NadorCity.Com
 






أضخم مسيرة للريفيين تمرّ وسط أجواء سلمية تعلوها زغاريد السلام وتردّ على الحكومة بشعار لسنا إنفصاليين


أضخم مسيرة للريفيين تمرّ وسط أجواء سلمية تعلوها زغاريد السلام وتردّ على الحكومة بشعار لسنا إنفصاليين
ناظورسيتي | بدر أعراب

مـرَّت المسيرة الضخمة التي اِنطلقت حاشدة بحوالي 200 ألف من المتظاهرين الوافدين من جميع أنحاء مدن وبلدات منطقة الريف، زوال اليوم الخميس 18 ماي الجاري، وسط أجواء سلمية تعلوها زغاريد السلام في شكلٍ حضاري لم تَشُبه أيّ تدخلات أمنية مثلما كان يتخوف منه نشطاء الحراك الشعبي سلفا بعد شيوع مظاهر الإنزال الأمني بالإقليم طيلة اليومين الفارطين.

ولـم يتوان المتظاهرون الذين أبانوا عن رقيّ احتجاجهم وحضاريتها، في الرّد على تصريحات زعماء الأحزاب الأغلبية المكونة لحكومة العثماني، المشكّكين في وطنية الحراكيين بالريف وإتهامهم بإضمار نزعة اِنفصالية وبالمسّ بالثوابت الوطنية، من خلال ترديد شعارات صاخبة وقوية أبرزها شعار "لسنا اِنفصاليين" الذي أثّث المسيرة الشعبية في جميع أطوارهـا.

وتُـوِّجت المسيرة التي اِنطلقت عارمة من ساحة "الشهداء" لتجوب كبرى الشوارع الرئيسية وسط الحاضرة الريفية، بوقفة ضخمة اِمتلأت على إثرها الساحة عن آخرهـا، بحيث مـا تزال مستمرة أطوارها إلى حدّ هذه الأثناء، تتخللها كلمات توضيحية يرتجلها القادة الميدانيون للحراك، يؤكدون فيها على سلمية الاحتجاجات ووطنية المطالب ومشروعيتها.

ملحوظـة: ترقبوا لاحقاً تغطية كاملة للحدث بكل تفاصيله، بالصوت والصورة.












1.أرسلت من قبل عادل في 18/05/2017 21:02 من المحمول
وأين الناظور والدرويش أليسوا من الريف

2.أرسلت من قبل amaghrabi في 18/05/2017 21:41
بسم الله الرحمان الرحيم.ما شاء الله 200الف من المحتجين هي ذروة النجاح ,تلذذوا يا اخواني المحتجين بهذا الانتصار العطيم الذي يكرسه هذا التظاهر العظيم .يقول المثل العربي "الاحمق من يعثر بالحجر مرتين"العثرة الاولى في نظري هي حرب عبد الكريم الخطابي بحيث بعدها دخل الريفيون في جيش الاسبان لقتل اسبان الشمال وهي فضيحة تاريخية لا تغتفر للريفيين ومقابل ماذا ؟مقابل خبزة يومية؟هذه هي نتائج ثورة عبد الكريم الخطابي,الازمة الاقتصادية والجوع والهجرة نحو الشمال والشرق ودخول في جيش فرانكو مقابل خبزة خبز يومية لقتل الاسبان الشماليين الاحرار الذين كانوا يدافعون عن حقوقهم كما تدافعون انتم بطريقتكم الفاشلة اصلا.واليوم في نظري شباب الريف يعثر في الحجرة للمرة الثانية,بحيث الدولة تقوم بواجبها نحو جميع المناطق المغربية ووقعت مجهودات جبارة وخطوات مباركة وتمطيطات مستقبلة لجميع ربوع الوطن العزيز,ولكن مع الاسف خرج الزفزافي زرفاقه بهذه الحريرة الفوضوية والتي سوف تؤزم الاوضاع الاقتصادية في الحسيمة ولا غير الا الحسيمية وسيهاجر الحسيميون مرة احخى نحو الشمال والجنوب.بالله عليكم هل الزفزافي وجماعته مؤهل لحوار الدولة المغربية والحكومة المغربية؟هل يعرفون ادب الحوار وقوانين الحوار.هل يعرفون سقف مطالبهم؟هل يستطيعون ان يوقعوا مع الدولة المغربية برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية؟والله انهم صبيان يلعبون بعقول الشباب الضائع الذي يبحث عن العمل,ولكن هذه الطريقة في نظري لا تجدي ولا تؤدي الى تحقيق الاماني التي يحلم بها شبابنا.وهذه

3.أرسلت من قبل Medo في 18/05/2017 21:43 من المحمول
الى السيد عادل . حنا صحاب الناظور و الدريوش كانديرو بالمثل ( الي خاف نجا ) و السلام عليكم

4.أرسلت من قبل الي المعلق عادل في 18/05/2017 21:49 من المحمول
إلى المعلق عادل نحن تحركنا سنة 1984. وكل مطالبنا تحققت لدينا جامعة في سلوان ومستشفى للسرطان في طور الإنجاز ومنطقة صناعية وتجارية حرة في الميناء المتوسطي ومارتشيكا ميد من أحسن كورنيش في العالم لدينا مطار دولي وملعب لكرة القدم عالمي .في الإنجاز

5.أرسلت من قبل الي المعلق عادل يتابع في 18/05/2017 21:54 من المحمول
لذلك رضي الله عن السي زارو مدير مارتشيكا ورضى الله عن عامل إقليم الناظور وأرضاه اللي قابط السي بعيوي ريس جهة الشرق من وذنيه.إذن إذا كانت كل المشاريع تتحقق في الناظور علاش نكذبو
.اعلىيكم

6.أرسلت من قبل ملاحظ في 18/05/2017 22:12 من المحمول
لم أرى في حياتي حمارا يتكلم.لكنني أرى البعض هنا يتكلمون مثل الحمير.فمنهم من يشتم أجدادنا لأنهم قاومو الإستعمار الإسباني ومنهم من يتحدث باسم سكان مدينة الناضور. من أنتم أيها القردة .أجدادنا أشرف من أجدادكم العملاء وسكان الناضور مع الحراك طولا وعرضا .

7.أرسلت من قبل simo في 18/05/2017 22:14 من المحمول
المعلق الرابع
بل تحركاتهم في 84حول المدينتكم إلى أنهار من الدماء و مسرح الاعتقالات و القتل والتنكيل ليس
إلا

8.أرسلت من قبل Anano في 18/05/2017 22:39 من المحمول
Salam ana addin

9.أرسلت من قبل صارع في 18/05/2017 22:54 من المحمول
أحسن ناس في. اقليم شمال هي مدينة الحسيمة ارجالها احلا تحيا الاصحاب. الحسيمة حنا عندنا في اقليم الناظور والدريوش غير الجبناء الخوافين مفهم شجاع الله ينصركم يا أهل الحسيمة

10.أرسلت من قبل Lalati في 18/05/2017 23:01 من المحمول
3icho othanaw baraka min harbe

11.أرسلت من قبل barcelona في 18/05/2017 23:10 من المحمول
الى السيد عادل
الناضور خوافة ماشي ارجال شمايت ...صافي ايوا خاليك انتا امعا ازفزافي اديالك اوديها افكرك اوخلي اعليك اصحاب
الناضور راه كيطالب ايديرو وكالة ناسا و مصنع للجاكوار و الايفون ومصنع للبوينغ وعندما يتحقق كل هذا غادي افيقو اصحاب الناضور

