المزيد من الأخبار






أرخصها السردين بـ 25 درهما.. الحسيمة نار غلاء أسعار السمك تلتهب


أرخصها السردين بـ 25 درهما.. الحسيمة نار غلاء أسعار السمك تلتهب
ناظورسيتي: جابر الزكاني - المحمودي سلام

رصدت عدسة ناظورسيتي، الدينامية الضعيفة بسوق الأسماك بالحسيمة المدينة الأكثر غلاء بالمملكة، وفي عز رمضانـ اتضح أن السردين أرخصها غلاء يباع بـ 25 درهما..

وقال التجار أن السمك غالٍ من المصدر، في الميناء، ناهيك عن سوقه هذا، أقله السردين ب 25 درهما، وأن الغلاء ليس من خلق وإبداع التجار.

ويواصل هؤلاء التبرأ من رفع أثمنة السمك بالحسيمة، ومما يفعله المضاربون من ذوي رؤوس الأموال بالميناء، هؤلاء المتزايدون على أطنان من الأسماك.


وعلى حد سردهم، فالتجار مطالبون بدفع فواتير الكهرباء، وأجرة المساعدين والكراء ما يبرر عملهم على هامش ربح قدره "خمس أو عشر دراهم في الكيلوغرام الواحد من السمك" وفق تقديرهم.

وقد عبر العديد من المواطنين عن استيائهم من هذا الارتفاع الجنوني في أسعار الأسماك، والذي يضعف القدرة الشرائية للكثيرين خاصة في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأخرى، مطالبين المسؤولين باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المستهلكين من الغلاء غير المبرر في الأسعار.

و بالرغم من أن مدينة الحسيمة تتميز بشريط ساحلي طويل يتيح للصيادين فرصة الصيد بكميات كبيرة من الأسماك، فإن أسعار السمك في المنطقة تظل مرتفعة بشكل لافت، مما يزيد من الضغط على المواطنين الذين يعانون من ارتفاع أسعار السلع الاخرى.

ويعتقد البعض أن هذا الارتفاع في أسعار الأسماك يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكاليف الصيد والتعامل مع المعدات والأدوات اللازمة للعملية منها غلاء المحروقات، إضافة إلى نقص الدعم والمساعدات التي يحتاجها الصيادون من الدولة



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح