المزيد من الأخبار






غريب.. رغم مراسلة وزارية الوكالة الحضرية بالناظور تعرقل ملفات طلبات رخص تسوية الوضعية


ناظورسيتي: مهدي عزاوي

سبق لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أن أصدرت مرسوم في الجريدة الرسمية في ماي من سنة 2023، يتعلق بمنح رخص تسوية البنايات غير القانونية، وتم تمديد أجل تقديم ملفات تسوية البنايات غير القانونية لمدة سنتين وإلغاء مقتضيات المادة 7 من المرسوم السابق الصادر في 2019.

ورغم صدور هذا المرسوم إلا أن الوكالة الحضرية بالناظور والدريوش وجرسيف، لم تتفاعل مع هذا القرار بالإجابية، وبقيت مجموعة من الطلبات حبيسة الرفوف، ما خلق مشكل لدى الجماعات المحلية بالأقاليم المذكورة، كما أن المواطنين لم يتمكنوا من تسوية وضعية عقاراتهم، ما جعلهم يعبرون عن غضبهم، من هذا التدبير الغير مفهوم من لدن الوكالة الحضرية، وضرب عرض الحائط المرسوم الذي تم نشره في الجريدة الرسمية، خصوصا من طرف أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج، حيث صدم الكثير بعدم الرد على طلباتهم بعد تقديمها وإيفاء جميع الشروط المعمول بها.


وأمام هذا التماطل الذي دام أزيد من 9 أشهر، قامت الوزارة مؤخرا بمراسلة الوكلات الحضرية، ووضع دليل للممارسات الجيدة بتعلق بمسطرة تسوية البنايات غير القانونية لتحديد الحالات التي لا يمكن تسويتها وكذا إبراز الممارسات الجيدة التي يتعين تثمينها بناء على الخبرات التي راكمتها الوكالة الحضرية في هذا المجال.

وحثت مراسلة وزارة التعمير والإسكان وسياسة المدينة الوكالة الحضرية، على إضفاء وتوخي المرونة في مسطرة دراسة ملفات طلبات رخص التسوية.

وأمام هذا الوضع يتساءل المواطن الناظوري، هل ستعمل الوكالة الحضرية بالناظور بهذه التوجيهات أم أنها ستعرقل الأمر مرة أخرى، وتعطل معها مصالح المواطنين والجماعات الترابية الواقعة تحت نفوذها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح