NadorCity.Com

 






آراء -

المثقف المغربي اكذوبة مستنفذة ان لم تستطع ان تكون نجما في السماء ، فكن على الاقل قنديلا في بيتك "

حكمة تتارية الحافز وراء صياغة هذا المقال يكمن في التسيب الذي تشهده بعض المفاهيم والتي يحاول البعض اسقاطها عنوة على المجتمع المغربي الذي أضحى يعج بأمراض عدت غالبية نخبته ومن حسنات الحراك الشعبي كونه عجل بكشفها بل وضع نهاية لأكذوبة المثقف المغربي الذي لاوجود له الا في مخيال هذه النخبة التي تتبنى الاشكال النمطية المضادة للعقل ، فلم يسبق لها ان انتجت معرفة تكون وظيفتها تنويرية وتغييرية في مجتمع متخلف لم يتحرر بعد من الاساطير التي تقيد الواقع مثلما قيدت التاريخ . فمن هو المثقف ؟ وأي وظيفة منوطة به ؟

نادية أغنغون تكتب.. المعلم الذي في خاطري‎

بقلم: نادية أغنغون قطعة حلوى كانت لا شيء ..وكل شيء كانت من أستاذ الرياضيات بالإعدادي ؛ المعلم الذي في خاطري ؛ والرجل الطيب الذي ربّما كان هنالك من لم يفهم أنه مسؤول عما يفعله ..كانت حلوى من ذلك النوع الذي بنكهة القهوة ؛ تأثيرها في الصباح الباكر حين كنا نتناولها كان استثنائيا جدا ؛ لا أدري إن كانت موجودة للآن ولا إن كانت بنفس الطعم ؛ لكنها في نفسي الآن ذاتها ؛ ثمنها عشر سنتيمات ؛ لكنها عندي بزمني هذا بمئات الأميال من الحب والتقدير وألف إشارة لهذا الأستاذ .. في تلك الحصة ؛ وضع رسما لمثلث قائم

على هامش أحداث ليلة السبت 11 نونبر 2017 ببروكسيل،عندما تنعدم الأخلاق و يسمو العبث و الفوضى

الشرادي محمد - بروكسيل - بادئ ذي بدء لا يسعني إلا أن أرفع القبعة إحتراما لمنتخبنا الوطني المغربي لكرة القدم الذي حقق إنتصاراً تاريخيا على منتخب ساحل العاج بالعاصمة أبيدجان بهدفين لصفر،مما مكنه من إنتزاع تذكرة المرور لنهائيات كأس العالم لسنة 2018 التي ستجرى أطوارها بروسيا الإتحادية،هذا الإنجاز التاريخي المهم الذي كان سببا في إدخال البهجة و الفرحة العارمة إلى بيوت المغاربة قاطبة، سواء المقيمين منهم ببلدنا الأم المغرب،أو المتواجدين بديار الغربة الذين ما فتئوا يعبرون عن إستعدادهم و تجندهم للدفاع عن

مفهوم الحكامة في فكر برنامج الامم المتحدة الانمائي

ذ.نجيم مزيان دكتور في الحقوق،باحث جامعي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سطات. لا يمكن أن نتحدث عن الحكامة دون تكريس المشاركة والمحاسبة والشفافية،ولا وجود لهذا المفهوم إلا في ظل الديمقراطية،وتستوجب وجود نظام متكامل من المحاسبة والمساءلة السياسية والإدارية للمسؤولين في وظائفهم العامة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والقدرة على محاسبة المسؤولين عن إدارتهم للموارد العامة،وخصوصا تطبيق فصل الخاص عن العام وحماية الشأن العام من تعسف واستغلال السياسيين. وتختلف عناصر ومكونات معايير

من القاعدة يكون الإصلاح لا من القمة

مصطفى تلاندين أحبابي الكرام أعزائي القراء المحترمون أقترح عليكم هذه المرة موضوعا لا يقل قيمة عن المواضيع السابقة التي كنا نخوض فيها خوضا. وما تناولي لهذا الموضوع إلا استجابة ملحة لما يمليه الظرف الحالي الدقيق الذي يمر به شعبنا المغربي بصفة خاصة وشعوبنا العربية بشكل عام من نداءات متكررة ودعوات كثيرة للإصلاح والتغيير نحو الأفضل. تغيير يشمل كل جوانب الحياة الفردية والاجتماعية تمتد لتشمل ما هو تربوي تعليمي واقتصادي وسياسي واجتماعي وثقافي... أحبابي الكرام أحب أن أخبركم قبل أن أخوض في تفاصيل هذا

أحداد: الرسالة قرأها علي ناصر هاتفيا ولم أبدل فيها حرفا واحدا

ناظورسيتي: متابعة تشبث الصحافي محمد أحداد، ابن مدينة الحسيمة، بصحة الرسالة التي نشرها في ذكرى وفاة محسن فكري، ونسبها لناصر الزفزافي و محمد المجاوي معتقلا حراك الريف بسجن عكاشة. و أكد أحداد في حديثه لـ "ناظورسيتي"، ان ناصر الزفزافي اتصل به من سجن عكاشة في الـ26 أكتوبر، وأملى عليه هاتفيا الرسالة التي أعاد نشرها على صفحته الشخصية في "فايسبوك"، بعد تحويلها إلى نسخة رقمية. وكشف الصحافي موضوع الذكر، أن الزفزافي كان برفقة محمد المجاوي لحظة تلاوة الرسالة بالهاتف، موضحا: ’’ناصر تلا الرسالة بأريحية ولم

وكيم الزياني يكتب: عام على طحن شهيد لقمة العيش الذي أشعل فتيل حراك الريف

بقلم وكيم الزياني في الذكرى الأولى لطحن شهيد لقمة العيش سماك الحسيمة "محسن فكري" إرتأينا بعد مرور عام على الجريمة (28 أكتوبر 2016 - 28 أكتوبر 2017) أن نسلط الضوء على الحراك، مراحله، ألياته، مطالبه، تعامل السلطة معه، رموزه، ونجدد إقتراح الحل السهل والممكن.. * نبذة عن حياة شهيد لقمة العيش "محسن فكري" "محسن فكري" أو كما لقب من طرف الحركات الاحتجاجية بالمغرب وخاص عند الحراك الشعبي في الريف بشهيد الحكرة والكرامة ولقمة العيش، هو شاب ريفي من مواليد سبتمبر 1985 بمدينة "إمزورن"، ينتمي لأسرة من الطبقة

الحرية لتاء التأنيث

إيمان الزكريتي نمقت الرجل لسلطته المستبدة ونرجو منه أن يعلي من شأن المراة فيضعها في إطار منصة المعترف بهم أو العائدون من ديار المنفى ، لكن ما نجد منه الجدوى فنرجسيته تهوى حب الرجل لنفسه فقط فيتسلط على الكون برمته وما سنقول عنها الحياة هاته التي هي من نفس جنسنا فثارت علينا و زلزلت من حالنا و فرضت عقوبة النفي على كياننا إلى جزيرة الخفاء حتى لا يسمع صوت الأنثى فينتهي صداها داخل مجتمع عقيم لا يعيش فيه الا الرجال حتى وضع الوجود إكليل السلطة ذاك على رأس الرجل فأصبح سلطان كونه و إمبراطور أرضه فحتى لو

عید بأیة حال عدت یا عید

عید بأیة حال عدت یا عید بقلم عبد الله اشرقي عید بایة حال عدت یا عید. في مثل ھذه الایام من سنة 1975 من القرن الماضي. استلھم المغاربة فكرة المسیرة الخضراء. مسیرة مشیا على الاقدام الى الصحراء. وحیث انني عشت ھذا الحدث صبیا، طفلا، شابا، كھلا، تلمیذا، طالبا ومعلما، فأود ان اساھم بتواضع في كتابة بعض الكلمات والسطور للتعریف بھذا الحدث التاریخي العظیم. وكما قال الخلیفة الراشد أبو بكر الصدیق رضي الله عنھ — ’إذا وعظت فأوجز ، فإن كثرة الكلام ینسي بعضھ بعضاً- ان المقال لا یسع ان اعرض ھذا الحدث في مساره