12.أرسلت من قبل mester you g في 19/05/2017 01:23
الحرية والعدالة الاجتماعية التي كتبها الاميرال الخطابي بدمه لن تذهب هباءا منثوراا
....اقول لمن يصف الريفيين بالانفصاليين ...تعلموااا واعلموا ان الحق لا يعطى بل ينتزع ..وهي قاعدة معروفة...
......
....ثم اعلموا ان المغرب بالرباط ليس هو مغرب في الريف .....
.... عندما يتقين الريففين ..فلاحيين وتجاريين وطلبة بان هناك عدالة اجتماعية ...سيحبون المغرب....
...طالما ان العدالة الاجتماعية معدومة ...ولا نلمسها ولا نخس بها لا من الناحية الدخل الفردي ولا من ناحية القانون فوق الجميع ولا من ناحية الحقوق فكونوا متاءكدين ان الريف نتفض لسبب ان هنالك امتياز في المنطقة يتمثل في تاريخها وهويتها
فالرجوع الى الماضي يعطي شحنات اكثر لاسترجاع ما سلب ونهب وايضا لاصدار ضجيج بان هناك امرا خطيرااااااا
...........
......... وفي الاخير وليس فقط في الريف فنحن مسلمون قبل كل شيئ ومغاربة بعد كل شيئ..الامازيغية هويتنا والخطابي اميرنا ومحمد السادس ملكنا ...........
ماذا نريد
ماذا يريد المغاربة
ببساطة
العدالة الاجتماعية
انتهى

13.أرسلت من قبل عادل في 19/05/2017 05:30 من المحمول
الى البلطجة أنتم مثلكم مثل الأوساخ اي النفيات المنزلية أحسن منكم أيها البلطجة وماذا يوجد في الناظور والدريوش الفراشة في سحات المساجد أنا اسالكم أيها البلطجة أين فلوس الناظور أين المشاريع المنجزة في الناظور الادرات المخزنية في الناظور كلها فاسدة

14.أرسلت من قبل jamal düsseldorf في 19/05/2017 08:11
الرجوع الى كتاب الله وسنة الرسول ندعو الله ان يحفظ اهلنا وبلادنا من كل شر وفتنة نعم نتمنى لكل فرد من اهل الريف ان يعيش عيشا كريما وعدالة اجتماعية وظمان صحي وعمل شريف

15.أرسلت من قبل amine في 19/05/2017 08:13
اقول للاخ عادل صاحب التعليق رقم 1 انا كنت هناك حاضرا. واقول للمغربي صاحب التعليق رقم 2انت من الذين رءووا محمد 5 في القمر.اقول لك شلل فمك قبل ان تتحدث في اسيادك ولا حاجة للتجريح.ارجو النشر

16.أرسلت من قبل سرقت عبد الكريم الخطابي للحتياط الذهب في 19/05/2017 14:25 من المحمول
15 إلى المعلق
انا من اللذين رأوا فى الفيديو الخائن الأعظم عبد الكريم الخطابي هو وعائلته عند هربهم إلى الجزيرة على الشاحنة ويحملون إليها اكياسا من الذهب.لعلمك ان الريف كانت له عملة لكي تقوم بطباعة النقود يجب عليك ان يكون لديك اختياط من الذهب.أينه?

17.أرسلت من قبل خالد في 20/05/2017 01:00 من المحمول
ليسوا انفصاليين بالافواه ويحملون رايات انفصالية .تناقض

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الحرب الكلامية بالبلدية.. مقدم لأحكيم: شم ثهرشذ والأخيرة ترد : شك ما ذارياز

في مواجهة جديدة.. حوليش: علمناكم وحصلنا فيكم.. أحكيم: كم من ديك صدق أن الشمس تشرق بصياحه

ميمون بوشيخي يثور في وجه المجلس البلدي والمعارضة: كلكم شفارة وماتكدبوش على الناس

أحكيم تنفجر في وجه حوليش: أديتَ قسم الغاموس ولم تفي به وعليك بالاستقالة لأنك كذاب وفاقد للمصداقية

الناظور والعروي والبلدات المجاورة تخوض وقفات تضامنية عارمة وحاشدة لمؤازرة نشطاء الحراك بالحسيمة

خطير: تسجيل صوتي تكشف فيه العنوري ارتباط طارق بنعلي بـ"داعش" وتتهمه باختلاس أموال التبرعات

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بالناظور يدعو للإنخراط في جبهة نضالية موحدة لدعم الحراك الشعبي