في 08/08/2009 11:40
لا أعتقد بأن الحكم الداتي كافي في الوقت الراهن
مغربي مع وقف التنفيد

34.أرسلت من قبل samir في 08/08/2009 12:56
salam la bas 3likom akhot rwafa had chi ladar had bnadam machi ma3kol makanoch kansam3o 3la isam l3isaba farif ri fhad lwakt da3wa mkhalta choufo a3ibad lah wald lkanoun howa rayass dyal l3isaba machi hak dyal dawla ok 3afakom akhoti ana rifi m3akom walakin mansamhochi fhad akh dyalna ok chokran

35.أرسلت من قبل ناظوري في 08/08/2009 15:38
أضن انه قد حان الوقت لأبناء الريف أن يكونوا حتى هم عصابات في مدنهم كما يفعل الأعراب, لكن ليس مثلهم لسرقة أو العربدة بل نكون عصابات لحماية مجتمعنا وأهلنا من تلك الآفات الأعرابية الدخيلة

36.أرسلت من قبل مغربي في 08/08/2009 17:43
إلى جميع الردود العنصرية إدا كنتم لا تحبون الغربيين الموجودين بالريف فلمادا تهاجرون إلى أوروبا ههههه إغاربين نأوروبا ومن قال لكم أن أب المعتدي أغاربي كما تقولون إدا
أخذتم الحكم الداتي للريف وهو الذي لن يكون من سيسير ومن سيحكم سوف نكون أقل من بنغلادش

37.أرسلت من قبل ناظوري في 08/08/2009 18:26
الى مغربي

فرق شاسع بين هاجروا وهجروا

شيئ آخر نعتك لنا بالعنصريين لا يدل أننا فعلا عنصريين بل يدل على أنك فقط تحس بنقص الذات وظعف الشخصية أمام الناظوريين والريفيين عامة. لذلك تحس بالعنصرية رغم أننا نحن هم الضحايا ولستم أنتم.

38.أرسلت من قبل soufiiii في 08/08/2009 19:53
Ewa chati al3iSSaba achno darat f bladnna abhal hada chi makhssnach nassakto 3lih liana rada radi yat3adw 3linna willa massakatnach 3lik

39.أرسلت من قبل majhol في 09/08/2009 00:15
lina9ol ana rif ista9aal hal sata3ichon fi raha w lhanae antom ha9an aghbiyae la tahsibon hisaba nasara w moltahon fa9at bi lghraba ighabiyin ighabiyin robama antom hasilona 3la cha7adat fi dirasa walakin bl3arabiya lah yjib li yw3a ktar man li 9ra wa ka molahada robama tajidona dalik lmasool binafsih rify hhh

40.أرسلت من قبل majhol في 09/08/2009 00:20
wa tahiyaa haraa ila sayid lmaghriby w hna mgharba kona htal lmoot khlaha lbigg l3aaaaaaaze

41.أرسلت من قبل ehab___ في 09/08/2009 13:44
لا حول و لا قوة الا بالله
لـــكن الله يمهل و لا يهمل
مع متمنياتي بالشفاء العاجل للمجني عليه

42.أرسلت من قبل Rif 4ever في 09/08/2009 13:51
rif kan b3azo nhar li kano fih naso kanet l7achma o lwa9ar bin nas 7eta wa7ed mayfot lakhor ama daba kolchi wela balma3rifa o laflos (rachwa) li 3ando rah 3ayech o li ma3endoch rah gales fdaro o saket 7eta 7a9o maye9drach ytalbo wakhar 7eta il bra ytalbo ydiro rashom rahom m3ah mais ftali ydarboh mor wadno bach 3amro mayehdar wala ya9dar y7al famo...,daba bhad chi wach 7na msalmin ? wela msalmin ri balfam....? li radi ngolkom daba a lakhot 7eta wa7ed mayesma7 f7a9o ynod yajri 3lih 7eta yjibo ila majaboch fadenya radi yjibo falakhira o bal3az dyalo rakolchi fhad denya maydomch .... li ydom howa l3amal dyal linsan had denya ri tajriba ama li chado lghoror dyal nafs dyalo o bra ya7kem bafloso hadak banesba liya ma3endo 7eta 9ima o makayeswach o rabi radi ykhales kol wa7ed.....lokan kan fina ri chwiya dyal liman had chi ga3 mayew9a3ch....lokan kola wa7ed kay3awen khoh o li ma3endoch n3awnoh bachema kan ...... rabi yjazi kola wa7ed fina had chi li 3andna mantalbo daba....