فصل المقال فيما بين الجاهل النقال و"التشاش" من اتصال

ذ. محمد كريم " التشاش" لغة: هو لفظ ذو صلة بمصطلح "الشيش" التي يوصف به، حسب لسان العرب، الثمر الذي لا يشتد نواه. وفي المعجم الرائد ورد أن "الشيش" ثمر ضعيف أو عديم النوى، وحينما يجف يتحول إلى ثمر رديء المذاق. أما اصطلاحا ف "التشاش" يعني الشيء القليل الفائدة أو الزبد الذي يذهب جفاء. وقد ارتبط اللجوء إلى استعمال هذا المصطلح في الذهنية الجماعية المغربية بالوقت الضئيل المخصص للبث التلفزيوني، و يعني تحديدا لحظة انقطاع البث، أي حين تتحول شاشة التلفزة إلى بقع اللا متناهية يتراقص فيها الأسود والأبيض.

مصيبتنا في إختلافاتنا ... و خلافاتنا ماذا قد يحصل لوْ عالجنا الخلافات وإستفدنا مِن الإختلافات

محمد بوتخريط . هولندا مصيبتنا في إختلافاتنا ... و خلافاتنا ماذا قد يحصل لوْ عالجنا الخلافات وإستفدنا مِن الإختلافات؟. هي..ثمة مُشوِهات تحيطُ بنا وتوجعنا.. نتزين أمام المرآة ،نطل عبر اللايفات ونتحدث الى الشعب كالمذيعات الغبيات المتدنيات في الثقافه وإدارة الحوارات.. "خازوماشوقيون..جمهوريون ، يساريون، نهجيون، امازيغيون" ، نغرق في مستنقع للمصطلحات .. ثقوبٌ أحدثها "القصف" في أجساد الريف..فما أن نخرج من أزمة، حتى ندخل في نفق مظلم، وقبل أن نخرج من نفق نغرق في مستنقع... وسط هذا الحراك الذي حرّك الساكن

الجرأة على الله والتمرد على شريعته شعار على مواقع نسائية شاذة

مصطفى تلاندين بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ولا عدوان إلا على الظالمين أما بعد: أحبابي الكرام وأعزاء القراء أردت أن أكتب لكم في هذا اللقاء عن ظاهرة خطيرة أخرى وما أكثر هذه الظواهر التي تنهش مجتمعاتنا وشعوبنا وتدك قيمنا وتهاجم ديننا وثوابتنا وشريعتنا ومبادئنا. أجل أحباب الكرام سأناقش معكم بالأدلة والبراهين والحجج المنطقية التي لا يختلف فيها اثنان ولا يتناطح فيها عنزان كما يقال، هذه الظاهرة المسمومة والخطيرة التي ابتكرتنها وابتدعتها عندنا ما يسمى

هل سيغير المغرب عاصمته من الرباط إلى الحسيمة؟

بقلم: مبارك بلقاسم "العاصمة" (بالأمازيغية: Tazoẓẓentوجمعها: Tizoẓẓan) هي المدينة التي توجد فيها عادة كل أو معظم المؤسسات الحكومية المركزية للدولة. وفي كثير من الدول الحديثةلا تكون العاصمة بالضرورة أكبر ولا أغنى مدينة. فعاصمة المغرب الحالية الرباط Eṛṛbaṭ ليست المدينة المغربية الأكبر سكانيا وليست الأهم تجاريا ولا صناعيا ولا سياحيا. ولكن مستوى المعيشة بالرباط هو الأحسن من كل المدن المغربية الأخرى بفضل أموال ضرائب الشعب المغربي التي تصب في الرباط صبيبا. وهذه هي المدن المغربية العشر الكبرى من حيث

أترك لكم الهواء لتتنفسوه... وأتركوا لنا الريف لنتنفسه

محمد بوتخريط . هولندا الريف .. إغتصاب الفرحة من وجوه الأطفال .. غياب الأمان بوجه الأجيال.. نسيان الابتسامة في زمن الاعتقال . . لي اليوم عتاب لا ينقضي ... فلا احد وصي و وكيل على الريف. وجميعنا لسنا بعيدين بفكرنا وروحنا وعواطفنا عن الحراك وقياداته من الشباب الأنقياء. لكن...هنا و هناك تطفوا أحيانا ممارسات خاطئة لا أحد يقبلها، ندعو إلى الوحدة و نتهم الآخرين في ريفهم.. نتهم من نختلف معهم في الاتجاهات بـ "التخوين" و الجميع شركاء في هذا الريف الكبير. ننصب خيمة من أجل الإنسانية.. من أجل الكرامة

محمد أحداد يكتب عن الحراك.. نعلم أن

بقلم: محمد أحداد الآن صرنا نعرف أن معتقلي عكاشة سيذهبون إلى المحكمة ونعرف كذلك أن ما قيل عن مبادرات الحل لم تكن سوى آلية لربح الوقت وإنهاك العائلات والسجناء، ونعرف كذلك أن القضاء سيكون في اختبار حقيقي في إحدى أعقد القضايا التي طبعت العقدين الأخيرين. ونعرف كذلك بكثير من اليقين أنه لو سار المسار القضائي إلى نهايته سيكون الأمر الوحيد الذي سيذهب إلى أبعد مدى، وليس غريبا أن نسمع غدا أو بعد غدا أن القضاة ينزلون عقوبات قاسية جدا ضد المعتقلين. ونعرف علاوة على ذلك أن نتائج التحقيق في تسريب فيديو

محمد بوتخريط يكتب.. أيها اللعين ... دعهم يُصَلون لخالقهم ركعتين لتأخذهم طاهرين

محمد بوتخريط. هولندا عن ذاك الذي سموه داءا، ولا يشبه أي داء،أتحدث... هيأت أوراقي، بحثت عن آرائي، لأكتب كالعادة ولأمتع معي من يسألونني من الأحبة عن الغياب ، لكني لم أجد حروفي ،تاهت كلماتي. أخرجت أقلامي من خزائنها العتيدة ؛ وبكل ثقة نفس ، حاولت الكتابة لأطرد الغياب وأرضي الأحبة. إلا أن قلمي الذي تعود أن يبحث مع الباحثين عن الحب والحرية ويثور مع الثائرين ضد الفساد والتهميش والنهب واللاقانون ، أبى ورفض ، فسافر عبر كلمات مخزنة، وبدأتُ أنا بخط ما تيسر من أسطر أدمتها مخالب ظيف لعين غير مرغوب فيه

خالد قدومي يكتب.. شهريار وأنشودة الصيف

بقلم: خالد قدومي "التاريخ نبوءة، تنظر الى الماضي" الروائي الفرنسي فلوبير في زمن من الماضي الذي يقتحم بوابة المستقبل، ويتحدى عنوة، منطق التاريخ، جاءنا مجدوب من بلاد العجائب والغرائب، يبشرنا بالضراء وينذرنا من السراء، فقلنا: أمعتوه هذا الآدمي؟! أم أن زمنه حلزوني بلا مدى ولا أفق! لسنوات تناهز العقدين، تاه في فضاء لم يتسع لرسالته، لأن ساكن وجدانه جني ينطق بلسان سياف شهريار، ويردد بصوت جهوري تخشع له الأبدان قبل الأبصار، ما مفاده: يا أهل ريف دمشق المخيف، جئتكم أنشد السفك لا الرحمة، وأقطف الزهور