43.أرسلت من قبل ana nadori o kareh nass nador b l3a9lya li 3andhom في 10/08/2009 19:44
salamo 3alikom chokran akhi rif4ever ta3li9 dyalk mezyan o nta li tla3ti fihoumlfahem...........................benesba l 9adya dyal li 3ando kayebghi yghawel raha rir f rif khssatan nadoriyen homalifihoml hiba dyal lafloss o kaykhafou man s7ab laflouss o shab solat okay3abdo s7ab laflouss had chi li khalahoum yghawlo omanssawch wahed l9adya bi ana kol amwal rif 7aram lmadkholdyalha ima kayji man trabandeau wlala7chich ama jihat rif ma3andhach chimadkholakhor man ghir hado amalaghraba kima kangoulo homa had chi ga3 mamsaw9in lih kili 3ando kili ma3andoch ( wahed daher ketrat had la3wamlakhra kass wlad nador yba3doha wla ranetchawho hda nass kamlinmal9aw fin ndiro rass ... 7achakoum katrat f nadoriyen o bezzaf o daro ri7a biha

44.أرسلت من قبل Aghabiii kikatgoulo skentt f alhoceima في 11/08/2009 01:54
li bghit n9ol houwa ana hadchi kamel mzian li mékktoubb
walakin ila jiti tchouf chkoun kayjbéd sda3 wlad lbladd dima kaychoufou wa7éd choufa fchkél fikk w kaybghiw ghir béynou 3liik sbé3 (machi kamline drari bzzaf la y3mrha sél3aaa khawwarr ) wa nbghiw mzn hadchi y7éyéddd ga3 w alhoceima wlah ta wa3raa wa kat3jbni bzzafff w nébghi nrjé3 fach nkbérr nkhdam fihaaaa azouuul

45.أرسلت من قبل akram belgique في 11/08/2009 02:08
slt a tout mab9ach hada maskin howa jbad sda3 alraso lokan mcha lajama3 tsanat alhadit osala m3a khoto nkolo wach maskin mayaw9a3lih hadachi howa bga nachat rah 3tawh anachat ohata chat 3lih !!!!!

46.أرسلت من قبل hambourg في 12/08/2009 19:31
azul khakom yani talaban slhokam thaditi arif viva ikaniw kolchi ama khminyo93an amani ohrar daksan 9aras awimt foto orabini kamt ki anternet bach adsnar atnas atnaksi yamah zi chlaram macah waradijan mayawit foto inas awimt foto wtsnam tawa narif mintakan

47.أرسلت من قبل منال في 13/08/2009 12:50
ايها الاخوان كما يقال القافلة تسير و الكلاب تنبح
ان وائل الضحية حوكم عليه بشهرين مع وقف التنفيذ كما قال السيد مدير الديوانة للبوليس حين ذهبو لاعتقال ابنه طردهم وقال لهم "حتى احنا ولاد المخزن الي فجهدكوم ديروه " نعم انه يعرف ما يقول الويسكي و البيرا ديال اترابندو " المهربين امساكن " هي الي كتحكم ارشا كلشي وكلشي الي كيحكم اسكايرية شكون اداها فيك امسكين

48.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 14/08/2009 01:49
أمام بعض الريفيين سنوات ضوئية ليفهموا بان اعداءهم الحقيقيون موجودون بين ظهرانيهم.. يظهر الريفيون عجزهم عن الدفاع عن كرامتهم امام قلة من العروبيين فكيف حينما يصبحون اغلبية بينهم؟ ضاع الريف وضيعتموه.. لكن دائما هناك امل والأمل باق في فئة من الريفيين سيغيرون من هذا الواقع المزري الذي يجعل هؤلاء العروبيين يتحكمون في مصيرنا .. كما ان هذا الواقع المزري يظهر من جديد حجم الخيانة المعششة في عقول الريفيين وخوفهم الدائم من وهم المخزن وكانه الرب الواحد ..
الريفيون الذين يعملون ببلاد اغربيين لا يفرضون ثقافتهم ولغتهم على العروبيين كما يفعلة ايغابيين يامتحذلقين.. أقول لبعض المستعربين الذين يتخذون أسماء محاولين الإسحاء بانهم من الريف بان هذه الأساليب ممزوجة وتالفة .. اقول لهم ان يملكوا الشجاعة ليخاطبوننا بانتمائهم الحقيقي الذي نعرفه بمجرد قراءة الكلمات الأولى من القيء الذي يكتبون به...
عاش الريف حرا وأبيا..

ميس نتمورث

49.أرسلت من قبل amina في 04/11/2010 22:13
iwa l9anon hwa hada dima m3a soulta ochwiya dlflisat hada hwa l9anon lwad3i lbgha l9anon dbsah imchi ltchri3 hito la far9 bayna ghani wala fa9ir 3arfakom lmkhir maghadich ifhm mi hawlo












المزيد من الأخبار

الناظور -

دعوة للمساهمة في إتمام عملية إعادة بناء المسجد العتيق بالناظور

بعد اقتحامهم لسياج مليلية.. إسبانيا تحقق حلم 89 مهاجر إفريقي

إسدال الستار عن دوري المرحوم مصطفى البالي بازغنغان بتتويج فريق حي بيبيرو

سلطات مليلية تمنع ولوج أضاحي العيد المغربية داخلها.. وتعوضها بالإسبانية

الأطر المشاركة في الإحصاء بالعروي تحتفل بختامها لعملية الإحصاء بالمدينة

شجار عنيف استعمل فيه الهروات بين عصابيتين بفرخانة والأمن يصل متأخرا

نداء إنساني لمساعدة الطفلة دعاء بخاخ من مرض خطير أصاب عينيها