خالد البكاري يكتب: لماذا تركنا "عبد الرحمان" وحيدا؟

خالد البكاري عبد الرحمان عزري الطفل ذو 14 عاما، لم يسمح له قلب الجلاد الذي قد من حجر بعناق والديه يوم العيد، عبد الرحمان عزري ذنبه انه تأثر كأي طفل يحمل جينات البراءة باستشهاد جاره عماد العتابي، ورافق جثمانه الطاهر لمثواه الأخير.. عبد الرحمان عزري لن يرافق أباه المدرس في اول ايام الدخول المدرسي لأنه بكى جاره الشهيد. عبد الرحمان عزري لم يعري سوأة المخزن فقط ،بل جعلنا نرى عرينا وعجزنا، لم اكن اعرف ان للنضال إجازة سنوية تستمر من فاتح غشت لختامه وتتمدد أيام العيد.. عبد الرحمان عزري لم يحرك رفض وكيل

بوطيب يرد على منجب ... من أجل انتقاد تحليل الأهواء

ناظورسيتي: الحدث و السياق: قراءة في مقال هل هي نهاية حزب القصر؟ .... من أجل انتقاد تحليل الأهواء في قفز متعمد – لا يليق بباحث أكاديمي في مجال التاريخ الراهن- على سيرورة الفعل السياسي ببلادنا، و لمرحلة المصالحة ، التي كانت و ما زالت تجربة مهمة في تاريخنا السياسي سيترتب عنها ، بالرغم من نواقصها و خاصة إذا تم تصحيح مسارها عبر البحث عن صيغ جديدة لتفعيل و تنفيذ توصياتها في الشق الاجتماعي الاقتصادي و الأمني و التربوي الحقوقي . بدأ السيد المعطي منجب المؤرخ – حسب الشواهد الجامعية المحصل عليها و الصفة

مصائب قوم عند قوم فوائد عن هموم المسرح بالناظور مرة أخرى

مصطفى تلاندين بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. قرائي الأعزاء وأحبابي الكرام ها أندا أعود إليكم مرة أخرى لأستكمل معكم الحديث عن موضوع من أهم المواضيع التي كنت أحدثكم عنها في الأيام الماضية والشهور الفارطة. ألا وهو موضوع المسرح بمدينة الناظور والمشاكل التي يتخبط فيها والهموم التي يعاني منها بفعل مجموعة من الفاعلين والأشخاص الذين لا يملكون درة من الأخلاق وقد مات عندهم الضمير وانعدمت عندهم المبادئ والمثل العليا. أجل يا أحبابي

الشاعر الناظوري علي أزحاف يكتب: الإغتصاب أوطوبيس

علي أزحاف الإغتصاب ليس حالة جنسية معزولة ... الإغتصاب نتيجة: نتيجة لإغتصاب التعليم بعد تعريبه وافراغه من محتواه.. إغتصاب العقل، بعد أن أصبح الفكر الظلامي والخرافي هو القاعدة العامة لأساليب التفكير اليومي.. إغتصاب الذوق الحضاري والمخيال الجماعي، بعدأن اصبحت المسلسلات التركيه والمكسيكية، هي النموذج الاعلى للمجتمع في نظر المواطن، واصبحت مبارات كرة القدم هي بؤرة الصراع التاريخي وقمته.. إغتصاب لحرية الكلمة ، والفعل، والتنقل...بعدما أصبح المواطن يسير في الشارع وهو يراقب ظله، وكأنه خائف من أن يقترف

محمد بوضيل يكتب.. آخر بطاقة فوق المائدة لحل ازمة الريف

د. محمد بوضيل لقد كتب الكثير عن حراك الريف وتداعياته، كتب عنه من هم منه ومعه، ومن منهم من رافضيه وكتب عنه من هم ما بين هذا الفريق وذاك. من خلال رصدنا الحثيث لكل ما كتب ، في الداخل والخارج حول الموضوع ولمدة تزيد عن عشرة اشهر، نجد تقريبا مجمل القراءات والتحاليل تتمحور حول الحراك ومنطلقاته، وهي منطلقات لا تعدو أن تكون في الأصل سوى مطالب مشروعة. بيد أن كل ما تناولته تلك الأقلام غابت عنه تلك المقاربة الشمولية التي كانت من المفترض أن تعنى بالأساس بكيفية البحث عن الحلول اللازمة للخروج من هذا المأزق،

خاالد الحسناوي يكتب : صرخة اخرى لفك الحصار.

... يا ايتها العقلية المتحجرة وربما المتوحشة والمفترسة، ارجعي الى صوابك واخذي حقك فقط دون احتلال حق الغير ليستطيع هذا الغير العودة الى بيته سالما من شر الباعة المستقرين. هي صرخة اخرى نيابة عن كل متضرر ومحب للعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية و من اجل تحرير ساحات عمومبة من استعمار حقيقي يكاد مقارنته باستعمار استطاني منظم من طرف شرذمة من الباعة المستقرين بكراسيهم وحميرهم وصناديقهم وخيامهم ليل نهار وبمباركة من بعض المسؤولين وجمعيات استرزاقية اخرى. فمنذ حوالي سنة 2014 ونحن نتقدم بشكايات متعددة

فاحشة الشذوذ بصيغة المؤنث بمدينة الناظور

مصطفى تلاندين لم يقتصر طوفان الغزو الاجتماعي الفاسد الذي أتانا من الغرب على لون واحد من ألوان الفساد والانحراف الخلقي والميوعة في صفوف شبابنا الضائع والتائه والمنحرف عن جادة الصواب والغارق في أوحال الرذيلة بشتى أصنافها وأنواعها والمنغمس في ألوان شتى من الشهوات التي أغرق فيها هذا الشباب المغربي جسده وروحه فأصبح يئن تحت وطأتها ويرزح في قيودها وأمراضها المتعددة. لن أسترسل يا أحبابي الكرام وقرائي الأعزاء في ذكر هذه الألوان المختلفة والأنواع المتعددة من الانحرافات الخلقية والتشوهات الشاذة التي يعج

أمنا سيليا العذراء

هند الوافي سيليا الحامل في احشاءها الأمل منذ تسعة أشهر ولم يولد بعد سيليا العذراء التي تكومت بها نطفة من الحرية وكبرت وأنجبت صوت الشعب يصدح في الأرجاء سيليا مريمنا التي مانذرت للرحمان صوما عن الحق وتكلم بعزم كل الانسيين عن العدالة الاجتماعية والحرية والكرامة سيليا التي نودها لو تلد أربعين ألف سيليا وسيلي أو يزيد لعل الاستبداد يهتز سيليا الحامل بنا و بهم الوطن سيليا أيقونة الريف أيقونة النضال وفخر النساء سيليا مريمنا العذراء التي ولدت لنا الأمل ونبيتنا دمت للريف يا سيليا ودمت للوطن ولا

حراك الريف بين دينامية المجتمع وفشل الدولة

بقلم/ رضوان بخرو إن حراك الريف، الذي تمسك بالسلمية كمبدأ، وتحقيق ملف مطلبي ثقافي/اجتماعي/ اقتصادي كغاية وهدف، عبر أشكال نضالية أشاد الجميع بنضجها ومسؤوليتها، هذا الحراك الذي أكدت الحكومة المغربية نفسها، على أن مطالبه منطقية و مشروعة، تعهدت بالعمل على الإسراع في انجاز المشاريع العالقة والتي قيد الانجاز، وكذا إحقاق الملف المطلبي عبر مراحل، وحسب الأولويات؛ هذه المطالب التي سطرها في البداية شباب الحراك قبل أن تلتف حوله وتزكيه كل أطياف المجتمع الريفي؛ بمختلف فئاته العمرية، ونشاطاته الاقتصادية،

في قراءة عاشقة لديوان حنين إلى زمن الحروف وديوان انكسار في قوس قزح للشاعر عبد الحق الحسني

إعداد الأديب والروائي مولاي الحسن بنسيدي علي منذ ثلاثة عقود، كانت العلاقة ولم تكن قوية متينة بالرغم من الاحترام الكبير المتبادل بيننا، وسبب ذلك مرده لصداقته بأخي، وكان هو نفسه من عمداء الشرطة، وكنت استحيي منه، فأسلم عليهما وأمضي إلى حالي، لكن في العقد الأخير تعززت أواصر وعرى الصداقة بيني وبينه ، وقرب بيننا الشعر والكلمة والمعاني الجميلة ،والأدب عموما، فارتبطنا ارتباطا وثيقا ببعضنا البعض، نقرأ أشعارنا ونستمع لكلينا، وكثيرا ما كنت أحظى بشرف القراءة الأولى لأشعاره، وما كان يروقني في الشاعر أنه كان

محمد بوزكو... البصل بطل... على عكس المثل

بقلم : محمد بوزكو يقول المثل: والله مكتسوا بصلة! هل علينا الآن ان نعيد النظر في هذا المثل؟! هل فعلا لا قيمة للبصل... ولا له جلل؟! لا... العكس هو ما حصل... حين أثبت البصل، في الحسيمة، ما فعل... وأنه فعلا بطل... نعم...يوم 20 يوليوز ظهر العجب وبطل ما قيل في البصل وعن البصل... تحدى البصل... قرار الحكومة... شارك هو الآخر في المسيرة واشتغل... أفرغ القذيفة من مفعولها بمفعوله... وحين بكت العيون وسالت الدموع بالقوة... حضر البصل طواعية ليعقم الدموع بالدموع وينقي العيون بالعيون... حتى تتضح الرؤية وتنجلي

وكيم الزياني يكتب: تهم الساسة غطاء سياسي مهد لإعتقال نشطاء الحراك بالريف

وكيم الزياني لا يختلف أي عاقل أو محلل/باحث موضوعي بأن الحراك الشعبي السلمي بالريف منذ إنطلاقه بعد "طحن" شهيد لقمة العيش محسن فكري بتاريخ 28 أكتوبر 2017 في شاحنة القمامة لم يخرج عن اطاره العام المتشبث بمبدأ "التظاهر السلمي" في جميع مسيراته وشعاراته.. إيمان من النشطاء والناشطات بأن "التظاهر السلمي" حق مكفول "دستوريا" و"حقوقيا" من خلال المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان. هذا ولم يسجل الحراك الشعبي بالريف أي أساليب العنف إلا في حالات تدخل "القوات العمومية" لوقف المسيرات وتفريق الحراكيون بالقوة،

عبد السلام بوطيب يكتب.. أناديكم .. أناديكم باستعجال

أناديكم جميعا ، دولة، و "حركة احتجاجية مطلبية" من أجل التهدئة : فرسالتي إليكم مصقولة بعمق نفسي، وانتماء وجداني، وطموح وطني. فأنا مثلكم ابن الريف وتاريخه؛ أمجاده وانكساراته، طموحاته ومعاناته، وأنا مثلكم ابن هذا الوطن الممتد من طنجة إلى الكويرة. الوطن المؤمن بذكائه الجماعي القادر على تجاوز الهزات والمحن، والقادر على تغليب العقل عندما تحتد العاطفة. أناديكم باسم ذات الألم الذي تقاسمناه عبر فترات مختلفة ؛ألم دفين أحمله معي لمدة ثلاثة و ثلاثين سنة؛ ألم صدى ارتطام رأس والدي بالسياج الحديدي الذي كان
1 2 3 4 5 » ... 22









المزيد من الأخبار

الناظور

تأهيل السوق الأسبوعي لجماعة بني وكيل يوحد جهود الجماعة وجهة الشرق والمحمودي يوجه الدعوة لجميع التجار

معبر ببني أنصار بدون "تهريب معيشي" ابتداء من الاثنين.. و "زارا" تعلن غلق أبوابها

سلطات مليلية تتهم المغرب بعدم التعاون معها لحل مشاكل الحدود

ازيد من 53 طفل يستفيدون من عملية ختان نظمتها جمعية الرحمة بالناظور

إصابة شخص بجروح خطيرة اثر أحداث شغب بين جماهير رياضية بأركمان

عصبة الشمال والشرق تعقد جمعا عاما تأسيسيا بالناظور تحت إشراف الجامعة الملكية للأيكيدو واليايدو

لماذا أنا مسلم؟ ولماذا أنتم مسلمون؟ عنوان خطبة منبرية للخطيب أمين حرشاوي